طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
تمارين في الموافقة في z Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
تمارين في الموافقة في z Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
تمارين في الموافقة في z Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
تمارين في الموافقة في z Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
تمارين في الموافقة في z Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
تمارين في الموافقة في z Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
تمارين في الموافقة في z Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
تمارين في الموافقة في z Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
تمارين في الموافقة في z Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 تمارين في الموافقة في z

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimmen1
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 898
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 41

تمارين في الموافقة في z Empty
مُساهمةموضوع: تمارين في الموافقة في z   تمارين في الموافقة في z Emptyالإثنين سبتمبر 15, 2008 6:12 pm

: z الموافقة في
عين باقي القسمة الإقليدية لكل من العددين153 و2008 على العدد 5
ما هو باقي القسمة الإقليدية للعدد153-2008 على العدد 5؟
ماذا تستنتج؟
إجابة
تعيين باقي القسمة الإقليدية لكل من العددين153 و2008 على العدد 5
153=150+3
153=5(30)+3
العدد 3 مو جب وأقل تماما من 5
باقي القسمة الإقليدية للعدد153 على 5 هو 3
2008 =2005+3
2008=5(401)+3
العدد 3 مو جب وأقل تماما من 5
باقي القسمة الإقليدية للعدد 2008 على 5 هو 3
باقي القسمة الإقليدية للعدد153 - 2008 على العدد 5؟
2008-153=5(401-30)+0
2008-153=5(371)+0
الباقي هو 0
:الإستنتاج
الفرق153-2008هومضاعف للعدد 5
تخمين
إذا كان لعددين نفس الباقي في القسمة الإقليدية على عدد طبيعي غير معوم فإن الفرق بينهما هو مضاعف له
:تعريف
عدد طبيعي غير معدومn عددان صحيحان وb,a
n إذا كان لهما نفس الباقي في القسمة الإقليدية على n متوافقين بترديد b,a يكون العددان
ونكتب :
[ n ] a ≡ b
ونقرأ a يوافق b بترديد n
أمثلة
العددان 62 و132 متوافقان بترديد 5 وبترديد 10 لكنهما غير متوiفقين بترديد 4
[ 5 ] 132 ≡ 62
[ 10 ] 132 ≡ 62
العدد ان 12-,23 متوافقان بترديد 7
[ 7 ] 23 ≡ 12 -
2+7(3)= 23
2 + 14-=12-
2+(2-)7=12-
نتائج
(01
إذا كان الفرق بينهما n متوافقين بترديد عدد طبيعي غير معدوم b ,a يكون عددان صحيحان
n مضاعفا لـ
(02
إذا كان الفرق بينهما n متوافقين بترديد عدد طبيعي غير معدوم b ,a يكون عددان صحيحان
n قابلا للقسمة على
(03
موجب وأكبر تماما من 1b عددان صحيحان وb,a
b علىa باقي القسمة الإقليدية لـ r
b علىa حاصل القسمة الإقليدية لـ q حيث a = bq + r
b موجب وأقل تماما من rو
a - r = bq
b مضاعف للعدد a - rالفرق
كل عدد صحيح يوافق باقي قسمته على عدد طبيعي أكبر تماما من 1
مثال
b =39,a = 25
25=7(3)+4
39=7(5)+4
[ 7 ] 39 ≡ 25
25-39=-14
25-39=7(-2)
الفرق 25-39 مضاعف للعدد 7
39 = 25 +14
[ 25 ] 14 ≡ 39
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين في الموافقة في z
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموافقة في z
» تمارين في القسمة الإقليدية
» طلب حلول تمارين كتاب الرياضيات باكالوريا
» طلب حلول تمارين كتاب الرياصيات والفيزياء باكالوريا
» حلول كافة تمارين الرياضيات + شرح مبسط للدرس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: منتدى التعليم الثانوي :: الرياضيات (باكلوريا) :: رياضيات شعبة الآداب والفلسفة ، والآداب واللغات الأجنبية-
انتقل الى: