القاموس المحيط للفيروز أبادي
من هو مؤلف المعجم "القاموس المحيط" : ه
و مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز أبادي ولد سنة : 729هـ بفارس وتوفي سنة 817هـ- وهو من المعاجم التي رتبت موادها ترتيبا ألف بائيا، والهدف الرئيس الذي ألف من اجله المعجم هو استدراك الهنات التي وقع فيها صاحب الصحاح وفي هذا يقول:" ولما رأيت إقبال الناس على " صحاح" الجوهري، وهو جدير بذلك، غير أنه فاته نصف اللغة أو أكثر إما بإهمال المادة أو بترك المعاني الغريبة النادرة أردت أن يظهر للناظر بادئ بدء فضل كتابي هذا عليه، فكتبت بالحمرة المادة المهملة لديه، وقد اعتمد الفيروز أبادي في تأليف معجمه على الكثير من المعاجم التي سبقته وخاصة الصحاح كما سبق ، والمحكم والعباب.
منهجه : وقد سار الفيروز آبادي في ترتيب مواد القاموس على النهج الذي ارتضاه من قبل الجوهري في صحاح العربية وابن منظور في لسان العرب وإن لم يعتمد على هذا الأخير كثيرا - فقسم معجمه إلى 28 بابا حسب ترتيب الهجاء لأواخر الكلمات مدمجا بابي الواو والياء في باب واحد ثم قسم كل باب إلى ثمانية وعشرين فصلا، ثم رتب مواد كل فصل حسب الحرف الثاني إن كانت ثلاثية فالثالث ، فالرابع إن كانت رباعية أو خماسية.
مميزات القاموس المحيط:1- كثافة مادته ، فهو ينطوي على مواد غزيرة يفوق ما كان منها في الصحاح ، كما أنها لا تقل عن مواد لسان العرب وقد تزيد ومع ذلك كان حجم القاموس اصغر من حجم اللسان بسبب جنوح مؤلفه إلى التكثيف والاقتضاب.
2- اعتماده رموزا واصطلاحات خاصة اصطنعها وأرشد إليها في مقدمة القاموس توخيا للإيجاز وحرصا على الاستيعاب، فالرمز (م) يعني أن اللفظ معروف، و(ج) جمع، (جج) جمع الجمع...
3- لجوؤه إلى ضبط الكلمات وتقييدها بالعبارة أو بالتمثيل الشائع وذلك بصورة مطردة وإغفال هذا الضبط في المشهور وفي الفصيح
4- طرحه أسماء اللغويين والرواة الذين تؤخذ عنهم الصيغ والمعاني، ومن المميزات التي أشار إليها هو نفسه، حسن الاختصار، تقريب العبارة ، وتهذيب الكلام وإيراد المعاني الكثيرة في الألفاظ اليسيرة
5- اهتمامه بالأعلام والمدن والأماكن والنبات والحيوان.
عيوب المعجم :1- لم يلتزم الابتداء بالمجرد ، بل تجده أحيانا يبدأ بالمزيد ثم يذكر المجرد
2- خلط الأفعال الثلاثية بالأفعال الرباعية، والخماسية، والسداسية وخلط مشتقاتها.
3- الوقوع في الإخلال بالمعنى أحيانا نتيجة جنوحه إلى الاقتضاب وعدم توفية الكلمة حقها من الشرح.
4- قلة استشهاده بالشعر أو القرآن والحديث.
المصادر :1- القاموس المحيط للفيروز آبادي
2- المعجم العربي حسين نصار
3- معجم المعاجم الشرقاوي إقبال