salimmen1 salimmen1
عدد المساهمات : 898 تاريخ التسجيل : 05/07/2008 العمر : 42
| موضوع: النظرية التحليلية + حصة تطبيقية الإثنين نوفمبر 03, 2008 7:45 pm | |
| النظرية التحليلية تعتمد النظرية التحليلية دراسة المعنى من خلال تحليل الكلمات ضمن كل حقل دلالي وبيان العلاقات بين معانيها وكذلك تحليل كلمات المشترك اللفظي وتحليل المعنى الواحد إلى عناصره التكوينية المميزة
أولا : تحليل كلمات المشترك اللفظي :
كل معنى للكلمة يمكن تحديده عن طريق المتابعة من المحدد النحوي إلى المحدد الدلالي إلى المميز مثال ذلك (كما جاء في كتاب علم الدلالة لأحمد مختار عمر ص 115 عن مقال لكتز وفودر)
Bachelor
حيث أن المعاجم تعطي لكلمة (bachelor) المعاني التالية : 1- فارس صغير يخدم تحت فارس آخر 2- حامل الشهادة الجامعية الأولى 3- الرجل الأعزب 4- حيوان بحري بدون أنثاه خلال فترة الإخصاب فالمحور النحوي / اسم / كان خارج الأقواس والمحدد الدلالي وهو الموضوع بين هلالين، والمميز ، وهو الذي وضع بين معقوفتين
وقد يحدد المحدد الدلالي بين عنصرين مختلفين في الجنس مثل: بنت / ولد - بقرة / ثور. فكلمة ولد لها المحددات الدلالية: اسم – حي – إنسان – ذكر – صغير السن. و تمتلك كلمة (بنت) العناصر نفسها عدا (أنثى) بدل (ذكر)
تحليل المعنى إلى عناصر تكوينية
ويعتبر هذا النوع من التحليل امتدادا لنظرية الحقول الدلالية حيث يلجأ الباحث إلى استخلاص أهم الملامح التي تجمع كلمات الحقل من ناحية و التمييز بين أفراده من جهة أخرى أما الخطوات الإجرائية لهذا التحليل فهي :
1- استخلاص مجموعة من المعاني تشكل مجالا دلاليا خاصا نتيجة تقاسمها عناصر تكوينية مشتركة (أب ، أم ، ابن، بنت، أخت، عم ... ) ، ( كائن بشري يتصل بالآخر عن طريق الدم أو المصاهرة) 2- تقرير الملامح التي تستخدم لتحديد المحتويات التي تستعمل للتمييز (الجنس – الجيل – الانحدار والمباشرة وقرابة الدم و المصاهرة) 3- تحديد المكونات التشخيصية لكل معنى على حدة – فمعنى (أب) يتميز بملامح أو مكونات – كذا وكذا - 4- وضع الملامح إما في شكل مشجر أو شكل جدول
كان ذلك مختصرا لهذه النظرية ويستحسن الرجوع إلى كتاب علم الدلالة لأحمد مختار عمر للوقوف على التفاصيل والعديد من الأمثلة والتطبيقات
حصة تطبيقية حول النظرية التحليلية
هذه النظرية تتبع نظرية الحقول الدلالية ، فنجد مثلا أننا لم نبين الملمح الدلالي لكلمة (ولد) ـ في المشجر المعطى في تطبيقات نظرية الحقول الدلالية ، إذ اكتفينا لتحديد معناها بتوضيح علاقاتها الدلالية مع باقي الكلمات ـ لكن النظرية التحليلية ستساعد على النظر في دلالة الكلمة ، بحصر مكوناتها الدلالية .
تدرس هذه النظرية المعاني بشكل متدرج :
أ ـ أحلل كلمات الحقول الدلالية ب ـ أحدد الكلمات المشتركة أو المترادفة ج ـ أحلل المعنى إلى عناصره التكوينية المميزة فاللغوي يجمع هنا بين نظرية الحقول الدلالية وعلم الأصوات في تحليلها لكل حرف إلى صفاته المميزة ، مثل قولنا : [ ب ]: شفوي ، مجهور ، انفجاري ...
فالهدف من هذه النظرية هو الوصول إلى نظرية تكون قادرة على توضيح معاني الكلمات، وتحديد العلاقات فيما بينها
تمرين تطبيقي : حدد معنى الكلمات التالية ، مبينا مكوناتها ، انطلاقا من النظرية التحليلية ( مستعينا بما قدم في درس المحاضرة ) : الكلمات هي : عرق ، وتين ، أخدع ، أبجل ، نسا
تمرين :
يقول الثعالبي : "إذا كان في طعم الشيء كراهة ومرارة وحفوف كطعم الاهليلج وما أشبهه فهو بشع ، فإذا كانت فيه بشاعة وقبض وكراهة كطعم العفص فهو عفص ، فإذا لم تكن له حلاوة محضة ولا حموضة خالصة ولا مرارة صادقة فهو تفه ، فإذا كانت فيه حراوة وحرارة ، كطعم الفلفل فهو حامر ، فإذا لم يكن له طعم فهو مسيخ أو مليخ" فقه اللغة وسر العربية ص 459 المطلوب : حدد معاني الكلمات الموجودة في النص التالي متبعا نفس المنهج التحليلي مع التمرين السابق
| |
|