طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
تحليل مورفولوجي ( شكلاني) لنموذج من الحكايات الخرافية "الطامة أم سبعة روس" ... الأستاذة شريفة جوادي Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
تحليل مورفولوجي ( شكلاني) لنموذج من الحكايات الخرافية "الطامة أم سبعة روس" ... الأستاذة شريفة جوادي Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
تحليل مورفولوجي ( شكلاني) لنموذج من الحكايات الخرافية "الطامة أم سبعة روس" ... الأستاذة شريفة جوادي Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
تحليل مورفولوجي ( شكلاني) لنموذج من الحكايات الخرافية "الطامة أم سبعة روس" ... الأستاذة شريفة جوادي Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
تحليل مورفولوجي ( شكلاني) لنموذج من الحكايات الخرافية "الطامة أم سبعة روس" ... الأستاذة شريفة جوادي Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
تحليل مورفولوجي ( شكلاني) لنموذج من الحكايات الخرافية "الطامة أم سبعة روس" ... الأستاذة شريفة جوادي Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
تحليل مورفولوجي ( شكلاني) لنموذج من الحكايات الخرافية "الطامة أم سبعة روس" ... الأستاذة شريفة جوادي Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
تحليل مورفولوجي ( شكلاني) لنموذج من الحكايات الخرافية "الطامة أم سبعة روس" ... الأستاذة شريفة جوادي Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
تحليل مورفولوجي ( شكلاني) لنموذج من الحكايات الخرافية "الطامة أم سبعة روس" ... الأستاذة شريفة جوادي Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 تحليل مورفولوجي ( شكلاني) لنموذج من الحكايات الخرافية "الطامة أم سبعة روس" ... الأستاذة شريفة جوادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimmen1
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 898
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 42

تحليل مورفولوجي ( شكلاني) لنموذج من الحكايات الخرافية "الطامة أم سبعة روس" ... الأستاذة شريفة جوادي Empty
مُساهمةموضوع: تحليل مورفولوجي ( شكلاني) لنموذج من الحكايات الخرافية "الطامة أم سبعة روس" ... الأستاذة شريفة جوادي   تحليل مورفولوجي ( شكلاني) لنموذج من الحكايات الخرافية "الطامة أم سبعة روس" ... الأستاذة شريفة جوادي Emptyالجمعة أكتوبر 31, 2008 10:15 pm

تحليل مورفولوجي ( شكلاني) لنموذج من الحكايات الخرافية "الطامة أم سبعة روس"



خطاب الحكاية

الوضعية الافتتاحية
كان واحد الراجل ماخذ زوج نساء جابولو في نهار واحد زوج ذراري تقول توام خلقة فريدة ، يا ما تخلق
- ماتت أخرى ، وبقات أخرى


الوظيفة :
رحيل

خطاب الحكاية
ترباوا هاذوك الذراري و كبروا
- كي كبرو عادو يصيدو مع بعضاهم
يلبسو كيف كيف ، خيلهم كيف كيف
سلاقهم كيف كيف ، سيوفهم كيف كيف
- المرا ما عادتش تعرف من بنها من بن المرا الميتة

الوظيفة :
منع

خطاب الحكاية
- راحت للدبار ، قاتلو : " ياالمدبر .. دبر علي ..
هاو ما صار .. هاو ماصار .. ابني و بن ضرتي
الوظيفة :
استنطاق

خطاب الحكاية
كيف كيف وما عرفتش من ابني ومن بن ضرتي
قال لها : "روحي كي توقتي عليهم موليين من الصيادة، كحلي عينك وحلي حزامك وارقدي وديري روحك مريضة راه ابنك يجي يجري ليك
وبن ضرتك يبقى لخر

الوظيفة :
إخبار

خطاب الحكاية
- واسات واش قال لها الدبار . هما جاو وهي فرشت وكحلت وحلت حزامها ورقدت ودارت روحها مريضة جاء بنها يجري وبن ضرته بقى لخر علمت بنها.

الوظيفة :
خدعة وتواطؤ

خطاب الحكاية
- هي علماته وهي في صبحتها بدات توكل سلاق بنها الماكلة لمليحة
وهذاك تعطي لسلاقه النخالة وتعطي لعود بنها القورط والشعير ولعود لاخر التبن

الوظيفة :
إساءة ونقص

خطاب الحكاية
بنها توكلو كسرة القمح والدهان ولاخر تعطيه المقلوبة ، الكسرة نتاع الشعير تعطي لبنها خير من بن ضرتها فهم بن ضرتها وحزن
- واحد النهار قال لخوه " أنا هاني رايح نرفد روحي من هذي البلاد

الوظيفة :
وساطة

خطاب الحكاية
هاك أدي العود والسلاق . حلله.. حلله.
- قالو أبدا خلاص ما بقالي قعاد في هذاالبلاد

الوظيفة :
استهلال الفعل المعاكس



خطاب الحكاية
- هاني نغرس مطرق في هذا المضرب كي تجيه إذا لقيتو خضر هاني حي وإذا لقيتو يبس هاني مت
- ودع خوه وراح هذاك الطفل نقل روحو مشى ، مشى . لهون ، لهون.. لهون..

الوظيفة :
انطلاق

خطاب الحكاية

-
حتى لحق عند وحد العجوز. قال لها: اعطيني الماء نشرب ونتوضأ".خششاتو وفرحت بيه. جابتلو الماء في الفنجال.قال لها:" لاه تجيبيلي الماء في الفنجال هذا نتوض بيه. قاتلو "يا ابني رانا نشربو غير

الوظيفة :
انتقال بين مملكتين

خطاب الحكاية

في الفنجال راه كاين طامة عندها سبع روس مغطيه العين وراه ما

الوظيفة :
نقص وإساءة

خطاب الحكاية
وراه ما تفتحها حتى نعطوها طفلة تاكلها ، وجفنة بربوشة واليوم راهي الدالة انتاع السلطان راه هو لي يدي بنته مكتفة وجفنة بربوشة"

قال لها:" يعني لو كان نقتل هذي الطامة السلطان يعطيني الطفلة هذي نزوج بيها
قاتلو:" يعطيها لك". قال لها وريهو لي وراتهولو
راح ليه لقاه مديها. قال له هذي لاه مكتفها وهذي الجفنة وين مديها.
قال له راني ماديهم للطامة أم سبع روس باش تاكلهم وتخلينا الماء باش نشربو من العين
قال له " وكان نقتل هذي الطامة تعطيني هذا الطفلة نتزوج بيها ؟ قال له:"نعطيها لك

الوظيفة :
علامة

ونعطيك نص المحكمة
اداو الطفلة والجفنة للعين
- هو ولاوا وهو بقى مع الطفلة. طولت الطامة ما خرجتش جاء في حجرها ورقد هي حست بالطامة خارجه، وهي بكات طاحت دمعة من دمعاتها على خده، حرقاتو. ناض، شاف الطامة
قال لها : " ويناه لي يضرب لول يا طامة ؟
قالتلو "اضرب انت لول" يضرب هويطيح لها راس ، تضرب هي تطير لو قندورة

الوظيفة :
معركة


خطاب الحكاية

هو لابس سبع قنادر يضرب يطيح لها راس تضرب هي تطيرلو قندورة.حتى طيرلهاروسها السبعة

الوظيفة :
انتصار

خطاب الحكاية
- حل كتاف الطفلة تخلط الماء بدم الطامة

الوظيفة :
إصلاح

خطاب الحكاية

وزوجوه بهذيك الطفلة واعطاوه نص المحكمة ونص البلاد وخوه الآخر كل ما يروح للمطرق يلقاه زايد غير يخضار

الوظيفة :
زواج







المصدر: بوخالفة عزّي ، الحكاية الشعبية في بيئتها الاجتماعية ، مذكرة ماجستير ، الملحق ، مخطوط، معهد اللغة والأدب العربي ، جامعة الجزائر، 1994.

تنبيه : لقد حدد " فلاديمير بروب" الوظائف بإحدى وثلاثين وظيفة لا نجدها كلها في هذه الحكاية

لأن هذه الأخيرة حكاية بسيطة وليست حكاية مركبة.إليكم جدول الوظائف :

- نأي(رحيل): أحد أفراد العائلة يغيب
- منع : إشعار البطل بوجود منع
- انتهاك (خرق): انتهاك المنع
- استنطاق: يحاول الخصم الحصول على معلومات
- اخبار: يتلقى الخصم أخبارا حول ضحيته
- خدعة : يحاول الخصم خداع ضحيته للسيطرة عليها ، أو على ممتلكاتها
- تواطؤ : تقع الضحية في حبال الخدعة
- إساءة أو نقص : يلحق الخصم ضررابأحد أفراد الأسرة أو بالبطل
- وساطة : خبر الإساءة أو النقص ينتشر، يتم التوجه للبطل بطلب أو بأمر ، فيبعث أو يترك ليذهب بمحض إرادته

- استهلال الفعل المعاكس : يقبل البطل السعي أو يقرره بنفسه
- انطلاق : يغادر البطل منزله
- وظيفة الواهب الأولى : يتلقى البطل مساعدة سحرية بعد التعرض لاختبار
- رد فعل البطل: يرد البطل على أفعال الواهب
- استلام الأداة السحرية: توضع الأداة تحت تصرف البطل
- انتقال بين مملكتين : يقاد البطل إلى المكان الذي يوجد به موضوع بحثه
- معركة: يتبارز البطل وخصمه
- علامة: يتلقى البطل علامة
- انتصار: ينهزم الخصم.
- إصلاح : إصلاح الإساءة وتعويض النقص
- عودة : يعود البطل إلى موطنه
- مطاردة: يطارد البطل
- نجدة : يسعف البطل
- الوصول متنكرا: يصل البطل متنكرا إلى بيته أو إلى بلد آخر
- دعاوي كاذبة : يدعي بطل مزيف لنفسه دعاوي كاذبة
- مهمة صعبة : تقترح على البطل مهمة صعبة
- مهمة منجزة : إنجاز المهمة الصعبة
- تعرف: التعرف على البطل الحقيقي
-اكتشاف: يكتشف قناع البطل المزيف
- تغير الهيئة: يكتسي البطل مظهرا جديدا
- عقاب: يعاقب البطل المزيف
- زواج: يتزوج البطل ويرتقي إلى العرش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل مورفولوجي ( شكلاني) لنموذج من الحكايات الخرافية "الطامة أم سبعة روس" ... الأستاذة شريفة جوادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة نسق القرابة في أسطورة " النفس والعشق"لأبولي دومادور .. تقديم الأستاذة شريفة جوادي
» التفسير النفسي لنموذج من الحكايات الشعبية الخرافية( بقرة اليتامى)
» دراسة نسق القرابة في الحكاية الخرافية" عصفور المطر" ( من منطقة أزفون)
» إعراب" أمّا " و " إمّا "
» إعراب " لو " ، " لولا "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة - :: قسم اللغة العربية وآدابها :: السنة الثالثة من التعليم الجامعي - تخصص الأدب - :: وحدة الاكتشاف (الرصيد الكلي4) :: الأدب الشعبي (الرصيد2)-
انتقل الى: