| أنماط النصوص الأدبية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
salimmen1 salimmen1
عدد المساهمات : 898 تاريخ التسجيل : 05/07/2008 العمر : 42
| موضوع: أنماط النصوص الأدبية الإثنين سبتمبر 15, 2008 8:45 pm | |
| بعض أصناف النصوص / الخطابات الأنماط النصية تختلف عن الأجناس النصية في كون الأولى ترتبط بصنف أكثر عمومية ( كل نص ، و كل جنس يمثل تركيبات لهذه الأصناف) يمكن أن نحدد أنماط النصوص انطلاقا من نظامين: • صيغ التعبير: مجالات الدلالات:محكي ، خطب ، شعر والتي يمكن أن تتراكب.
الأشكال : أبيات أو جمل نثرية ، قصيرة أو طويلة ، منقسمة أو غير منقسمة إلى وحدات ظاهرة ، نظام ترتيب الكلام إجباري أم لا. حين لا يتحدد نص ما إلا بشكله (السونيتة مثلا)[ وهي قصيدة من 14 بيتا]، فإن كلمة نمط تكون أكثر ملاءمة من الجنس. • تمييزات: بالنظر إلى الموضوعات : اعتبار تيمات ثقافية:الرواية التعليمية,رواية المغامرات,رواية العادات mœurs، الرواية التشرديةpicaresque ، بالنظر إلى الوظائف : التي يراد للنص أن يؤديها: الإخبار, العرض (للواقع أو للخيال) ، التأمل( التفكير و التأويل) ، الإثبات(آراء،أذواق،قرارات...) بالنظر إلى المدوناتregistres : و تترتبط بالطرائق التي يقدم بها الواقعي:إنها طرائق في النظر و الإحساس بواسطتها تبرز النصوص الأشياء فتصير إما مصدرا للضحك( الكوميدي)، أو مصدرا للقلق( التراجيدي) ، أو تنفلت من المجال العقلاني (العجائبي)...إلخ وهذه قائمة بأشهر المدونات: (الكوميدي،التعليمي، الملحمي،الأخلاقي،العجائبي،السحري،الغنائي،الصوفي ، الأسطوري، الرثائي،الواقعي،الرومانيسك، التراجيدي ...
أهم أنماط النصوص / الخطابات النص السردي: • على نقيض كل أنماط النصوص ، يهدف إلى حكي قصة. • ينقل وضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا،وهذه الأحداث تدور في مدة محددة. • هذه الأحداث تستدعي شخوصا بشرية،أو ذات سلوكات/ تصرفات بشرية.
النص الوصفي • الوصف هو أن نمنح للقارئ إمكانية تمثل موضوع ما:جماد/ إنسان / مكان...إلخ • و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أو شيء أو مكان...كما يرسم له صورة متموضعة داخل مكان ما ( فضاء ما) و لكن في انفصال عن الزمن. • يمتزج الوصف بأنماط نصوص مختلفة، و في مقدمتها النص السردي. و يمكن أن يوجد الوصف في النصوص الأدبية و غير الأدبية. • يتبع الوصف الخطاطة التالية: التسمية(تحديد الاسم) ــــ تعيين العدد أو الكمية ــــــ التمييز. مثال:
النص الشارح أو التفسيري :explicatif • يستعمل في حالات متعددة: المجلات و الكتب العلمية,كتب التاريخ،الكتب المدرسية,الموسوعات... • يقدم معلومات غير معروفة من لدن القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها, تبعا للخطاطة التالية:واقعة ــــــ لماذا؟ ــــــ كيف؟ ـــــــ الشرح ـــــ الخلاصة
النص الأمري: (injonctif) • يهدف النص الأمري إلى دفع شخص ما إلى إنجاز فعل,أو القيام بتصرف معين لبلوغ نتيجة ملموسة. • يستعمل في كثير من النصوص المرتبطة بالحياة الاجتماعية: طرائق الاستعمال/وصفات الطبخ/ النصوص التنظيمية/تعليمات الكتب المدرسية.... • يمكن أن نجد ،داخل النص الواحد ، مقاطع أمرية إلى جانب مقاطع وصفية أو تفسيرية.
النص الحجاجي :(argumentatif) • تهدف الحجاج إلى إقناع شخص ما لاعتناق فكرة معينة،و تقوم باختيار البراهين حسب الشخص المراد إقناعه. • ينتمي النص الواحد نفسه إلى أنماط نصية مختلفة:فنص سردي يحتوي ،غالبا ، مقاطع وصفية،تفسيرية، و أحيانا ،حجاجية
النص المسرحي: • المسرحية هي حكي حبكة معينة بواسطة الحوار. • تنقسم المسرحية الكلاسيكية( التقليدية) إلى فصول و مشاهد: الفصل هو جزء هام من الحبكة,أما المشهد فهو جزء من الفصل يتحدد بدخول شخصية ما أو خروجها من على الخشبة. • الكوميديا هي مسرحية تهدف إلى إضحاك الجمهور. وهي تجسد عيوب و مثالب المجتمع. • تخبرنا المشاهد المسرحية عن الشخوص ،و عما يرغبون فيه ، و عن علاقاتهم، و الصراعات التي تدور بينهم. • الحوار المسرحي هو حوار مزيف. فحين يتحادث الشخوص في ما بينهم فإن كلامهم يهدف في أغلب الأحيان إلى إخبار المتفرج. • الإشارات المشهدية و الديداسكاليات(didascalies) [ و هي التوجيهات التي يكتبها مؤلف المسرحية اليونانية القديمة في النص ليتقيد بها المخرج و الممثلون] تقوم بتحديد المكان ، الزمن، إيماءات الممثلين ، الطريقة التي يجب أن تنطق بها الحوارات. وهذه الإشارات المسرحية لا يجهر بها الممثلون.
عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 12:12 am عدل 1 مرات | |
|
| |
evilmohamed
عدد المساهمات : 29 تاريخ التسجيل : 16/09/2008 العمر : 32 الموقع : www.gamesgb.com
| موضوع: thanksss الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 2:11 pm | |
| thanksssssssss prof salim i am one of Your students | |
|
| |
salimmen1 salimmen1
عدد المساهمات : 898 تاريخ التسجيل : 05/07/2008 العمر : 42
| موضوع: my student Mohammed from ferjiwa thanks شكرا تلميذي العزيز : محمد من فرجيوة الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 11:55 pm | |
| thanks , dear student mohammed .. i am glad to you attention given for this this forum who i created it for you my dear and for all my students in wilaya of mila specialy ferjiwa , mila, rajjas , tasala , sidi marwan arras, rouached , enen i can't forget my student from batna and constontine.. so my student mohammed : must know that i think about you all good things , you are one of those successes would have earned the best in your school your teacher Salim Mila | |
|
| |
حنانf زائر
| موضوع: شكرا الأربعاء سبتمبر 17, 2008 2:40 pm | |
| شكرا جزيلا على هذا المنتدى الهادف والقيم. انا احدى طلبتك في قسم 2ع2 فرجيوة |
|
| |
admin ال زائر
| موضوع: شكرا .. معا سنصل إلى القمة الأربعاء سبتمبر 17, 2008 10:38 pm | |
| شكرا جزيلا لك على اهتمامك بهذا المنتدى تلميذتي العزيزة حنان ، فقد وضعته لأجلكم ، ولأجلكم انا فقط واضعه ... تأكدي أنك ستكونين الأفضل ما دمت ستتابعين هذا المنتدى باهتمام ، ولأجلك وأجل طلبتي جميعا ، سأجعل هذا المنتدى الأحسن لطلاب الثانوي في الجزائر كلها إن شاء الله تعالى ، وإن غدا لناظره لقريب . أستاذك سليم |
|
| |
محمدالفا زائر
| موضوع: الشكرعلى المنتدى الخميس سبتمبر 18, 2008 5:56 pm | |
| السلام عليكم لقد أطلعت على المنتدى القيم المشكور وعلى محتواه الشكر يااستادى المفضل العزيز لمساهمتك القيمة تلميدك :بن ناصر محمدالفاتح bye
|
|
| |
salimmen1 salimmen1
عدد المساهمات : 898 تاريخ التسجيل : 05/07/2008 العمر : 42
| موضوع: شكرا لك محمد الفاتح الخميس سبتمبر 18, 2008 9:59 pm | |
| سلام الله عليك محمد الفاتح ، هذاالمنتدى سيكبر بإذن الله بفضلكم ، وبفضل مشاركتم لأجل رقيكم ونجاحكم المرتقب ، ضع يدك في يدي وتعالى يا ابن ناصر نروي زمان الغد بماء النجاح والسؤدد ، بالعلم نبني قصورا ، أليس العلم لنا بالمرشد أستاذك سليم | |
|
| |
َAyoub Z زائر
| موضوع: رد: أنماط النصوص الأدبية الجمعة سبتمبر 26, 2008 1:01 am | |
| شكرا يا أستاد على الجهد والمساهمة المقدمة لمساعدة طلابك على الوصول إلى أبعد النقط وأتمنى أن يثمرهدا الجهد و يلاقى هدا المنتدى كامل النجاح والتفوق عظم الله أجرك يا أستاد التلميد: أيوب زموري قسم 2 ع تج 1 |
|
| |
salimmen1 salimmen1
عدد المساهمات : 898 تاريخ التسجيل : 05/07/2008 العمر : 42
| موضوع: تلميذي العزيز أيوب .. بك سنغيّر الدنيا الجمعة سبتمبر 26, 2008 2:17 am | |
| بك تلميذي العزيز أيوب وبأمثالك من الطلبة المجدين .. عقدنا العزم على تغيير واقع دراستنا ، والمضي بعزم وثبات إلى قمة النجاح بفضل الله تعالى .. ضع يدك في يدي وانظر ماذا سيكون لنا من أفضل الغد لن نفشل مهما كانت التحديات ، فطموحنا كبير الأستاذ سليم مزهود | |
|
| |
sedirafares
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 30/09/2008
| موضوع: thank you الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 3:14 pm | |
| عيدكم مبارك | |
|
| |
amineprince2
عدد المساهمات : 47 تاريخ التسجيل : 28/09/2008 العمر : 34 الموقع : Alger/Mila/Ferdjioua
| موضوع: رد: أنماط النصوص الأدبية الأربعاء أكتوبر 01, 2008 6:25 pm | |
| | |
|
| |
walid oudina
عدد المساهمات : 82 تاريخ التسجيل : 25/09/2008 العمر : 33
| موضوع: thanks الخميس أكتوبر 02, 2008 12:34 am | |
| thanks prof salim i am one of Your students أشكرك من كل قلبي أستادي العزيز أتمنا أن أكون معينا لبناء هدا المنتدى لأن طموحي وسع الدنيا | |
|
| |
لعيون عب زائر
| موضوع: رد: أنماط النصوص الأدبية الجمعة أكتوبر 17, 2008 8:54 pm | |
| |
|
| |
salimmen1 salimmen1
عدد المساهمات : 898 تاريخ التسجيل : 05/07/2008 العمر : 42
| موضوع: رد: أنماط النصوص الأدبية الجمعة أكتوبر 17, 2008 9:18 pm | |
| مرحبا بك عبييييييييييييييييييييييييييير بكم سنغير الدنيا .. ويسمعُ صوتنا القدرُ بكم غد الاحلام .. بكم نمضي وننتصر | |
|
| |
| أنماط النصوص الأدبية | |
|