طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
المجاز العقلي والمرسل Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
المجاز العقلي والمرسل Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
المجاز العقلي والمرسل Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
المجاز العقلي والمرسل Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
المجاز العقلي والمرسل Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
المجاز العقلي والمرسل Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
المجاز العقلي والمرسل Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
المجاز العقلي والمرسل Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
المجاز العقلي والمرسل Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 المجاز العقلي والمرسل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimmen1
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 898
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 42

المجاز العقلي والمرسل Empty
مُساهمةموضوع: المجاز العقلي والمرسل   المجاز العقلي والمرسل Emptyالإثنين يوليو 07, 2008 3:22 pm

بلاغة المجاز العقلي والمرسل


المجاز العقلي هو إسناد الفعل إلى غير فاعله الحقيقي لوجود علاقة بينه وبين الفاعل الحقيقي كالمكان والزمان و لامفعولية والفاعلية ، وإذا كان المجاز المرسل هو استعمال اللفظة في غير ما وضعت له لوجود علاقة بينهما كالمحلية والحالية والسببية والمسببية... فإن بلاغتها تكمن في انشغال ذهن المتلقي بالبحث والتأمل وإثارة الفضول فيثير ذلك فيه الإعجاب والدهشة ومتعة الاكتشاف والإحساس بجمال البلاغة

العلاقات العشر للمجاز المرسل

1- علاقته الجزئية : واركعوا مع الراكعين" عبر عن الصلاة بأحد أجزائها
2- علاقته الكلية : "وجعلوا أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت". إنما يجعلون أطراف أصابعهم، ذكر الكل وقصد الجزء
3- علاقته اعتبار ماكان : نسي الطين ساعة أنه طين حقير ... إنما ينسى الإنسان وقد كان في القديم أصله الطين
4- علاقته اعتبار ما سيكون : "إني أراني أعصر خمرا" . الخمر لا تعصر ولكن يعصر العنب والعنب سيصير خمرا
5- علاقته السببية : وما من يد إلا يد الله فوقها ولا ظالم إلا سيبلى بأظلم . أراد القوة، واليد وسيلتها وسبب في إظهارها (تصدر عنه)
6- المسببية : " وينزل لكم من السماء رزقا" المقصود مطرا الذي ينتج عنه الرزق ، نتيجة
7- الزمانية : قد نبت الربيع ... المقصود بنت العشب لكنه ذكر زمانه وهو الربيع
8- المكانية : "واسأل القرية التي كنا فيها" . ( المقصود أهل القرية فالمكان لا يسأل، وتسمى أيضا هذه العلاقة محلية )
9- الحالية : إني نزلت بكذابين ضيفهم ( المقصود مكان فيه الكذابون، فلا يستطيع النزول في الكذابين أنفسهم )
10- الآلية : " وما أرسلنا من رسول إلا بسان قومه ليبين لهم" المقصود بلغة قومه ، فاللسان أداة اللغة وآلتها

في علاقات المجاز المرسل العشر :

1- علاقته الجزئية : - كم بعثنا الجيش جرارا وأرسلنا العيون
( أي الجواسيس فالعين جزء من الجاسوس )

- اجتمعت كلمة المسلمين على إسناد الخلافة لأبي بكر ( التعبير عن الرأي بالكلمة هي جزء منه )
- "فرجعناك إلى أمك كي تقر عينها ولا تحزن". ( العين جزء من الكيان كله، والعين هي البكاء)

2- علاقته الكلية : - من الناس من يأكل القمح ومنهم من يأكل الذرة والشعير
( ذكر الكل ويقصد البعض )

- وردنا ماء دجلة خير ماء وزرنا أشرف الشجر النخيلا (ذكر الكل :ماء دجلة، وقصد جزءا منه فلا يمكن شرب ماء دجلة كله)
- تسيل على حد السيوف نفوسنا وليس على غير السيوف تسيل (إنما تسيل الدماء وهي جزء من مقومات النفوس لكن ذكر الكل)

3- اعتبار ماكان : - "وآتوا اليتامى أموالهم"
( أي لما يصبحوا راشد فاليتم لما كانوا صغارا )
4

- اعتبار ما سيكون : - "وبشرناه بغلام حليم" ( الغلام لا يكون حليما عما تلاقى في صغره إذن سيكون كذلك )
- "إنك ميت وإنهم ميتون" (خاطبه وهو حي يرزق )
- وتوقد حولك النيران ليلا كذلك كنت أيام الحياة ( المقصود الحطب والنار نتيجة له ، ويمكن ان نعتبرها سببية أيضا )

5- السببية : - رعت الماشية الغيث ( الماشية ترعى العشب والغيث سبب له )

6- المسببية : - "وينزل لكم من السماء رزقا" ( المقصود مطرا الذي ينتج عنه الرزق ، فالرزق نتيجة والمطر سببه)

7- الزمانية : - قد نبت الربيع ... ( المقصود بنت العشب لكنه ذكر زمانه وهو الربيع )

8- المكانية : - "واسأل القرية التي كنا فيها" . ( المقصود أهل القرية فالمكان لا يسأل ، وتسمى أيضا هذه العلاقة : محلية )
- "لتنذر أم القرى" ( أي لتندر مكة والمقصود أهل مكة )

9- الحالية : - "في رحمة الله هم فيها خالدون" ( لا يخلد في الرحمة فهي ليست مكانا، فقصد الجنة والحال فيها الرحمة ، أي المعنوي في المادي )
- إني نزلت بكذابين ضيفهم عن القرى وعند الترحال محدود (المقصود مكان فيه الكذابون، فلا يستطيع النزول في الكذابين أنفسهم)

10- الآلية : - "وما أرسلنا من رسول إلا بسان قومه ليبين لهم" المقصود بلغة قومه ، فاللسان أداة اللغة وآلتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجاز العقلي والمرسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: منتدى التعليم الثانوي :: اللغة العربية وآدابها (باكلوريا) :: البلاغة : علم المعاني والبيان والبديع-
انتقل الى: