badi1983
عدد المساهمات : 570 تاريخ التسجيل : 13/10/2008 العمر : 41
| موضوع: محرك الديزل ـ Diesel Engine الأحد يناير 25, 2009 11:28 pm | |
| المقدمة في عام 1893 م حصل رودلف ديزل على براءة اختراع محرك ذي إشعال ذاتي وهو ما يسمى بمحرك ديزل أجزاء محرك الديزل مميزات محرك الديزل 1-كفاءة حرارية عالية نتيجة زيادة نسبة الانضغاط في محركات الديزل وينتج عن ذالك انخفاظ نسبة الاستهلاك النوعي للوقود 2-قلة حدوث الحرائق 3-توليد عزم دوران كبير عند السرعات المنخفضة 4-نواتج احتراق اقل ضررا مقارنه بمحركات البنزين 5-طول العمر الافتراضي للمحرك 6-رخص الوقود المستخدم عيوب محرك الديزل 1-كبر وزن محرك الديزل (مقارنه في محرك البنزين ) 2-ظهور الدخان عند الأحمال المختلفة 3-دقة صيانة منظومة الحقن 4-تسارع المحرك بطيء (مقارنه في محرك البنزين ) الفرق بين محرك الديزل والبنزين الديزل 1-لا يوجد في دائرة الإشعال ( دلكو و كويل و بواجي و اسلاك بواجي ) 2-استبدال الكلبريتر أو البخاخ (بأنواعه ) ب مضخة ديزل 3- اختلاط الوقود والهواء يكون داخل عرفة الاحتراق بينما البنزين يكون خراجه كيف يعمل محرك الديزل عمل محرك الديزل مشابه لحد كبير للمحرك البنزين ولكن يختلف عنه انه يكون الإشعال جبري (عن طريق ضغط المكبس (البستم ) بدلا عن البوجي في محرك البنزين ) شوط السحب يتم في هذه المرحلة فتح صمام الهواء ومن ثم دخول الهواء الى غرفة الاحتراق ويعتمد كمية الهواء الداخل على حجم المحرك و إبعاد الاسطوانة وشكل تصميم مجاري السحب شوط الضغط يتم في هذه المرحلة ضغط الهواء بداخل الاسطوانة 1-نسبة الانضغاط حوالي 1:20 في المحركات المزودة بالشاحن التربييني 2-نسبة الانضغاط 1:18 في المحركات العادية 3-ضغط الانضغاط 30-55 بار تقريبا 4-درجة حرارة الهواء 500- 750 درجه مئوية تقريبا وكل هذا يساعد على الاشتعال الذاتي عند الحقن
شوط القدرة يتم في هذه المرحلة الاستفادة من الشغل الناتج من عملية الاحتراق شوط العادم يفتح صمام العادم لكي يتم طرد الغاز الناتج عن عملية الاحتراق أنواع المضخات الديزل يوجد نوعان من المضخات الأول مضخة دائرية الثانية مضخة مستقي اليمنى دائريه اليسري مستقيمه أنواع الرشاشات ( بخاخات ) 1-مباشر 2-غير مباشر مقارنه بينهما شمعات التسخين تجهز محركات الحق الغير المباشر أو بعض المحركات الصغيرة الحديثة ذات الحقن المباشر بدائرة كهربية متصلة بشمعات تسخين تركب بجوار الرشاش وبداخل غرف الاحتراق للتسخين الهواء بداخلها للمساعدة المحرك تشغيلة في حالات الطقس الباردة أو توقف المحرك لفترات طويلة دون العمل وتركب بوضع تكون فيه قريبة من الرشاش (البخاخ ) إشكال غرف الاحتراق في محركات الديزل يتم تجهيز الخليط الهواء والوقود بداخل غرفة الاحتراق وبحسب جودة هذا الخليط يتم الاحتراق الكامل أو العكس هذه نموذج من غرفة احترق (حركة دورا نية ) وفي النهاية ارجوا ان ينال الموضوع اعجابكم | |
|
hasni.tahar
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 03/06/2012
| موضوع: رد: محرك الديزل ـ Diesel Engine الأحد يونيو 03, 2012 1:13 pm | |
| شكرا جزيلا على المعلومات القيمة حول محرك الديزل وإلى المزيد من المعلومات. | |
|