طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
التلقي عند النقاد العرب Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
التلقي عند النقاد العرب Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
التلقي عند النقاد العرب Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
التلقي عند النقاد العرب Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
التلقي عند النقاد العرب Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
التلقي عند النقاد العرب Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
التلقي عند النقاد العرب Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
التلقي عند النقاد العرب Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
التلقي عند النقاد العرب Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 التلقي عند النقاد العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريد قرميش

فريد قرميش


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/12/2008

التلقي عند النقاد العرب Empty
مُساهمةموضوع: التلقي عند النقاد العرب   التلقي عند النقاد العرب Emptyالأحد يناير 03, 2010 8:35 pm

التلقي عند النقاد العرب :
ابن سلام الجمحي والتلقي:
طابع الشفوية هو الصفة الغالبة على التلقي بمختلف صوره في بيئة العرب في الجاهلية
وفي الإسلام ؛لأن العرب قالت الشعر بفطرة وسليقة، بديهة وارتجالا،كما تلقت الشعر أيضا بفطرة وسليقة، ولهذا فـ"الناقد القديم متلق فائق، وطريقته الشفوية ذهبت به إلى تمثل سريع للنص والتعامل معه بأقصى ما يمكن من الانتباه، فالنص الشفوي يمر كلمحة على مخيلة الناقد.. وغالبا ما يؤدي النقد الشفوي إلى حوار مباشر، بين الشاعر والناقد أو المتلقي".
ويمكن أن نطلق على تلقي المرحلة اسم التلقي التلقائي أو العفوي، ساهمت في بلورته حسب الدكتور إدريس بووانو خمس وسائل، فالقصيدة القديمة تلقاها العربي "أول ما تلقاها عبر شكل القراءة.. وتلقاها عبر وسيلة الرواية.. بمختلف قنواتها وأهدافها.. وعبر وسيلة السماع.. وتلقاها عبر وسيلة الإنشاد.. وتلقاها عبر وسيلة الغناء.
تحيلنا هذه الوسائل الخمس على البعد الشفوي في عملية التلقي عند العرب، ولكن التلقي تطورت وسائله وقنواته بعد هذه المرحلة، حيث انتقل الشعر و النقد معه إلى طور التدوين، مما جعل التلقي يقتبس كثيرا من سمات وخصائص هذا الانتقال.
فما ملامح التلقي عند النقاد المصنفين؟
أول ناقد نرى البدء به ههنا، هو ابن سلام الجمحي (231هـ) لأنه "أول من نص على استقلال النقد الأدبي فأفرد الناقد بدور خاص". كما أن فضله ثابت بعدما "دون المادة: النقدية السابقة، وجمع شتاتها ووضعها في قالب تأليفي منظم، فبدأت الحقائق تتضح وتبرز والأفكار النقدية تنتظم وتتحدد".
وأول صيحة أطلقها ابن سلام الجمحي، تتصل بمجال التلقي الشعري ذلك أنه نبه على ما أصاب الشعر العربي من انتحال وتلفيق ذهب بجمال الشعر وبريقه، يقول: "وفي الشعر مصنوع مفتعل، موضوع كثير لا خير فيه، ولا حجة في عربية، ولا أدب يستفاد، ولا معنى يستخرج ولا مثل يضرب، ولا مديح رائع، ولا هجاء مقذع، ولا فخر معجب ولا نسيب مستطرف"(1).
يكشف نص ابن سلام، وصيحته، علمه بالشعر، ومستواه الفائق في تلقيه، و "الناقد القديم لم يكن إلا حائزا على ميزتين هما علمه بالشعر ثم قدرته الخاصة على تلقيه".
وقد برهن ابن سلام عن علمه بشكواه من انعدام المديح الرائع والهجاء المقذع والفخر المعجب.. وهي ولا شك صفات كان ابن سلام يجدها في الشعر الجيد الذي انتهى إلى علمه وذوقه.
وإذا سألنا ابن سلام عن دواعي ذلك الوضع، أجابنا قائلا: "وقد تداوله قوم من كتاب إلى كتاب، لم يأخذوه عن أهل البادية ولم يعرضوه على العلماء". يشير ابن سلام إلى أنهم لم يأخذوا الشعر عن أهله الجديرين به، وإنما أخذوه ممن لا علم لهم به. وهذا يبين لنا وعي ابن سلام بالتلقي الجيد، ورغبته في السمو بالتلقي من خلال دعوته إلى وجوب نهل الشعر من ينابيعه الأولى التي من شأنها أن تمد هذا المتلقي بما يجلبه ويحدث لديه الإعجاب.
لقد سعى ابن سلام إلى إحاطة الشعر بسياج وقائي للحفاظ على جمال الشعر وروعته، من هنا أناط مهمة البث في جيده ورديئه إلى العلماء به بقوله: "وليس لأحد –إذا أجمع أهل العلم والرواية الصحيحة على إبطال شيء منه- أن يقبل من صحيفة ولا يروى عن صحفي. وقد اختلفت العلماء في بعض الشعر.. فأما ما اتفقوا عليه، فليس لأحد أن يخرج منه".
يوكل ابن سلام أمر الشعر لأهله العالمين أسراره، وينادي عموم المتلقين للالتزام بإجماع العلماء المثقفين. وابن سلام بهذا التصريح يجعل لتلقي الشعر قانونا من شأنه أن يحمي المتلقي من الوقوع فريسة الشعر الفاسد.
وإذا علمنا أن العلماء بالشعر لن يؤشروا إلا على ما كان صحيحا من الشعر وجيدا، عرفنا آثار ذلك الإنجاز في المتلقي، حيث سيضطلع الشعر بمهمته الأولى، ألا وهي إحداث الهزة والتحريك المأمول.
لقد سعى ابن سلام إلى صياغة أذواق المتلقين السديدة والتي استوت واكتمل نضجها منذ عهد الفحول الأوائل حيث كانوا يستحسنون الشعر الجيد ويأخذون أنفسهم بالانفعال لمحتواه. وبهذا الإنجاز، كشف ابن سلام وعيه التاريخي والفني بالشعر العربي فجاء نقده خطابا مدويا ينذر من سولت لهم أنفسهم الارتكاس بمستوى الشعر وتلقيه إلى الدرك الأسفل.
لقد غدا الشعر مع ابن سلام "صناعة وثقافة يعرفها أهل العلم كسائر أصناف العلم والصناعات"(2).
(1)- طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي, قرأه وشرحه محمود أحمد شاكر دار المدني بجدة،1/4
(2) – المصدر نفسه، 1/5.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التلقي عند النقاد العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التلقي عند النقاد العرب
» الرياضيات عند العرب
» أسماء المطر ودرجاته عند العرب
» فضل العرب على الحضارة العالمية
» انواع الشعر عند العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة - :: قسم اللغة العربية وآدابها :: السنة الأولى من التعليم الجامعي :: وحدة الأدب القديم ونقده (الرصيد الكلي 9) :: الأدب القديم (الرصيد4)-
انتقل الى: