طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimmen1
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 898
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 42

علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية Empty
مُساهمةموضوع: علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية   علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية Emptyالسبت نوفمبر 01, 2008 1:39 pm

علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية


في الواقع لا يمكن فصل علم الدلالة عن أيّ من العلوم الأخرى ،سواء الإنسانية أو الرياضية والطبيعية، فالعلوم كلها تعتمد الدلالة في جميع مساراتها. بل كل شيء في الحياة و في علاقة الإنسان بما يحيط به من الكون و ما ينشأ عنه من فعاليات يعتمد الدلالة أساسا.


1- الدلالة و التعبيرات الاصطلاحية:
إذا كان المعنى النحوي الذي ينشأ من التركيب أو الإسناد هو معنى (دلالة) مختلفة عن دلالة عناصر الإسناد المفردة المعجمية (ارجع إلى ما ذكره الجرجاني)، فان هناك تعابير مركبة (اصطلاحات خاصة) دلالتها غير الدلالة الاسنادية المباشرة التي قد تفهم من التركيب، فهي مستوى ثالث من الدلالة يتكون من عدد من الكلمات أو المورفيمات الحرة كقولنا (البيت الأبيض) الذي يشير إلى مؤسسة إدارية سياسية ، وليس إلى بناء أو قصر من حيث الدلالة. ومثل ذلك تعبير (الصحافة الصفراء)، (الباب العالي)، وعندما نقول عندنا (قصر المرادية) ونقصد مؤسسة رئاسة الجمهورية.

ويجب أن نميز بين هذا النوع من التعابير المركبة و بين ما شبهها كقولنا (الدار البيضاء) علما على مدينة إذ أن هذه التسمية لم تزل تشير إلى الأصل فربما كانت هناك دار بيضاء اللون.

2- الدلالة و الفلسفة
من المعروف أن ارتباط الدلالة بالفلسفة والمنطق كان أظهر من ارتباطه بأي علم آخر. بل كان الباحثون لا يفرقون – ربما – بين علم الدلالة و الفلسفة ،غير أن علم الدلالة بدأ ينفصل تدريجيا ويدخل بل يتمركز في دائرة العلوم اللغوية بل مازال علماء الفلسفة يدرسون علاقة موضوعاتهم الفلسفية بعلم اللغة، و قد كان فلاسفة اليونان قد اهتموا بهذه العلاقة.
ولعل ما يرد في الدراسات اللغوية من الحدود و التقسيمات ، ومن مصطلحات مثل : الخبر والإنشاء
واسم الجنس واسم النوع ، لا ينفك عن علم المنطق ، بل أن هناك من المناطقة من اختص بعلم الدلالة وربما كانت الأمثلة اللغوية المستقلة في المنطق تبين بوضوح مثلا هذه العلاقة مثل:
- كل إنسان فان ------- محمد إنسان ----------- محمد فان
- كل نار لها دخان ----- ليس كل دخان يدل على النار ------

3- الدلالة وعلم النفس
يبحث علم النفس في طريقة اكتساب اللغة، و كيفية التعلم ، و لعل اهتمام علماء النفس بموضوع الإدراك من أبرز ما يربط بين علم النفس و علم اللغة و (منه الدلالة) إذ أن الإدراك ظاهرة فردية و الناس يختلفون في إدراك الكلمات و في تحديد دلالاتها. و يلاحظ أن للغة جوانب نفسية تتغير بتغير الأحوال من فرح و حزن و غير ذلك. و يظهر هذا من خلال كلام المتكلمين.

4- الدلالة وعلم الاجتماع
اللغة ظاهرة اجتماعية و حدها كما ذكر ابن جني: " أنها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم "، فهي تعبير عن الأغراض و العادات و التقاليد الاجتماعية ، و علم الدلالة يهتم بحياة الناس وعاداتهم ، وكل ما يتعلق بفعالياتهم الحياتية. بل و تعكس بعض ألفاظ اللغة وتراكيبها نمط التفكير الاجتماعي، من ذلك ما يذكر من أن العرب يقولون رجل للآدمي الذكر البالغ ، ولكنهم لايقولون رجلة للآدمية الأنثى البالغة .


حصة تطبيقية حول الدلالة عند الفلاسفة والبلاغيين

1ـ يقول ابن سينا (أبو علي الحسين بن عبد الله 428ه) : "إن الإنسان قد أوتي قوة حسية ترتسم فيها صور الأمور الخارجية و تتأدى عنها إلى النفس فترتسم فيها ارتساما ثانيا ثابتا و إن غابت عن الحس ................ ومعنى دلالة الألفاظ أن يكون إذا ارتسم في الخيال مسموع اسم ارتسم في النفس معنى، فتعرف النفس أن هذا المسموع لهذا المفهوم، فكلما أورده الحس على النفس التفتت إلى معناه "
الشفاء ص 3 ـ 4

2ـ يقول الغزالي ( أبوحامد 505ه) : " إن للشيء وجودا في الأعيان ، ثم في الأذهان ، ثم في الألفاظ ، ثم في الكتابة . فالكتابة دالة على اللفظ، واللفظ دال على المعنى الذي في النفس، والذي في النفس هو مثال الموجود في الأعيان".

معيار العلم ص 35 ـ 36


3ـ يقول حازم القرطاجني ( توفي سنة 684ه ) : " كل شيء له وجود خارج الذهن فانه إذا أدرك حصلت له صورة في الذهن تطابق ما أدرك منه ، فإذا عبر عن تلك الصورة الذهنية الحاصلة عن الإدراك ، أقام اللفظ المعبر به هيئة تلك الصورة الذهنية في أفهام السامعين وأذهانهم فصار للمعنى وجود آخر من جهة دلالة الألفاظ ، فإذا احتيج إلى وضع رسوم من الخط تدل على الألفاظ لمن لم يتهيأ له سمعها من المتلفظ بها ، صارت رسوم الخط تقيم في الأفهام هيئات الألفاظ ، فتقوم بها في الأذهان صور المعاني فيكون لها أيضا وجود من جهة دلالة الخط على الألفاظ الدالة عليه " .
من كتاب منهاج البلغاء وسراج الأدباء ص 18 ـ 19


المطلوب : حلل هذه النصوص ، مستخرجا أهم الظواهر اللغوية الواردة فيها ثم قارنها بما توصلت إليه اللسانيات الحديثة ممثلة بآراء " دوسوسير ".


التحليل :
اهتم الدارسون القدامى على اختلاف اتجاهاتهم العلمية من فلاسفة : أبو حامد الغزالي ، ابن سينا وبلاغيين ( لغويين) : حازم القرطاجني بطبيعة الدليل اللغوي من حيث هو شيء محسوس بديل في الواقع المدرك عن الشيء الموجود في المحيط الخارجي حتى وان غاب عن الأعيان .

ففي النص الأول يحدد لنا ابن سينا أهم العناصر التي تساهم في تشكيل العملية الدلالية وهي :

ـ صور الأمور الخارجية
ـ النفس
ـ مسموع اسم
ـ دلالة اللفظ
ـ المعنى


فعندما يود الإنسان التعبير عن شيء ما موجود في المحيط الخارجي، يبدأ بإدراكه أولا، أي يحدد تصوره لذلك الشيء، فتتشكل في ذهنه صورة له (وهو المعنى)، حتى وان غاب عن الحس ثم يعبر عن ذلك التصور الذهني باسم.
إذن الدليل اللغوي عند ابن سينا يتكون من ثنائية ( مسموع اسم، معنى ) وهو بذلك يلغي ( المرجع ) .

فإذا قارنا هذا الرأي مع ما توصلت إليه اللسانيات الحديثة يتبين لنا أن :
ـ تصور ابن سينا يتوافق مع تصور دوسوسير للدليل اللغوي ، فكلاهما يلغي المرجع منه :

علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية Sans_t63

علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية Sans_t65


لكن نلاحظ في النص الثاني ، أن الغزالي يعتبر المرجع عنصرا أساسيا في الدليل اللغوي ، والذي يتشكل من أربعة أطراف أساسية هي :
ـ الموجود في الأعيان
ـ الموجود في الأذهان
ـ الموجود في الألفاظ
ـ الموجود في الكتابة


يتبين لنا أن الغزالي استطاع أن يثبت قدرة الإنسان التكيف مع العالم الخارجي ( الأعيان ) باستعماله لعقله ( الذهن ) الذي سمح له بإبداع الدال ( الألفاظ ) كرموز تعبر عما أدركه في ذهنه للعالم الخارجي ثم تأتي عملية الكتابة لتثبيت ذلك الإدراك.
فالأشياء الموجودة في المحيط الخارجي والتي اصطلح عليها بتسميات مختلفةـ حسب اتجاهات العلماء ـ وهي المدلول عليه ، المرجع، الأعيان، الأمور الخارجية، الشيء،لا يمكن للانسان أن يعبر عنها إلا بعد إدراكها ، أي وضع تصوره لها في الذهن ، فيتشكل له مدلول عن ذلك الشيء ثم يشكل الصورة اللفظية أو الدال الذي سيتلفظ به ويمكنه من التواصل مع باقي البشر .

- ولا يخرج حازم القرطاجني ـ كبلاغي ـ في النص الثالث عن هذا التصور العام للعملية الدلالية فهو يحدد أيضا أنواع العلاقات الدلالية التي ترتبط مع بعضها انطلاقا من مختلف العناصر المكونة لها وهي :
ـ المرجع أو المدلول عليه والذي عبر عنه بـ:" كل شيء له وجود خارج الذهن "
ـ والمدلول " إذا أدرك حصلت له صورة تطابق ما أدرك منه"
ـ الدال "أقام اللفظ المعبر به هيئة تلك الصورة الذهنية في أفهام السامعين وأذهانهم "فالمعنى عنده بوصفه مدلولا تدل عليه علامة لغوية هو محصلة لعملية إدراك الواقع الخارجي فالدال (اللفظ) يعبر عن الصورة الذهنية المدركة وهنا يتساوى اللفظ في دلالته على تلك الصورة الذهنية مع دلالة الرموز الكتابية ـ عبر عنها حازم القرطاجني ب " رسوم الخط "ـ في دلالتها على اللفظ " لمن لم يتهيأ له سمعها " ـ حسب ماجاء في النص ـ لأن الرسم الخطي يدل على هيئات الألفاظ ، وهي هيئات تدل بدورها على المعاني الحاصلة في الأذهان ، هذه الأخيرة تدل على الأشياء الخارجية ، فالعالم الخارجي يتحول عن طريق الإدراك في الذهن إلى مجموعة من المفاهيم ( المدلولات ) ثم يتحول إلى دلالات صوتية ( دوال) ثم إلى رموز كتابية ، إذا اقتضت الحاجة ذلك .

ويمكن لنا توضيح تلك العلاقات الدلالية بين مختلف العناصر بـ :
الرموز الكتابية( دال) --------------- الصورة الصوتية أي اللفظ (مدلول)
الصورة الصوتية أي اللفظ ( دال) ------- الصورة الذهنية (مدلول)
الصورة الذهنية ( دال ) ------------ الأشياء خارج الذهن (مدلول)


فكل مدلول ـ حسب تصور حازم القرطاجني ـ يتحول بدوره إلى مدلول ، فالصورة الصوتية تكون مدلولا في علاقتها بالرموز الكتابية ، لكنها تصبح دالا في علاقتها بالصور الذهنية ، والصور الذهنية تكون مدلولا في علاقتها بالصورة الصوتية وتتحول إلى دال في علاقتها بالعالم الخارجي المحيط بنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاقة علم الدلالة بالعلوم غير اللغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علاقة اللسانيات بالعلوم الأخرى
» علاقة علم الدلالة بعلوم اللغة + حصص تطبيقية
» بحث في علم الدلالة ساعدووووووووووني
» تصنيف الأصوات اللغوية
» صفات الأصوات اللغوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة - :: قسم اللغة العربية وآدابها :: السنة الثانية من التعليم الجامعي :: وحدة اللغويات (الرصيد الكلي9) :: علم الدلالة (الرصيد3)-
انتقل الى: