طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
- الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل: Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
- الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل: Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
- الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل: Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
- الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل: Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
- الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل: Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
- الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل: Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
- الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل: Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
- الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل: Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
- الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل: Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 - الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
labdesselam

labdesselam


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

- الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل: Empty
مُساهمةموضوع: - الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل:   - الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل: Emptyالجمعة فبراير 13, 2009 6:00 pm

أ- دور المعلّم:* الوساطة: المدرّس وسيط بين المتعلّم والمعرفة، يوفّر المناخ الملائم للتّعلّم و المتّصف بالارتياح والانشراح دون الانفعال والتّشنّج –لين في غير تسا- الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل:
هل و حزم في غير قسوة مع التّجنب الكلي لاستعمال العنف اللفظي و البدني .
* التّنشيط: - ينوّع أنماط التّعلّم وأساليبه
يحفّز المتعلّمين و يرغّبهم
ييسّر التّفاعل بين المتعلّمين و يشجّع الصّراعات العرفانية.
يشجع العمل التّعاوني
يحرص على التّواصل بلغة سليمة ملائمة لمستوي المتعلّمين

* التّقييم و التّشخيص: يمارس التّقييم الحيني خلال الحصّة – شفوي/كتابي على الألواح ،السّبّورة، الكرّاسات- و التّقييم المرحلي و يحسن استثمار نتائجهما
*التّعديل و الدّعم والعلاج: يستثمر الخطأ الاستثمار المناسب
*التّثمين والتّشجيع
*ينخرط في المجلس البيداغوجي و في مجلس المؤسسة انخراطا فاعلا و ايجابيا و يولي أهمية للمبادرات الشّخصية لتحسين رصيده المهني.- القانون التوجيهي ص 33 -
هذا ولمزيد ضمان النّجاح المتّأكد يتحتّم على المعلّم تملّك المحتويات المعرفية للمواد المدرّسة و الإطّلاع الدّقيق على محتويات البرامج الرّسمية و مختلف الوثائق التّربوية و القانونية ذات الصّلة و الإطّلاع على المناشير الواردة على إدارة المدرسة ومواكبة اللقاءات التّكوينية التي تنظّم لفائدته محلّيا و جهويا و وطنيا و تبادل الخبرات مع الأطراف المساهمة في العملية التّربويّة و العمل على التّكوّن الذاتي إضافة إلى ضرورة التّكوّن في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال و توظيفها في التّدريس

المتعلّم :- هو محور العملية التّربوية
يساهم مساهمة فاعلة في بناء معارفه
يتواصل ايجابيا مع أنداده
يصلح خطأه بنفسه
يصف خطة عمله و يعرض التّمشي الشّخصي و يشرحه ويبرّره و يعدّله عند الاقتضاء
يبدي رأيه بوضوح و يحسن استثمار تجاربه الشّخصية.

الأنشطة العملية بالفصل :
يتضمن مسار الدّرس التّعليمي التعليمي مراحل وأنماط تعلّم مختلفة يعمل المعلّم على تحقيقها في حصّة واحدة أو أكثر وهي:
التعلّم الاستكشافي -التّعلّم المنهجي- التّعلّم الإدماجي- التّقييم - العلاج والدّعم
و من خلال مختلف الأنشطة التّعليمية التّعلّمية ومراحل التّعلّم يعمل المعّلّم على إنماء المهارات التّالية لدى المتعلّم :
مهارات التّواصلية ، وتساهم كل المواد في إكساب المتعلمين هذه المهارات
مهارات عملية، تكتسب بالتمرّس والتّجريب في إطار مقاربة حلّ المسائل في العلوم والرياضيات و التربية التكنولوجية
مهارات منهجية ،تتمثل في إكساب المتعلّم القدرة على البحث عن المعلومة الوجيهة وترتيب المعلومات و تحليلها وتبين العلاقات بينها واستثمارها في تصوّر الحلول البديلة
كفايات المبادرة و تتمثل في تنمية روح الابتكار لدى المتعلّمين و إكسابهم القدرة على تصوّر المشروع و التّخطيط لإنجازه و تقييمه بالنظر إلى المعايير و الأهداف المرسومة
كفايات سلوكية تتمثل في تنمية روح المسؤولية و الاعتماد على النّفس و التعاون مع الآخرين و تقبل النّقد و الرّأي المخالف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
- الممارسات البيداغوجية و السّلوكات داخل الفصل:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب
» الدليل العملي 2 لتطبيق ومتابعة ل م د LMD (الفرق البيداغوجية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: من الدين والدنيا :: قضايا دينية-
انتقل الى: