الشعر العربي القديم .. النشأة والتطور •
تأريخ البداية : ضبط ميلاد الشعر العربي القديم صعب نتيجة غياب النصوص الشعرية التي تمثل بدايته.
- المدرسة الكلاسيكية العربية (يمثلها النقاد العرب القدماء) سعت إلى تأريخ البداية، لكنها كانت مجرد افتراضات غاب عنها الدليل العلمي.
- حاول الجاحظ تأريخها، لكنه أرخ لمرحلة الشعر المتطورة الناضجة (مثلها أبو ليلى المهلهل وامرؤ القيس) إذ ربط الجاحظ البداية بحرب البسوس.
- رأى بعض المستشرقين و ونقاد العرب استحالة الوقوف على بدايات الشعر العربي، منهم عمر بن شيبة (ابن سلام الجمحي) وكارل بروكل . قال عمر بن شيبة : (للشعر والشعراء أول لا يوقف عليه) . قال كارل بروكل (لا تستطيع رواية مأثورة أن تقدم لنا خبرا صحيحا عن رواية الشعر)
•
ملاحظة على الجاحظ: لا يمكن اعتماد رأي الجاحظ، للأسباب الآتية :
1- اعترف امرؤ القيس بأسبقية الشعراء قبله
2- شعر المهلهل سبق شعر امرء القيس، ورغم النضج الفني لشعر المهلهل فلا يمكنه أن يكون باكورة للشعر العربي. هذه أبيات في أخيه كليب :
أليلتنا بذي حسمٍ أنيــري ** إذا أنتِ انقضيتِ فلاَ تحوري
فإنْ يكُ بالذنائبِ طـالَ ليلي ** فقدْ أبكي منَ الليلِ القصيــرِ
وَأَنْقَذَنِي بَيَـاضُ الصُّبْحِ مِنْهَا ** لقدْ أنقذتُ منْ شرًّ كبيــــرِ
فَلَوْ نُبِشَ المَقَـابِرُ عَنْ كُلَيْبٍ ** فيعلمَ بالذنــــائبِ أيُّ زيـــــرِ
وَ أنــي قدْ تركتُ بوارداتٍ** بُجَيْراً فِي دَمٍ مِثْلِ الْعَبِيـــــــــرِ
هَتَكْتُ بِهِ بُيُوتَ بَنِي عُبَــادٍ** وَبَعْضُ الغَشْمِ أَشْفَـى لِلصُّدُورِ
وَكَانُوا قَوْمَنَا فَبَغَوْا عَلَيْنــَا ** فَقَدْ لاَقَاهُمُ لَفَحٌ السَّعِيـــــــــــــرِ
هذه الأبيات من قصيدة المهلهل هي على مستوى جيد في الوزن والقافية وسلامة اللغة، بما يوحي بوجود محاولات قبلها، أقل مستوى (كأن هذه القصيدة مخاض لمحاولات قبلها)، لذلك رأى طه حسين أن هذه القصيدة لا يمكن أن تمثل بداية للشعر العربي. فلا يمكن أن يولد الشعر ناضجا مكتملا، لا يمكن أن يصل إلى مرحلة البيت الشعري إلا بمحاولات على شكل أراجيز قبلها، فمنطق البداية أن يكون في شكل مقاطع مسجوعة مرجوزة، كما كان العربي يردد الأراجيز في رحلاته. قال محمد الصادق الرافعي : (ولكن الذي عندنا من ذلك أن الوزن نفسه مرّ في العرب على أدوار، فكانوا يجدون الإبل من أقدم أزمانهم بكلام وأصوات تشبه التوقيع لأنه من المعلوم بالضرورة أنه لا ينفس من التعب ولا يبعث على النشاط غير الأصوات الموقعة على وزن ما) . ومن هذه المناسبات: (الحرب) و(السقاية) و(الدين) .
•
مراحل نشأة الشعر وتطوره = - نظام البحور الشعرية الأحادية التفعيلة. – مجموعة الأبيات أو المقطوعة . – الأوزان الشعرية الثنائية التفعيلة (تسمى البحور المركبة) . __ نظام القصيدة المطولة المكتمل البناء والخصائص الفنية (تسمى : مرحلة النضج الفني)