أ- دور المعلّم:* الوساطة: المدرّس وسيط بين المتعلّم والمعرفة، يوفّر المناخ الملائم للتّعلّم و المتّصف بالارتياح والانشراح دون الانفعال والتّشنّج –لين في غير تسا- الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل:
هل و حزم في غير قسوة مع التّجنب الكلي لاستعمال العنف اللفظي و البدني .
* التّنشيط: - ينوّع أنماط التّعلّم وأساليبه
يحفّز المتعلّمين و يرغّبهم
ييسّر التّفاعل بين المتعلّمين و يشجّع الصّراعات العرفانية.
يشجع العمل التّعاوني
يحرص على التّواصل بلغة سليمة ملائمة لمستوي المتعلّمين
* التّقييم و التّشخيص: يمارس التّقييم الحيني خلال الحصّة – شفوي/كتابي على الألواح ،السّبّورة، الكرّاسات- و التّقييم المرحلي و يحسن استثمار نتائجهما
*التّعديل و الدّعم والعلاج: يستثمر الخطأ الاستثمار المناسب
*التّثمين والتّشجيع
*ينخرط في المجلس البيداغوجي و في مجلس المؤسسة انخراطا فاعلا و ايجابيا و يولي أهمية للمبادرات الشّخصية لتحسين رصيده المهني.- القانون التوجيهي ص 33 -
هذا ولمزيد ضمان النّجاح المتّأكد يتحتّم على المعلّم تملّك المحتويات المعرفية للمواد المدرّسة و الإطّلاع الدّقيق على محتويات البرامج الرّسمية و مختلف الوثائق التّربوية و القانونية ذات الصّلة و الإطّلاع على المناشير الواردة على إدارة المدرسة ومواكبة اللقاءات التّكوينية التي تنظّم لفائدته محلّيا و جهويا و وطنيا و تبادل الخبرات مع الأطراف المساهمة في العملية التّربويّة و العمل على التّكوّن الذاتي إضافة إلى ضرورة التّكوّن في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال و توظيفها في التّدريس
المتعلّم :- هو محور العملية التّربوية
يساهم مساهمة فاعلة في بناء معارفه
يتواصل ايجابيا مع أنداده
يصلح خطأه بنفسه
يصف خطة عمله و يعرض التّمشي الشّخصي و يشرحه ويبرّره و يعدّله عند الاقتضاء
يبدي رأيه بوضوح و يحسن استثمار تجاربه الشّخصية.
الأنشطة العملية بالفصل :
يتضمن مسار الدّرس التّعليمي التعليمي مراحل وأنماط تعلّم مختلفة يعمل المعلّم على تحقيقها في حصّة واحدة أو أكثر وهي:
التعلّم الاستكشافي -التّعلّم المنهجي- التّعلّم الإدماجي- التّقييم - العلاج والدّعم
و من خلال مختلف الأنشطة التّعليمية التّعلّمية ومراحل التّعلّم يعمل المعّلّم على إنماء المهارات التّالية لدى المتعلّم :
مهارات التّواصلية ، وتساهم كل المواد في إكساب المتعلمين هذه المهارات
مهارات عملية، تكتسب بالتمرّس والتّجريب في إطار مقاربة حلّ المسائل في العلوم والرياضيات و التربية التكنولوجية
مهارات منهجية ،تتمثل في إكساب المتعلّم القدرة على البحث عن المعلومة الوجيهة وترتيب المعلومات و تحليلها وتبين العلاقات بينها واستثمارها في تصوّر الحلول البديلة
كفايات المبادرة و تتمثل في تنمية روح الابتكار لدى المتعلّمين و إكسابهم القدرة على تصوّر المشروع و التّخطيط لإنجازه و تقييمه بالنظر إلى المعايير و الأهداف المرسومة
كفايات سلوكية تتمثل في تنمية روح المسؤولية و الاعتماد على النّفس و التعاون مع الآخرين و تقبل النّقد و الرّأي المخالف.