3-النسيان oubli :يعتبر النسيان ظاهرة نفسية إنسانية لها حسناتها و سيئاتها ، ففي الوقت التي تتجلى فوائدها في عدم تذكر خبرات مؤلمة أو أية معلومات أخرى غير مرغوب فيها ، فإن مضارها تتجلى في عدم استدعاء بعض الخبرات المهمة و اللازمة لتنفيذ استجابة ما لفظية كانت أو حركية. و تشير بعض الأدلة إلى أن عدم القدرة على استرجاع المعلومات لا يعني بالضرورة أنها تلاشت من الذاكرة و لم تعد موجودة فيها.
إن الفلاسفة و العلماء على مر العصور لفتوا النظر إلى مشكلة النسيان وأثرها على التعلم وقد قال علماء المسلمين في مقولة ( آفة العلم النسيان ). ونقدم باختصار بعض التعاريف لمفهوم النسيان .[/justify]
Oubli (du latin oblivio,de oblitare, « effacer ». Perte momentanée ou définitive des souvenirs :
Des psychologues tels que Hermann Ebbinghaus(1850-1909)et
Henri Pieron(1881-1964) ont montré que l'oubli est fonction du temps écoulé depuis l’apprentissage.(Sillamy,1980)
النسيان هو العملية العكسية لعملية التذكر والاستدعاء ،وتتمثل في الفقدان الكلي أو الجزئي ، الدائم أو المؤقت لبعض الخبرات.وعادة ما يقاس النسيان بدلالة الفرق بين ما يتم اكتسابه وما يتم تذكره (ن.الزغلول و ع.ر الزغلول، ص 74 ،2003 ) .
النسيان هو فقدان طبيعي مؤقت أو نهائي ، جزئي أو كلي لبعض ما تم تعلمه سابقا من معارف ومهارات (سليم ، ص 537 ،2003).
النسيان هو الفشل أو عدم القدرة على استرجاع ذكرى من الذكريات الماضية ، عندها ينسحب قسم كبير من ذكرياتنا من نطاق الشعور و التذكر ، ليمكث في أعماق النفس ، وفي اللاشعور ( الرحو ،ص173 ،2005).
4– الذاكرة و التذكر: Mémorisation et La Mémoire
تحتل مسألة الذاكرة مكانة هامة (باعتبارها من النواتج المعرفية للتعلم ) في مختلف الثقافات والعصور. وتتمثل الذاكرة حينما يستطيع المتعلم إصدار مجموعة من أنماط السلوك أو أساليب الأداء التي يمكن من خلالها ترجمة الذاكرة إلى نواتج تعلم في صورة إجرائية. والعقل ما هو إلا مخزنا للمعلومات وأن هذه المعلومات تخزن فيه ، بعد تعلمها عن طريق الحفظ. والتذكر هو أحد العمليات المعرفية التي يقوم بها الإنسان .
Mémoire et Mémorisation(du latin memoria, de memorare, «rappeler ». Conservation des informations du passe avec capacité de les rappeler ou de les utiliser.
Sans la mémoire, la vie est impossible(Sillamy,1980).
الذاكرة هي المحور الأساسي ذو الأهمية الكبيرة لكل العمليات العقلية ، إنها القوة التي تكمن وراء كل نشاط نفسي عقلي ، إذ بدونها يرى الفرد تكرار الحياة و لا يستطيع تعلمها ، وبدونها لا يمكن أن نمد الماضي ونستفيد منه في المستقبل مرورا بالحاضر(الرحو ،ص141 ،2005).
التذكر هو استرجاع كل ما كسبه الفرد و تعلمه في الماضي ، على هيئة صور ذهنية أو غيرها . فهو إذن يتضمن استرجاع المعلومات والمهارات والخبرات من ألفاظ وأرقام ومعاني... (الرحو ، ص 140، 2005).
التذكر هو أحد المكونات الأساسية للبناء المعرفي ، كما أنه استرجاع ما سبق أن تعلمه الفرد واحتفظ به من معلومات(منسي،ص163 ،1990).
بالنسبة لكثير من علماء النفس ، كلمة ذاكرة مخصصة للاحتفاظ والاستقدام الواعي للماضي ، وتعتبر الذاكرة من الأجزاء الأساسية والضرورية في عملية التعلم ، ويعبر عن العملية التي نستخدمها لاستدعاء المعلومات المخزنة في الذاكرة، بعملية التذكر (سليم ، ص522 و523 ،2003) .
لا يوجد تعريف وحيد للذاكرة يمكنه أن يمثل وجهات النظر المختلفة حول هذه العملية المعقدة ، ولكننا نستطيع أن نقول بشكل عام .
أن الذاكرة هي القدرة على التمثيل الانتقائي للمعلومات التي تميز بشكل فريد خبرة معينة و الاحتفاظ بتلك المعلومات ،بطريقة منظمة في بنية الذاكرة الحالية ، و إعادة إنتاج بعض أو كل هذه المعلومات في زمن معين مستقبلا ، تحت ظروف أو شروط محددة(أبو جادو ،ص219 ،2005).
وبما أن التذكر هو العملية التي نستخدمها لاستدعاء المعلومات المخزنة في الذاكرة، فإنه مرتبط بالحفظ و الاستبقاء ، إذًا مرتبط بالتعلم . والتذكر الفعال هو نتاج تعلم فعال (سليم ،2003 ).
5- الذكاء Intelligence :
ترجمت كلمة ذكاء من أصلها اليوناني إلى اللغة العربية وأصبحت هذه الكلمة (ذكاء) تعني الفطنة و التوقد
إن الذكاء باعتباره فعالية نفسية يبدو في مظاهر مختلفة و مستويات متفاوتة ، منها البسيطة التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالحياة البيولوجية ، و المعقدة التي ترتقي إلى أرفع درجات التفكير. و على اختلاف مظاهره و تفاوته ، فإنه يحقق أغراضا ثلاثة هي : التلاؤم والإبداع والفهم.
Intelligence (du latin intelligentia, de intellegere )«comprendre »).Aptitude cognitive générale innée.
On peut la mesurer avec une certaine précision à l’aide de tests qui permettent d’établir un Q.I.(quotient intellectuel) (Sillamy,1980).
الذكاء حسب تعريف(نايت Rex Knight ) هو القدرة على اكتشاف الصفات الملائمة للأشياء و علاقتها بعضها بالبعض ، أو صفات الأفكار الموجودة أمامنا وعلاقتها بعضها بالبعض. كما أنه القدرة على التفكير في العلاقات ، أو التفكير الإنشائي الذي يتجه إلى تحقيق هدف ما(الرحو ،ص228 ،2005).
الذكاء لدى سبنسر هو ملكة التركيب و التنظيم والتلاؤم . أما عند برغسون فهو القدرة على صنع الآلات . وعند دولا كروا فهو القدرة على التجريد . أما تعريف الذكاء عند سبيرمان هو إدراك العلاقات والمتعلقات .
الذكاء عند كلاباريد هو القدرة على التفكير في حل المشكلات الجديدة ، كما أنه القدرة على التعلم أو حسن اشتغال العقل(الرحو ، ص228 ،2005).
الذكاء هو القدرة على المعرفة و الفهم ، كما أنه القدرة على التجريد ، و القدرة على التكيف في المواقف الجديدة ، و إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهنا بها الحياة. و هو شيء من هذا كله (سليم ،2003).
وهناك عدة نظريات لتفسير الذكاء.
6- الانتباه Attention:
يعد الانتباه عملية حيوية تكمن أهميتها في كونها أحد المتطلبات الرئيسية للعديد من العمليات العقلية كالإدراك و التذكر و التعلم ، فبدون هذه العملية ربما لا يكون إدراك الفرد لما يدور حوله واضحا و جليا ، وقد يواجه صعوبة في عملية التذكر.
يُعدُّ الانتباه عملية توجيه و تركيز للوعي في منبه ما ، يعني تركيز الوعي على منبهات معينة و استبعاد منبهات أخرى في اللحظة نفسها . إذا هو عملية تأويلية لهذا المنبه.
رغم تعدد وجهات النظر حول تعريف الانتباه إلا أننا نحاول و لو باختصار تعريفه باعتباره من الظواهر الهامة في السلوك الإنساني بصفة عامة وفي سلوك المعلم والمتعلم بصفة خاصة ، يعني في عمليات التعلم والتعليم .
Attention (du latin attendere,de tendere « tendre vers » Concentration de la conscience sur un objet.
L’attention prépare et oriente la perception.Elle mobilise l’esprit et le fixe sur un fait, un événement ou une idée(Sillamy,1980)
[justify]الانتباه عند (وليام جيمس w.Jamse)، الذي يرى أن كل ما ندركه أو نعرفه أو نتذكره ما هو إلا نتاج لعملية الانتباه .ولا يمكن للفرد أن يوزع انتباهه إلى أكثر من مثير واحد في الوقت نفسه إلا في حالة كون أحدها مألوفا أو اعتياديا بالنسبة له (ن.الزغلول وع ر.الزغلول) .
الانتباه عند (برودبنتBroadbent ) حيث يرى أن الانتباه هو بمثابة محصلة الطاقة المحدودة لنظام معالجة المعلومات(ن.الزغلول و ع ر. الزغلول ص97،2003).
الانتباه هو استجابة مركزة و موجهة نحو مثير معين يهم الفرد وهو الحالة التي يحدث أثناءها معظم التعلم و يجري تخزينه في الذاكرة و الاحتفاظ به إلى حين الحاجة إليه.و الانتباه هو أيضا استخدام الطاقة العقلية في عملية معرفية و هو توجيه الشعور وتركيزه في شيء معين استعدادا لملاحظته أو أدائه و التفكير فيه (سليم،ص539،2003) .
الانتباه عملية وظيفية تقوم بتوجيه شعور الفرد نحو موقف سلوكي جديد أو إلى بعض أجزاء من المجال لإدراكي إذا كان الموقف مألوفا بالسبة له . و يؤكد أنور الشرقاوي أن الانتباه هو عملية بأورة أو تركيز الشعور على عمليات حاسية معينة تنشأ من المثيرات الخارجية الموجودة في المجال السلوكي للفرد و في أي وقت من الأوقات يمكن أن يغير الفرد انتباهه إلى أي من المثيرات التي تسجل(منسي،ص156،1990).
الانتباه عبارة عن مجموعة من العمليات التي تضبط نقل المعلومات من المستقبلات الحسية إلى الذاكرة قصيرة المدى و تستغرق ثانية واحدة(أبو جادوا،2005).
وقد أصبح معروفا في علم النفس أن للانتباه خصائص أساسية فهو:
1-يحسن المعالجة العقلية تقديم الأحسن من الانتباه).
2-يستنزف الجهدالتركيز الطويل للانتباه يترك الإنسان تعبا).
3-يتصف بالحدودية : (التركيز في أمر ما يبقي إلا القليل من الانتباه للتوجه إلى أمر آخر غيره)(الرحو،ص132،2005).