salimmen1 salimmen1
عدد المساهمات : 898 تاريخ التسجيل : 05/07/2008 العمر : 42
| موضوع: مراحل الاتصال (محاضرات الاتصال ومهاراته) الخميس يناير 27, 2011 11:30 am | |
| مراحل الاتصال
ماهية مراحل الاتصال : مراحل الاتصال تعني عناصر وخطوات الإعداد لعملية الاتصال، وتوجب الإجابة على ستة أسئلة تشكل مراحلها وتبين كيفية تنفيذ عملية الاتصال.
لزيادة مهارة الاتصال وتجنب بعض المشكلات، فإنه من المستحسن التخطيط بحرص، ولو كان التخطيط ذهنياً.
الأسئلة الستة المتعلقة بمراحل الاتصال:
ماذا ؟ : (تحديد غرض الاتصال) ـــــ ماذا يجب نقله في عملية الاتصال؟
وماذا يريد المستقبل من معلومات .
لماذا ؟ : تحديد غرض الاتصال ـــــ لماذا يتم نقل هذه المعلومات ؟
من؟ : مستقبل الاتصال ـــــ من يعرف محتوى الاتصال؟
كيف؟ : أسلوب الاتصال ـــــ كيف يتم نقل المعلومات؟
أين ؟ : مكان الاتصال ـــــ أين يتم الاتصال؟
متى ؟ : زمن الاتصال ـــــ متى يحدث الاتصال؟
أهداف الاتصال: تتفاوت الأهداف من شخص لآخر ومن منظمة لأخرى ومن بعض أهداف الاتصال :التبليغ ، الإقناع ، التفهيم ، الإقرار ، وظائف أخرى ...
ملاحظات : إن حجم البيانات التي يجب نقلها يعتمد عل مدى الثقة المتوفرة والتفاهم المستمر بين المرسل والمستقبل، إلا أنه يفضل أحيانا نقل كمية أكبر ممكنة من المعلومات والفكرة في ذلك أنه في حال عدم حصول المستقبل على ما يحتاجه من معلومات فقد يؤدي ذلك إلى أسباب غير طبيعية :
1- تكون سببا لإثارة الإشاعات أو البلبلة بين الناس والموظفين
2- تكون سببا في التأثير على عامل الثقة بين المرسل والمستقبل
3- تجعل المستقبل يحصل على المعلومات من أي مصدر كان.
4- تولد عند المستقبل بأن هناك قدرا من الخداع والكذب أو التضليل
إن كبر حجم المعلومات أو صغرها يعتمد على مهارة المرسل، واحتياجات المستقبل
من هو المستقبل الذي يجب أن يعرف محتوى الاتصال: تؤدي عواطف وأحاسيس المرسل دورها في وضع تصورات عن حالة وعلاقة المستقبل والمرسل. يقول آرثر بيل: (إن انطباعك عن مستقبل الرسالة سواء أكان هذا الانطباع عدائيا أو طبيعيا أو سليما يؤثر في عملية الاتصال والمطلوب هو أن تتحكم في تلك الانطباعات وذلك الإدراك، وتقوم بتحويل هذه الصورة – إن كانت عدائية – إلى صورة ودية).
ملاحظة : إن التحكم في الانطباعات والعواطف مطلب من مطالب فعالية الاتصالات.
كيف يتم نقل المعلومات: لا بد من معرفة القناة التي يتم من خلالها الاتصال، وكذلك تحديد الأسلوب المستخدم في عملية الاتصال، فقد يستلزم أن يكون الاتصال شفهيا أو كتابيا، وهذا يتحدد من هدف الاتصال المطلوب ومن معرفة مستقبل الرسالة. وهنا تظهر قدرة المرسل على اختيار الأفكار المناسبة لموضوع الاتصال وكيفية ترتيب الأفكار ونقل معانيها كما هي لدى المرسل إلى المستقبل بأسلوب سهل مفهوم.
مكان الاتصال:
مكان الاتصال له تأثير بالغ على نفسية كل من طرفي الاتصال، ولهجة الحديث، وأهمية الموضوع. مثال: طلب المدير من الموظف مقابلته بمكتبه طلبا رسميا، يكون له تأثيره الفعال على الموظف، مما يوحي بأهمية الموضوع وضرورته خصوصا عند عدم معرفة الموظف سبب إجراء المقابلة.
زمن الاتصال:توقيت عملية الاتصال يعتبر عاملا مهما في زيادة فعالية الاتصال.
| |
|