طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
اسس علم العروض1 Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
اسس علم العروض1 Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
اسس علم العروض1 Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
اسس علم العروض1 Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
اسس علم العروض1 Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
اسس علم العروض1 Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
اسس علم العروض1 Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
اسس علم العروض1 Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
اسس علم العروض1 Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 اسس علم العروض1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
drikeche




عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

اسس علم العروض1 Empty
مُساهمةموضوع: اسس علم العروض1   اسس علم العروض1 Emptyالخميس يناير 22, 2009 11:47 am

أسس علم العروض :


1.المتحرك والساكن :
يقوم العروض على تحويل البيت الشعري إلى متحرك ( وهو الحرف المتبوع بحركة . مثل : كتب مكونة
من ثلاث حركات ) وساكن ( وهو الحرف المنقطع عن الحركة ).
ملاحظات :
•يمكن أن تأتي حروف العربية كلها متحركة أو ساكنة إلا الألف فهو ساكن دائما .
• العرب لا تبدأ كلامها إلا بحرف متحرك ولا تقف إلا على ساكن .
• لا يجوز التقاء حرفين ساكنين ، إلا في كلمات محددة مثل : الحاقَّة.. ، وفي حالة الوقف بالسكون على
حرف متحرك قبله ساكن ، مثل : العالمينْ ، وهذا مخصوص بنهاية الجملة في الشعر .
• كل حرف مضعف ( مشدد ) حرفان ، الأول ساكن والثاني متحرك ، مثل : شدَّ ، فالدال هنا حرفان
ساكن ومتحرك .
2. الأسباب والأوتاد والفواصل :
•السبب ( لغة ) : الحبل ، واصطلاحا : حرفان متتاليان في كلمة واحدة أو في كلمتين . والسبب إما :
خفيف ( وهو حرفان أولهما متحرك والآخر ساكن ) مثل : قد ، و لم ، و من ، و ما .. ويرمز له
بالرمز ( ـــــ ) .
أو ثقيل ( وهو حرفان متحركان ) مثل : لَكَ ، و مَعَ ، و بهِ ( دون إشباع ) ويرمز للحرف الأول
منهما (ب ) ، ونتعامل مع الحرف الثاني منهما بحسب الحرف الذي يليه ، فإن كان ما بعده ساكنا صارا
مقطعا طويلا ، وإن كان ما بعده متحركا صار الأول منهما سببا خفيفا ونتعامل مع الآخر بحسب ما بعده .. وهكذا .
• الوتد :
الأَوتادُ فـي الشعر علـى ضربـين: أَحدهما حرفان متـحركان والثالث ساكن نـحو « فعو و علن »
وهذا الذي يسميه العروضِيون الـمقرون لأَن الـحركة قد قرنت الـحرفـين .
والآخر ثلاثة أَحرف متـحرك ثم ساكن ثم متـحرك وذلك « لات » من مفعولات وهو الذي يسميه العروضيون الـمفروق لأَن الـحرف قد فرق بـين الـمتـحركين، ولا يقع فـي الأَوتاد زحاف لأَنَّ اعتماد الـجزء إِنما هو علـيها، إِنما يقع فـي الأَسْباب لأَن الـجزء غير معتمد علــيها . وما كان في العَروضِ على ثَلاثَةِ أحْرُفٍ ، كَعَلَى .
• الفاصلة :
الفاصلة من أَجزاء البـيت: هي السببان الـمقرونان، وهو ثلاث متـحركات بعدها ساكن نـحو : ( مُتَفا ) من
مُتَفاعِلُن و ( علتن ) من مفاعلتن ، فإِذا كانت أَربع حركات بعدها ساكن مثل ( فَعَلتن ) فهي الفاصِلة
الكُبْرى، قال: وإِنما بدأْنا بالصغرى لأَنها أَبسط من الكُبْرى؛ الـخـلـيل: الفاصِلة فـي العَروض أَن يجتمع
ثلاثة أَحرف متـحركة والرابع ساكن مثل فَعَلَت، قال: فإِن اجتمعت أَربعة أَحرف متـحركة فهي الفاضلة
بالضاد الـمعجمة، مثل ( فعَلتن ) .
[والفاصلة في العَروض: أن يَجمَعَ ثلاثةَ أحرُفٍ متحرِّكةٍ والرابعُ ساكنٌ مِثلُ: فَعِلَنْ. وقال: فإذا اجتَمَعَتُ
أربَعَةُ أحرفٍ متحرِّكةٍ فهي الفاضِلةُ ــــ بالضاد معجمةٌ ــــ، مثل: فَعَلَهُنْ].
ملاحظة : يرى بعض علماء العروض أنه يمكن الأستغناء عن ذكر الفاصلتين الصغرى والكبرى ؛ لأن الأسباب والأوتاد تعوض عنهما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسس علم العروض1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة - :: قسم اللغة العربية وآدابها :: السنة الأولى من التعليم الجامعي :: وحدة اللغويات (الرصيد الكلي9) :: البلاغة العربية + العَروض وموسيقى الشعر (الرصيد2)-
انتقل الى: