salimmen1 salimmen1
عدد المساهمات : 898 تاريخ التسجيل : 05/07/2008 العمر : 42
| موضوع: أساسيات الاتصال الإنساني الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 1:08 am | |
| أساسيات الاتصال الإنساني
مقدمة: لا يمكن أن يكون هناك أي عمل ولا يمكن أن يتحقق أي هدف دون اتصال. ( حديث ، القاء خطبة، مقابلة شخصية، مناقشة ، تقارير ، قراءة ...) يمثل الاتصال الشريان الذي يغذي المنظمات والمؤسسات حيث يتم تبادل الأفكار والمعلومات والمقترحات والأوامر والخطط والسياسات.
ماهية عملية الاتصال : الاتصال الفعال هو مفتاح نجاح الطموحات المستقبلية، ونجاح التأسيس والتنظيم، وعليه يتوقف بقاؤه فمن دون الاتصال لا يعرف الموظفون ما يعمل زملاؤهم ولا تستطيع الإدارة أن تحصل على المعلومات التي تحتاجها. والاتصال يؤدي إلى تحسين أداء العامل الموظف وتحقيق الرضا عن العمل.
مفهوم الاتصال : * هو العملية التي تجعل أفكار الشخص ومشاعره معروفة لدى الآخرين .
* هو العملية الهادفة إلى نقل وتبادل المعلومات التي على أساسها يتوحد الفكر وتتفق المفاهيم وتتخذ القرارات.
* هو تبادل الأفكار والبيانات بغرض تحقيق أهداف العمل الإداري.
عناصر عملية الاتصال:
1- المرسل ” موضوع الاتصال ” 2- المستقبل . 3- الرسالة . ” طريقة – قناة - الاتصال” 4- الوسيلة 5- رد الفعل . ”الأثر – المعلومات المرتدة ” 6- بيئة الاتصال . ”المكان-الزمان-المناخ التنظيمي - العوامل النفسية -الضوضاء”
أولا : المرسل : من لديه مجموعة من الأفكار والمعلومات أو المشاعر والانطباعات التي يود أن ينقلها إلى الطرف الآخر.
ثانيا : الرسالة : تحويل الأفكار إلى مجموعة من الرموز ذات معان مشتركة بين المرسل والمستقبل
ثالثا : الوسيلة : القناة المناسبة لإيصال الرسالة إلى المستقبل بصورة ناجحة وفعالة . صور، رسوم ، الوسيلة المباشرة ، الهاتف ، الندوات ، المؤتمرات ، اللوائح ، الاجتماعات ... الخ. يتم اختيار الوسيلة حسب نوع الاتصال ( اتصال رسمي واتصال غير رسمي)
رابعا: المستقبل : يستقبل الطرف الآخر للرسالة من خلال حواسه المختلفة (السمع ، البصر ، الشم ، الذوق ، اللمس)
وسائل الاتصال : 1- كتابية : الرسالة الخارجية - المذكرة الداخلية التعاميم - بطاقة البريد البرقيات - التقارير - النماذج
2- مرئية : صور - رسومات رموز - اشارات
3- شفوية : الاجتماعات الحديث الشفوي المقابلات
لغة الجسم: النظر – حركة الأيدي حركة الأرجل – تعابير الوجه وضع الجسم
أنواع الاتصالات الإدارية : الاتصالات الرسمية: التي تتبع الخطوط العريضة في الهيكل التنظيمي للمنظمة. الاتصالات غير الرسمية: الاتصال الذي لا يتبع الخطوط العريضة بالخريطة التنظيمية حيث يعتمد أساسا على العلاقات غير الرسمية.
أنواع الاتصال الرسمي : 1- الاتصال الصاعد 2- الاتصال النازل 3- الاتصال الأفقي
فوائد الاتصال النازل : * وسيلة المنظمة لابلاغ التعليمات والأوامـــــــــــــر والسياسات والخطط والتوجيهات للمستويات الأدنى من التنظيم . * يعبر عن ممارسة الإدارة لسلطاتها بمقتضى الأنظمة واللوائح . * يحدد المسؤوليات ونطاق الاختصاص
| |
|