طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
ملخصات دروس العلوم-ثانية ثانوي-علوم تجريبية Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
ملخصات دروس العلوم-ثانية ثانوي-علوم تجريبية Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
ملخصات دروس العلوم-ثانية ثانوي-علوم تجريبية Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
ملخصات دروس العلوم-ثانية ثانوي-علوم تجريبية Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
ملخصات دروس العلوم-ثانية ثانوي-علوم تجريبية Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
ملخصات دروس العلوم-ثانية ثانوي-علوم تجريبية Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
ملخصات دروس العلوم-ثانية ثانوي-علوم تجريبية Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
ملخصات دروس العلوم-ثانية ثانوي-علوم تجريبية Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
ملخصات دروس العلوم-ثانية ثانوي-علوم تجريبية Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 ملخصات دروس العلوم-ثانية ثانوي-علوم تجريبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahlam

ahlam


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

ملخصات دروس العلوم-ثانية ثانوي-علوم تجريبية Empty
مُساهمةموضوع: ملخصات دروس العلوم-ثانية ثانوي-علوم تجريبية   ملخصات دروس العلوم-ثانية ثانوي-علوم تجريبية Emptyالأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:26 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخوتي في الله اردت تزويدكم بملخصات دروس العلوم عسى ان تكونوا بحاجة اليها

نبدا بالدرس الاول على بركة الله:

المجال المعرفي 01: آليات التنظيم على مستوى العضوية
الوحدة التعليمية 01: التنظيم العصبي
منعكس الحفاظ على وضعيات الجسم:

أ- اضهاره و مفهومه:
أ1- عند الحيوان: يتخذ الحيوان وضعيات مختلفة تتدخل فيها عناصر عدة، منها العضلات المتضادة ( الباسطة و القابضة ) و عظام متحركة على مستوى المفاصل تتثبت عليها هذه العضلات مراقبة بذلك وضعية العظام.
أ2- عند الإنسان:
- إثارة منعكس رضفي: تتقلص فيه العضلة الباسطة للساق ( الوثيقة 04 ص 11 )
- إثارة منعكس اخيلي: تتقلص فيه العضلة الباسطة للقدم ( الوثيقة 05 ص 11 )
ملاحظة: تسجل الإستجابة في المنعكس الرضفي أو الاخيلي في صورة منحنيات كمون عمل
ان المنعكس العضلي عبارة عن منعكس خاص بالعضلة عند تمددها تتقلص, كاستجابة لا ارادية فورية و منسقة.
ب- خصائص منعكس الشد:
من خلال تحليل ( الوثيقة 07 ص 12 ) نلاحظ ان تواتر كمونات العمل مرتبط بتغيرات طول العضلة الذي يرتبط بمدى تمددها حيث عند وضع الثقل تتمدد العضلة مما يؤثر على المغازل العصبية الحسية فنسجل سلسلة من كمونات العمل المتماثلة و التي يزداد تواترها كلما زاد تمدد العضلة
يؤدي تمدد العضلة الى تقلصها ( مقاومة للتمدد ) فتسترجع العضلة بذلك طولها الأصلي و منه يعرف المنعكس العضلي بانه رد فعل لا ارادي يتمثل في تقلص العضلة استجابة لتمددها.
ج- الإستجابة المتزامنة للعضلات المتضادة: ( الوثيقتين 08 - 09 ص 13 )
تبين دراسة العضلتين المتدخلتين في الحفاظ على وضعية الجسم بأنهما متضادتان حيث يؤدي تقلص احداهما الى استرخاء الأخرى بحيث يكون هذا العمل منسق يهدف الى انجاز حركات معينة.
ملاحظة: تكون العضلة في حالة الراحة غير مسترخية كليا بل تحافظ على حد أدنى من النشاط العضلي يدعى المقوية العضلية Le tonus musculaire و الذي ينتج عن وصول مستمر للرسائل العصبية الحركية مقاومة بذلك حالة التمدد التى تسببها الجاذبية الأرضية.


يتبع...



المجال المعرفي 01: آليات التنظيم على مستوى العضوية
الوحدة التعليمية 01: التنظيم العصبي
النقل المشبكي:
أ- سرعة السيالة العصبية في ليف عصبي معزول:
(الوثيقة 01 - ص 17 ): لحساب سرعة السيالة العصبية في ليف عصبي معزول نستعمل العلاقة التالية: v = d/t حيث:
t = t2 - t1 و d = d2 - d1
حيث:
d2: المسافة بين قطب التنبيه و قطب الاستقبال في ج2
d1: المسافة بين قطب التنبيه و قطب الاستقبال في ج1
t2: تمثل الزمن الفاصل بين لحظة التنبيه و بداية منحنى كمون العمل في ج2
t1: تمثل الزمن الفاصل بين لحظة التنبيه و بداية منحنى كمون العمل في ج1
( الوثيقة 02 ص 17): يظهر المنحنى في صورة خط مستقيم يمر بالمبدأ يعبر عن حركة مستقيمة منتظمة مما يدل على ان سرعة السيالة العصبية ثابتة في ليف عصبي سليم ذو قطر ثابت.
ب- إظهار وجود نقل مشبكي ضمن سلسلة عصبونية:
( الوثيقة 03 ص 17): أدى التنبيه الفعال على الليف قبل المشبكي الى تسجيل منحنيي كمون عمل متماثلين مع تأخر المنحنى الثاني عن الأول بحوالي 1.5ms و يفسر هذا بوجود منطقة تمفصل بين الخليتين أطلق عليهما اسم المشبك Synape.
ملاحظة: يؤدي تنبيه العصبون بعد المشبكي إلى تسجيل المنحنى2 فقط، مما يدل على أن اتجاه السيالة العصبية يكون واحدا من النهاية قبل المشبكية الى الخلية بعد المشبكية.
ج- بنية المشبك:
يفصل بين الغشاء الهيولي للعصبونين قبل و بعد المشبكي فراق يعرف بالشق المشبكي ( اتصال عصبي عصبي ) يكون ضيقا بينما يتسع في المشبك العصبي العضلي، تحتوي النهاية قبل المشبكية حويصلات مشبكية في حين تنعدم في الخلية بعد المشبكية ( أنظر الرسم ص 18 ).
د- إظهار إتجاه السيالة العصبية: ( الوثيقة 07 ص 19 )
- في عصبون واحد: تنتقل السيالة العصبية في نفس العصبون في كلا الاتجاهين.
- في سلسلة عصبونية: تنتقل في اتجاه واحد من التفرعات النهائية للعصبون قبل المشبكي إلى الجسم الخلوي للعصبون بعد المشبكي.
هـ - آلية انتقال السيالة العصبية على مستوى المشابك:
- تحليل نتائج تجريبية:
التجربة 01:
- أدى تنبيه المحور المحرك الى تسجيل منحنى كمون عمل في م1 ثم منحنى كمون عمل في م2 لكن بعد مرور زمن ضائع يعبر عن انتقال السيالة العصبية عبر المشبك.
- أدى وضع محتويات الحويصلات المشبكية في الشق المشبكي إلى تسجيل كمون عمل في م2 و ذلك مع عدم وجود تنبيه مما يدل على ان هذه الحويصلات تحتوي مواد تساعد على توليد كمون عمل على مستوى الخلية بعد المشبكية
- أدى وضع الأستيل كولين على سطح الليف العضلي المعالج بمادة تمنع تفككه الى تسجيل منحنيات كمون عمل متتالية مما يدل على ان محتوى الحويصلات المشبكية هو الأستيل كولين Ach ( يولد سيالة عصبية بعد مشبكية ).
- لم يولد الأستيل كولين سيالة عصبية عند حقنه داخل الليف العضلي مما يدل على انه يؤثر على مستوى الفراغ المشبكي و تحديدا على الغشاء بعد المشبكي و عليه يكون الناقل للسيالة العصبية من العصبون الحركي الى العضلي جزيئة كيميائية ( Ach ) لذا يطلق على هذا النوع من المشابك اسم المشبك الكيميائي Synapse Chimique.
التجربة 02:
علاقة كمونات العمل قبل المشبكية بكمية الوسيط الكيميائي المحررة في الشق المشبكي: ( الوثيقة 09 ص 20 ):
على مستوى المشبك تتحول الرسالة العصبية المشفرة بتواترات كمونات عمل في العصبون قبل المشبكي تتحول الى رسالة مشفرة بتركيز الوسيط الكيميائي العصبي حيث كلما زادت توترات كمون عمل قبل المشبكي زادت كمية الوسيط الكيميائي المحرر في الشق المشبكي مما يزيد سعة كمون العمل بعد المشبكي.
و- المراقبة المنسقة للعضلات المتضادة:
تحليل نتائج تجريبية: ( الوثيقة 10 ص 21 ):
- يؤدي تمدد العضلة الباسطة الى تنشيط عصبونها الحركي و تثبيط العصبون الحركي للعضلة المضادة.
- يكون المشبك بين العصبون الحسي و الحركي للعضلة الباسطة منبها اما المشبك بين العصبون الحسي و الحركي للعضلة القابضة مثبطا.
- تتسبب الرسائل العصبية الناتجة عن شد المغازل العصبية في تغيرات المقوية العضلية للعضلات الباسطة و القابضة برفع توترات كمونات العمل للعصبونات المحركة للعضلة المشدودة ( الباسطة ) و تخفيض توترات كمون العمل للعصبونات المحركة للعضلة المضادة.
ملاحظة: يسمى كمون العمل المسجل على مستوى العصبون الحركي للعضلة الباسطة بكمون العمل بعد المشبكي التنبيهي.
يسمى كمون العمل المسجل على مستوى العصبون الحركي للعضلة القابضة بكمون العمل بعد المشبكي التثبيطي.



يتبع...

المجال المعرفي 01: آليات التنظيم على مستوى العضوية
الوحدة التعليمية 01: التنظيم العصبي
الإدماج العصبي:
تحليل نتائج تجريبية: ( الوثيقة 01 - 02 - 03 ص 23 - 24):
تؤدي معالجة الرسائل العصبية من قبل المركز العصبي النخاعي الى تضخيم أو تثبيط المقوية العضلية و بالتالي إحداث أو إيقاف المنعكس العضلي.
يدمج العصبون الحركي باستمرار مجموعة من الكمونات بعد المشبكية مثبطة كانت أو منبهة فيرسل كمونات عمل اذا كانت المحصلة الإجمالية مجموعها أكبر أو يساوي عتبة توليد كمون عمل أما اذا كان الناتج دون العتبة فلا يرسل كمونات عمل.



...

المجال المعرفي 01: آليات التنظيم على مستوى العضوية
الوحدة التعليمية 01: التنظيم الهرموني
نسبة السكر في الدم ( التحلون ):
- يمثل التحلون Glycémie تركيز الجلوكوز في بلازما الدم و هو من أهم الثوابت الفيزيولوجية حيث تتراوح قيمته بين 0.70 الى 1.10 g/l ( قيمة مرجعية ).
- تستعمل عدة أجهزة لقياس نسبة الجلوكوز في الدم أشهرها جهاز Glucometre.
- يؤدي الجلوكوز الناتج عن هضم الأغذية السكرية الى ارتفاع التحلون قريبا من القيمة المرجعية، كما يؤدي الصيام الى تخفيضه أيضا قريبا منها لكن للعضوية السليمة القدرة على تنظيم هذه القيمة و تعديل هذا الإضطراب بشكل تلقائي.
- يعبر عن نسبة ارتفاع الجلوكوز في الدم بعيدا عن القيمة المرجعية بالإفراط السكري Hyperglycemie.


المجال المعرفي 01: آليات التنظيم على مستوى العضوية
الوحدة التعليمية 01: التنظيم الهرموني
الداء السكري التجريبي ( الإفراط السكري ):

تتم المحافظة على ثبات نسبة التحلون في الدم بآلية خلطية ( في الوسط الداخلي ). يلعب فيها البنكرياس الدور الرئيسي باعتباره غدة ذات إفراز داخلي.
الوثيقة 02 ص 36: من خلال تحليل نتائج المنحنى البياني نتوصل إلى أن دور البنكرياس في هذه التجربة يتمثل تحديدا في تخفيض نسبة التحلون.
الوثيقة 03 ص 37: من خلال تحليل النتائج التجريبية يتبين أن البنكرياس يؤثر عن طريق إفرازات تصب مباشرة في الدم تخفض نسبة التحلون مما يؤدي إلى زوال أعراض الداء السكري و المتمثلة أساسا في الإفراط السكري الناتج عن إستئصال البنكرياس.
الوثيقة 04 ص 37: تؤثر المستخلصات البنكرياسية في تعديل التحلون عن طريق الدم فقط بعيدا عن بقية الإفرازات ( الإنزيمات الهاضمة ).



منقووووووول

اتمنى ان لا تنسوني من صالح دعائكم في ظهر الغيب بالنجاح و التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخصات دروس العلوم-ثانية ثانوي-علوم تجريبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع دروس وتمارين الرياضيات 2علوم تجريبية في كتاب واحد مفهرس
» الفيزياء للسنة الثانية ثانوي "دروس مفصلة و حلول التملرين"
» ملخص للعلوم طبيعية
» العلوم في الحضارة العربية الإسلامية
» أين أنت يا استاذ 2علوم تجريبية 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى والثانية الثانوية :: السنة الثانية شعبة اللغات والفلسفة، علوم تجريبية والرياضيات وتقني رياضي-
انتقل الى: