طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
دراسة أساليب الوصف والسرد والموسيقى في الشعر الشعبي .. قصيدة" قمر الليل " لعبد الله بن كريو أنموذجا Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
دراسة أساليب الوصف والسرد والموسيقى في الشعر الشعبي .. قصيدة" قمر الليل " لعبد الله بن كريو أنموذجا Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
دراسة أساليب الوصف والسرد والموسيقى في الشعر الشعبي .. قصيدة" قمر الليل " لعبد الله بن كريو أنموذجا Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
دراسة أساليب الوصف والسرد والموسيقى في الشعر الشعبي .. قصيدة" قمر الليل " لعبد الله بن كريو أنموذجا Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
دراسة أساليب الوصف والسرد والموسيقى في الشعر الشعبي .. قصيدة" قمر الليل " لعبد الله بن كريو أنموذجا Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
دراسة أساليب الوصف والسرد والموسيقى في الشعر الشعبي .. قصيدة" قمر الليل " لعبد الله بن كريو أنموذجا Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
دراسة أساليب الوصف والسرد والموسيقى في الشعر الشعبي .. قصيدة" قمر الليل " لعبد الله بن كريو أنموذجا Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
دراسة أساليب الوصف والسرد والموسيقى في الشعر الشعبي .. قصيدة" قمر الليل " لعبد الله بن كريو أنموذجا Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
دراسة أساليب الوصف والسرد والموسيقى في الشعر الشعبي .. قصيدة" قمر الليل " لعبد الله بن كريو أنموذجا Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 دراسة أساليب الوصف والسرد والموسيقى في الشعر الشعبي .. قصيدة" قمر الليل " لعبد الله بن كريو أنموذجا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimmen1
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 898
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 41

دراسة أساليب الوصف والسرد والموسيقى في الشعر الشعبي .. قصيدة" قمر الليل " لعبد الله بن كريو أنموذجا Empty
مُساهمةموضوع: دراسة أساليب الوصف والسرد والموسيقى في الشعر الشعبي .. قصيدة" قمر الليل " لعبد الله بن كريو أنموذجا   دراسة أساليب الوصف والسرد والموسيقى في الشعر الشعبي .. قصيدة" قمر الليل " لعبد الله بن كريو أنموذجا Emptyالجمعة أكتوبر 31, 2008 11:37 pm

دراسة أساليب الوصف والسرد والموسيقى في الشعر الشعبي


قصيدة" قمر الليل " لعبد الله بن كريو أنموذجا


القصيدة من : "ديوان عبد الله بن كريو" جمع وتحقيق الأستاذ : إبراهيم شعيب


قمر الليل خواطري تتونس بيه
تلقى فيه أوصاف يرضاهم بالي

ياطالب عندي حبيبه ليه شبيه
من مرغوبي فيه صهري يحلالي

نبات نقسم في الليالي ننظر فيه
يفرقني منه الحذار التالي

خايف لا بعض السحابات تغطيه
وإذا غاب ضياه يتقيثر حالي

ياسايل عن خاطري واش مسهيه
مع الريم اللي جلى قلبي جالي

ياتهواسي خاطري واش يداويه
وين الطب اللي يناسب لعلالي

ضر معاشر كبدتي وانا خافيه
صابر للحمى الشديدة ما ذالي

هذا المرسم كانت الخداعة فيه
مسبوغة لنجال خلاتو خالي

يا مهبلني جيت للرسم نشاكيه
ما جاوبني ما صنت لسوالي

مرسم ولفي كي خلا علاه نجيه
نتفكر ما فات يثقب مشعالي

واجبلي دمعي على المرسم نبكيه
هشمتني الأثار كي جات قبالي

غيم المحنة ع العقل دايم كاسيه
بسحابو سدا على روس جبالي

يا مرسولي سير بجوابي وأديه
يتمكن بيد الظريفة وأعنى لي

هات خبار الخير لي كون نبيه
والماره اللي بينا وريهالي

نشرت ثوب المحبة وطويتيه
واه جديد محبتك ولى بالي

مزقتي قلبي بشفرة هظمتيه
يوم فراقك صارلي كالبهالي

خيالك ن ظاهر العين رسمتيه
وين ما صديت نلقاه قبالي

ودعتك مفتاح قلبي ضيعتيه
سمطتي عني أيامي وأشغلي



الشاعر:
هو عبد الله بن القاضي الحاج محمد بن الطاهر الملقب بـ ابن كريو بتشديد الراء وكسرها وتسكين الواو، ولد سنة 1871في مدينة "الأغواط" تحصل على شهادة الكفاءة للوظيفة وامتهن القضاء نفي خارج الأغواط وأقام مدة بـ" المنيعة" توفي سنة 1921.


تحليل القصيدة:
محتوى القصيدة
يعبر الشاعر عن حالته النفسية فيجعل من القمر أنيسا له يعوضه عن محبوبته التي تشترك مع القمر في أوصافها، فيصبح راغبا فيه ويستعذب السهر و كأن محبوبته حلت فيه يقضي الليل في مراقبته حتى الفجر، تخامره هواجس الخوف من الانفصال عنه بسبب قدوم الفجر أو ظهور ما يحجبه عنه


يستحضر بعد ذلك ذكرى المحبوبة من خلال وقوفه على الآثار التي كانت تحل بها، غير أن هذه الرسوم أصبحت لا تعني شيئا بالنسبة له فيزداد حزنه وتسيل دموعه وتتضاعف معاناته فيشكو حاله مرة أخرى غير أن بارقة من الأمل تظهر له فيتوجه نحو المرسول ليأتي له بأخبار سارة وعلامة المودة بينهما ثم يتوجه لها بالعتاب مؤكدا أن خيالها ملازم له



طبيعة الحقل الدلالي للقصيدة:
يتشكل الحقل الدلالي للقصيدة من محاور دلالية تتمثل في الآتي: الطبيعة، الذات ، المكان، الطيف وهي نفس العناصر الدلالية التي نعثر عليها في الشعر العربي القديم الذي يتناول الغزل تكشف القصيدة عن حالة قلق وتوتر تبرزها علاقات التقابل للدلالية الآتية:
- الطبيعة في مقابل الإنسان( تشبيه المرأة بالقمر ومقارنة ما ينتابه من وساوس بالسحاب والغيوم)
- الذات في مقابل الآخر( حالات الاتصال والانفصال بين الشاعر ومحبوبته).
- المكان في الماضي مقابل المكان في الحاضر( حالات الوصل في الماضي تقابلها حالات الانفصال في الحاضر.
- الطيف في مقابل الصورة الحقيقية( يمثل الطيف صورة الحاضر بينما يمثل الماضي صورة الحقيقة).

لغة القصيدة :
لغتها شاعرية توحي بالجو النفسي للشاعر بعيدة عن الخطابية والتقريرية المباشرة ، معجمها الشعري تقليدي( القمر، الليل، الريم، الرسم، المرسول، الخيال) اتبع فيها الشاعر فنيات أسلوب القصيدة العربية القديمة من مزج بين الطبيعة والذات إلى الحديث عن الحالة النفسية، إلى الوقوف عند الرسم والتذكر، إلى مخاطبة المرسول واعتباره وسيطا بينه وبين محبوبته، إلى العتاب وهي عناصر تتكون منها قصيدة الغزل


الصورة الشعرية :
الملاحظ على الأبيات قلة الأوصاف الحسية المصرح بها عدا قوله:

هذا المرسم كانت الخداعة فيه
مسبوغة لنجال خلاتو خالي


ففي قوله : مسبوغة لنجال وصف لجمال العين

هذا ما يؤكد غرضه الرئيسي من الأبيات وهو المناجاة والحسرة، أما في الأبيات الخمسة الأولى فالوصف جاء ضمنيا غير مكشوف نستنتجه من خلال معرفتنا عن الأوصاف التي تطلق على القمر والريم ، ومن خلال ممارستنا لقراءة القصيدة القديمة أين تشبه المرأة بالقمر وبالريم . ومن هنا نحكم على الصورة الشعرية بأنها تقليدية موروثة نلاحظ أن الشاعر حينما شبه المرأة بالقمر أطال الحديث عن المشبه به وكان هذا الأخير هو المقصود فالشاعر كبقية الشعراء الشعبيين الذين تربوا في أحضان البوادي واحتكوا بفضائها الواسع والذين نهلوا من الثقافة الأدبية الشعرية القديمة اعتنق اتجاها عاطفيا قريبا من اتجاه شعراء الغزل



الموسيقى الشعرية :

يتسم ايقاع الأبيات بالحركة السريعة مرة وبالهادئة مرة أخرى، غير أن الإيقاع الداخلي وتناسق الحروف ينبئ عن حالة حزن ممزوجة بالتفاؤل. نستنتج من بعض الأبيات أن الحركة تطرح مسألة الوقف بثقله وخفته هذا التقابل له علاقة بدرجة انفعال الشاعر في منح الصور ما يلائمها من وضوح يساعد على معرفة حالة الصراع النفسي للشاعر، لقد اختار الشاعر صوتين مختلفين للدلالة على الجو النفسي فاختار في نهاية الأشطر الأولى صوتا منخفضا رقيقا ناعما بينما نجد في نهاية الأشطر الثانية صوتا منتهيا بمد مرتفع يدل على التواتر الداخلي وحالة الشكوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة أساليب الوصف والسرد والموسيقى في الشعر الشعبي .. قصيدة" قمر الليل " لعبد الله بن كريو أنموذجا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة نسق القرابة في الحكاية الخرافية" عصفور المطر" ( من منطقة أزفون)
» دراسة نسق القرابة في أسطورة " النفس والعشق"لأبولي دومادور .. تقديم الأستاذة شريفة جوادي
» علاقة الأدب الشعبي بالفنون الأخرى + الأدب الشعبي في التراث العربي
» دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34
» دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة - :: قسم اللغة العربية وآدابها :: السنة الثالثة من التعليم الجامعي - تخصص الأدب - :: وحدة الاكتشاف (الرصيد الكلي4) :: الأدب الشعبي (الرصيد2)-
انتقل الى: