| مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
sara2901
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 20/10/2008 العمر : 38
| موضوع: مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة السبت نوفمبر 01, 2008 10:56 pm | |
| إليكم الموضوع مع تقديم لاقتراح للحل و أرجو التصحيح منكم لكل أخطائي الموضوع: إن التطور الهائل الذي حصل في مختلف مجالات الحياة في العصر العباسي أوجدته ظروف خاصة فتحت المجال أمام الأدباء والعلماء والمفكرين فاخترعوا وأبدعوا وجددوا. المطلوب تحدث عن أهم الأسباب موظفا النسبة وثلاثة صيغ تعجب وأربعة ألفاظ ممنوعة من الصرف معتمدا نمط الحجاج إجابتي كالتالي: لقد كان للظواهر الاجتماعية علاقة وثيقة بالظروف السياسية والاتجاهات الفكرية التي نشأت وتطورت وبرزت أثارها في العصر العباسي هذه الظروف فتحت المجال أمام المفكرين والأدباء للإبداع والاختراع من هذه الظروف نجد الصراع الذي حدث بين العرب والمحدثين أدى إلى ظهور الثقافات الفارسية ’ فشعراء العصر العباسي تأثروا بالحركة العقلية ومختلف الثقافات الأخرى فاستمدوا هذه الأخيرة عن طريق الكتب الفارسية المترجمة وكذلك تأثرهم بمختلف مظاهر الحياة الفارسية من الذعوة الى الجديد والسخرية من القديم حيث بدأت هذه الدعوة الجيدة بنقل العلوم والأداب والمعارف إلى اللغة العربية وكان لهؤلاء الترجمين دور فعال في نشاط الحركة الفكرية فقام علماء العصر العباسي بفضل تطور الحياة الفكرية بدراسة ثقافات ووضع أسس العلوم والفنون وقد كان من أثار هذا التطور الفكري والسياسي والاجتماعي إزدهار الحياة الأدبية فكثر الأدباء الذين امتازوا بالأصالة والابداع . | |
|
| |
salimmen1 salimmen1
عدد المساهمات : 898 تاريخ التسجيل : 05/07/2008 العمر : 42
| موضوع: سارة التزمي بما نقول ولك منا كل ما ترجين السبت نوفمبر 01, 2008 11:39 pm | |
| نرجو من الطالبة العزيزة سارة عدم تكرار تالطلب في مواضيع مستقلة مادام الموضوع واحد ، بمعى يمكنك تذكيرنا بطلبك في الموضوع نفسه بإضافة رد جديد على الموضوع الذي أضفته
هذا من جهة ، أما فيما يخص موضوعك فنأسف بالقول أنك لم تراعي الموضوع يا ابنتي الغالية ، إذ لم توظفي صيغ التعجب ، ولا الأسماء الممنوعة من الصرف
أيضا يا ابنتي العزيزة ، أنبهك إلى أن محتويات وضعيتك فيه عدم ضبط ن ومن ذلك انك قلت : "من هذه الظروف نجد الصراع الذي حدث بين العرب والمحدثين" وهذا أمر غريب ، إذ إن المحدثين ليسوا من غير العرب فحسب إنما هم من العرب أيضا فكيف يكون الصراع بين العرب والمحدثين ؟؟ ربما كنت تقصدين بين القدماء والمحدثين ، فعليك أن تتحدثي هنا عن الصراع بين المجددين والمقلدين ، ثم إن لفظة محدث لم تظهر في ذلك الوقت ، فعليك الاكتفاء يقولك المجددين
اعلمي بنتي العزيزة رعاك الله أن أعظم حركة ظهرت في العصر العباسي هي الحركة الفكرية العقلية ، خاصة أولئم الذين اتجهوا نحو الفلسفة وعلم الكلام ، وأكبر الظروف المساعدة على التجديد في الأدب هي اختلاط الاجناس بتوسع الفتوحات ، ورقي الحياة المعيشية إذ غدت مترفة ، مما ساعد على التطور الفكري والأدبي والحرية الفكرية
إذن بنتي الغالية أرجو ان تلتزمي الكتابة في موضوع واحد ثم اضافة الرد إن لم ننتبه لموضوعك ، وهكذا تنبهيننا للموضوع دون كتابة موضوع آخر مستقل يحمل العنوان نفسه
أنتظر منك محاولة أخرى ن وأعدك لاحقا بتعليمك كيف نبني وضعية إدماجية دمت سالمة وأعانك الله في طريق الطامحين | |
|
| |
sara2901
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 20/10/2008 العمر : 38
| موضوع: الى Admin أرجوا مساعدتي وأن أكون في المستوى الإثنين نوفمبر 03, 2008 12:42 am | |
| أرجوا منك مساعدتي يا أستاد الغالي وشكرا لك على كل المعلومات القيمة التي تقدمها
إن الصراع واختلاف وجهات النظر حول أحقية العباسين في الخلافة جعل العرب ينفصلون عن خلافتهم التي كانوا مرتبطين بها ومع ذلك زاد التأثر والتعصب بينهم لكل دولة لها الحق في الخلافة ومع هذا كان للدولة العباسية سيطرة قوية وبارزة في الخلافة ومما جعلها ترتفع من شأنها وتقوي من نفسها فملكت الكثير من الأدباء والمفكرين والمخترعين بالاظافة الى نفود العنصر الفارسي واحتلاله الساحة الاجتماعية وخير برهان على ذلك هو احتفاظ الدولة العباسية بمكانة سياسية عالية وما جعل الأدباء يتأثرون بمعاليم الدولة الفارسية وأفكارهم فاستمدوا جميع العلوم و الفنون عن طريق المحاورات والمناضرات وهذا بفضل شعراء العصر العباسي منهم أبوا العتاهية وهكذا إرتقت هذه الأخيرة وازدهرت بفضل ثقافات الأمم الأخرى كما أن هذه الثقافات كانت سلبا على المجتمع وذلك بإنحرافه الديني والخلقي ومنهم الشاعر أبوا نواس الذي كان ينصح الناس بنسيان الماض والارتباط بالجديد والدعوة الى شرب الخمر والتأمل في مظاهر الكون واستعمال وسائل الترفيه والزنى . | |
|
| |
sara2901
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 20/10/2008 العمر : 38
| موضوع: الى Admin أرجوا مساعدتي وأن أكون في المستوى الإثنين نوفمبر 03, 2008 12:48 am | |
| أرجوا منك مساعدتي يا أستاد الغالي وشكرا لك على كل المعلومات القيمة التي تقدمها
إن الصراع واختلاف وجهات النظر حول أحقية العباسين في الخلافة جعل العرب ينفصلون عن خلافتهم التي كانوا مرتبطين بها ومع ذلك زاد التأثر والتعصب بينهم لكل دولة لها الحق في الخلافة ومع هذا كان للدولة العباسية سيطرة قوية وبارزة في الخلافة ومما جعلها ترتفع من شأنها وتقوي من نفسها فملكت الكثير من الأدباء والمفكرين والمخترعين بالاظافة الى نفود العنصر الفارسي واحتلاله الساحة الاجتماعية وخير برهان على ذلك هو احتفاظ الدولة العباسية بمكانة سياسية عالية وما جعل الأدباء يتأثرون بمعاليم الدولة الفارسية وأفكارهم فاستمدوا جميع العلوم و الفنون عن طريق المحاورات والمناضرات وهذا بفضل شعراء العصر العباسي منهم أبوا العتاهية وهكذا إرتقت هذه الأخيرة وازدهرت بفضل ثقافات الأمم الأخرى كما أن هذه الثقافات كانت سلبا على المجتمع وذلك بإنحرافه الديني والخلقي ومنهم الشاعر أبوا نواس الذي كان ينصح الناس بنسيان الماض والارتباط بالجديد والدعوة الى شرب الخمر والتأمل في مظاهر الكون واستعمال وسائل الترفيه والزنى . | |
|
| |
salimmen1 salimmen1
عدد المساهمات : 898 تاريخ التسجيل : 05/07/2008 العمر : 42
| موضوع: رد: مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة الإثنين نوفمبر 03, 2008 1:00 am | |
| تلميذتي الغالية سارة ، موضوعك كان أحسن من الأول لكنه لم يرتق بعد إلى ما نرجوه منك ، فنأمل أن يتسع صدرك الرحب ، وقلبك الطيب الواسع لكلامنا الذي نرى فيه حكمة تنير لك الطريق بنيتي العزيزة
أولا نرجو منك تبديل لفظة الزنى بلفظة أخرى ولتكن المجون ، أو الزندقة (بمعنى الخروج عن الدين) ، أو اللهو وما شابه ثانبا ، أنت لم تستعملي صيغ التعجب سواء السماعية أو القياسية ، نرجو منك بنيتي أن تذهبي إلى قسم القواعد بهذا المنتدى للسنة الثانية علوم تجريبية ، لتقرأي درس التعجب جيدا ، إذ نظن أننا قد استوفينا شرحه على العموم الموضوع جميل لو انك تطبيق ما احدثك فيه الآن فأنت والحمد لله تتحسنين يوما بعد يوم ، وأعدك مستقبلا إن أذن الله ، أن أضع موضوعا كاملا يشرح كيفية بناء وضعية إدماجية دمت صديقة وفية لمنتدانا | |
|
| |
sara2901
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 20/10/2008 العمر : 38
| موضوع: إلى Admin الإثنين نوفمبر 03, 2008 2:03 am | |
| شكرا لك يا أستاذ الفاضل مشكلتي هي أنني لا أعرف الكلمات المناسبة وكيفية توظيف صيغ التعجب داخل الموضوع أرجوا منك قديم أمثلة عن كيفية نوظيف صيغ التعجب ذاخل هذا النص من فضلك يا أستاذ وشكرا لك على كل ماتبدله من جهد لمساعدتنا | |
|
| |
sara2901
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 20/10/2008 العمر : 38
| موضوع: إلى Admin الإثنين نوفمبر 03, 2008 2:05 am | |
| شكرا لك يا أستاذ الفاضل مشكلتي هي أنني لا أعرف الكلمات المناسبة وكيفية توظيف صيغ التعجب داخل الموضوع أرجوا منك قديم أمثلة عن كيفية نوظيف صيغ التعجب ذاخل هذا النص من فضلك يا أستاذ وشكرا لك على كل ماتبدله من جهد لمساعدتنا | |
|
| |
afafe28 زائر
| موضوع: بناء وضعية مستهدفة الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 3:15 pm | |
| |
|
| |
hamoudi
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 03/11/2014
| موضوع: رد: مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة الإثنين نوفمبر 03, 2014 1:48 pm | |
| شكرا لن اتعب نفسي في كتابة وضعية اخرى
| |
|
| |
hamoudi
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 03/11/2014
| موضوع: رد: مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة الإثنين نوفمبر 03, 2014 1:54 pm | |
| - النزعة ا كتب:
- إليكم الموضوع مع تقديم لاقتراح للحل و أرجو التصحيح منكم لكل أخطائي
الموضوع: إن التطور الهائل الذي حصل في مختلف مجالات الحياة في العصر العباسي أوجدته ظروف خاصة فتحت المجال أمام الأدباء والعلماء والمفكرين فاخترعوا وأبدعوا وجددوا. المطلوب تحدث عن أهم الأسباب موظفا النسبة وثلاثة صيغ تعجب وأربعة ألفاظ ممنوعة من الصرف معتمدا نمط الحجاج إجابتي كالتالي: لقد كان للظواهر الاجتماعية علاقة وثيقة بالظروف السياسية والاتجاهات الفكرية التي نشأت وتطورت وبرزت أثارها في العصر العباسي هذه الظروف فتحت المجال أمام المفكرين والأدباء للإبداع والاختراع من هذه الظروف نجد الصراع الذي حدث بين العرب والمحدثين أدى إلى ظهور الثقافات الفارسية ’ فشعراء العصر العباسي تأثروا بالحركة العقلية ومختلف الثقافات الأخرى فاستمدوا هذه الأخيرة عن طريق الكتب الفارسية المترجمة وكذلك تأثرهم بمختلف مظاهر الحياة الفارسية من الذعوة الى الجديد والسخرية من القديم حيث بدأت هذه الدعوة الجيدة بنقل العلوم والأداب والمعارف إلى اللغة العربية وكان لهؤلاء الترجمين دور فعال في نشاط الحركة الفكرية فقام علماء العصر العباسي بفضل تطور الحياة الفكرية بدراسة ثقافات ووضع أسس العلوم والفنون وقد كان من أثار هذا التطور الفكري والسياسي والاجتماعي إزدهار الحياة الأدبية فكثر الأدباء الذين امتازوا بالأصالة والابداع . | |
|
| |
| مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة | |
|