خصائص الأسلوب ( التقويم النقدي)
* ملامحُ الكلاسيكيّةٌ في النص : ( رصانة اللّغة، حسن الاستهلال، اعتماد الخيال الحسيّ، التزام الوزن الواحد والقافية الموحدة ...)
* الخصائص التي تمثّل الرومنسيّة : طغيان الذاتية ...
* أسلوب النّصّ علميّ متأدّب : النثر العلميّ المتأدّب ، وخصائصه : - الأسلوب السّهل المباشر الخالي من البيان
- توظيف المصطلحات والألفاظ الدّقيقة (الإكثار من المصطلحات): (مثال افتراضي : تلقين ، مسائل، التّدريج ...
- غلبة الطابع الموضوعيّ وانعدام الذاتية والعاطفة (الموضوعية) ... - الدّقة ، الإجمال ثم التفصيل
* شعر الحنين إلى الأوطان من الأغراض الشعريّة القديمة: عُرف شعر الحنين في صدر الإسلام وقد أوجدته الفتوحات الإسلاميّة، وفي العصر الحديث عاد الشعراء إلى نظمه لظروف سياسيّة ( ظاهرة نفي الشعراء )
* خصائص أدب المنفى : من خصائص أدب المنفى: - الحنين إلى الوطن- البكاء على فراق الأهل و الأحبّة- الاشتغال بذكر مآثر الوطن...
* الوقوف على الأطلال وذكر الأحبة : اعتاد الشعراء الجاهليون بدء القصيدة ببيت أو بيتين يقفون فيه على ذكر حبيبهم وداره التي هجرها، فسميت تلك البداية " المقدمة الطللية" ، لكن القصيدة الحديثة تبتعد كل البعد عن مثل هذه المقدمات، فإن وردت مقدمة ما فهي من باب تقليد الجاهليين، أو لغرض معين .
* أمثلة عن الوقوف على الأطلال : قال عنترة بن شدّاد : هل غادر الشّعراء من متردّم أم هل عرفت الدّار بعد توهّم
قال امرؤ القيس : قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدّخول فحومل
ملاحظة : دعا كثير من الشعراء في العصر الأموي وخاصة العباسي إلى ترك نظام القصيدة الجاهلية الذي يعتمد على الوقوف على الأطلال ّ،
وأهم من دعا إلى ذلك شاعر الخمريات أبو نواس : عاج الشقي على طلل يسائله وعجت أسأل عن خمارة البلد