طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
لســـان العرب لابن منظور Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
لســـان العرب لابن منظور Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
لســـان العرب لابن منظور Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
لســـان العرب لابن منظور Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
لســـان العرب لابن منظور Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
لســـان العرب لابن منظور Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
لســـان العرب لابن منظور Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
لســـان العرب لابن منظور Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
لســـان العرب لابن منظور Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 لســـان العرب لابن منظور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimmen1
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 898
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 41

لســـان العرب لابن منظور Empty
مُساهمةموضوع: لســـان العرب لابن منظور   لســـان العرب لابن منظور Emptyالجمعة أكتوبر 31, 2008 5:03 pm

لســـان العرب لابن منظور



من هو مؤلف المعجم "لسان العرب" :

هو جمال الدين بن منظور المصري ولد 630هـ وتوفي سنة 711 ويعتبر معجمه من اضخم المعاجم العربية وأكثرها إسهابا وأغزرها مادة، حتى اعتبر موسوعة لغوية لم تعرف العربية مثيلا لها، ولا بأس أن نشير هنا إلى الهدف الذي كان ابن منظور يتوخاه من تأليف معجمه، إذ يذهب إلى: " أن تهذيب اللغة للأزهري " والمحكم" لابن سيده من أجمل كتب اللغة عند العرب ، ولكن صعوبة البحث فيهما لا تخفى على أحد وذلك بسبب سوء الترتيب واختلاط التفصيل والتبويب ، وأما الجوهري فقد رتب صّحاحه ولكنه جاء مختصرا، وكثر فيه التصحيف، حتى جاء بعض اللغويين وأرّخ لسقطاته وأخطائه ولهذا نلاحظ هذه السمة الموسوعية خاصة في استقصائه كل ما ورد في كل مادة من لغة وأدب وتفسير وقراءات وحديث وفقه وغير ذلك، وقد أشار هو بالذات إلى المصادر التي اعتمد عليها، إذ لم يكن له سماع من العرب الفصحاء، وأبرزها خمسة مصادر اعتمد عليها اعتمادا يكاد يكون كاملا جمع منها في معجمه افضل ما فيها من مادة، وواءم بينهما، فضم ما اتفقت فيه وفصل ما تفرد من كل مصدر منها، وهذه المعاجم المعتمدة هي تهذيب اللغة للأزهري المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده وصحاح العربية للجوهري وحواشي ابن بري على الصّحاح ، والنهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير ولعل من الإنصاف الإشارة إلى أن ابن منظور لم يدع الابتكار بل صرّح في مواضع عدة إن ليس له من فضل سوى فضل الجمع والتنسيق والتبويب، ومما يلاحظ على المعجم تلك المقدمة التي عقدها له والتي تحدث فيها عن الأهداف التي رمى من خلالها إلى تأليف المعجم، ثم أردفها بفصلين تمهيديين، تناول في الأول منهما تفصيلا لآراء العلماء في الحروف المقطعة التي بدئت بها بعض سور القرآن الكريم مثل آلم، ص، ق، مخالفا الأزهري الذي وضعه في نهاية معجمه، وإن اعتمد في معظمه على ما أورده الأزهري.

أما الفصل الثاني فتحدث فيه عن ألقاب الحروف وطبائعها وخواصها وقد اعتمد فيه على علماء اللغة والنحو السابقين ...



منهجه :

لسان العرب لا يختلف في طبيعة منهجه عن منهج " الصّحاح" فهو ينقسم أيضا إلى أبواب عددها ثمانية وعشرون بابا، كما ينقسم كل من هذه الأبواب إلى فصول يبلغ أقصاها ثمانية وعشرون فصلا ولا تختلف هذه الأبواب والفصول عن نظائرها في الصحاح إلا في ضخامتها وشدة تقصيها وكثرة الشواهد فيها، ومن هنا يصح القول في اللسان أنه أقرب شيء إلى إن يكون موسوعة شاملة في اللغة والأدب، ونشير هنا إلى أن ابن منظور اختلف مع الجوهري في تقديم فصل الهاء على الواو.

واعتمد المؤلف طريقة وضع المادة المجردة في أبسط صورها أولا مبتدئا بالفعل، ومنه ينتقل إلى باقي التصريفات، فهو يجمع تصريفات الكلمة واشتقاقاتها في أداء معنى ما حتى يستنفدها فينتقل إلى سواها، وقد يكرر صيغا بعينها إذا كانت تؤدي معنى جديدا.


مميزاته :

بناء على فكرة الموسوعية التي تميز بها لسان العرب نجده تبحر في التطرق إلى الكثير من الظواهر المرتبطة بعدة علوم ، كالنحو والصرف، والتفسير والحديث والفقه ، ونلاحظ كذلك اهتمامه بأسماء الأعلام والبلدان والأماكن والنبات والحيوان ولكنه لم يتجاوز البيئة العربية وكذلك الفترة الزمنية التي توقف عندها مؤلفو رسائل الموضوعات كالأصمعي، وأبي عمرو بن العلاء، وأبي زيد الأنصاري وغيرهم.


عيوب لسان العرب :

1. التكرار وهذا بسبب جريه وراء الاستقصاء
2. التصحيف
3. غياب الضبط والترتيب في الكثير من المواضع



المصادر والمراجع:

1. لسان العرب ، ابن منظور
2. مصادر التراث العربي ... عمر الدقاق
3. المدخل إلى مصادر اللغة العربية سعيد حسن بحيري
4. نشأة المعاجم العربية وتطورها ديزيره سقال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salimmen1
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 898
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 41

لســـان العرب لابن منظور Empty
مُساهمةموضوع: نص تطبيقي من لسان العرب لابن منظور   لســـان العرب لابن منظور Emptyالجمعة أكتوبر 31, 2008 5:25 pm

نص تطبيقي من لسان العرب لابن منظور



باب الضاد فصل النون

( نقض) النقض إفساد ما أبرمت من عقد أو بناء وفي الصحاح النقض نقض البناء والحبل والعهد، غيره النقض ضد الإبرام نقضه ينقضه نقضا وانتقض تناقض والنقض اسم البناء المنقوض إذ هدم، وفي حديث صوم التطوع فناقضني وناقضته هي مفاعلة من نقض البناء وهو هدمه أي ينقض قولي وأنقض قوله ، وأراد به المراجعة والمراددة وناقضه في الشيء مناقضة ونقاضا خالفة قال:


وكان أبو العيوف أخا وجارا
وذا رحم فقلت له نقاضا


أي ناقضته في قوله وهجوه إياي، والمناقضة في القول أن يتكلم بما يتناقض معناه والنقيضة في الشعر ما ينقض به وقال الشاعر " إني أرى الدّهر ذا نقض وإمرار"
أي ما أمرّ عاد عليه ما قاله الأول والنقيضة الاسم يجمع على النقائض، ولذلك قالوا نقائض جرير والفرزدق ونقيضك الذي يخالفك والأنثى بالهاء، والنقض ما نقضت والجمع أنقاض، ويقال انتقض الجرح بعد البرء وانتقض الأمر بعد التئامه ، وانتقض أمر الثغر بعد شدّه والنقض والنقضة هما الجمل والناقة اللذان قد هزلتهما وأدبرتهما، والجمع الأنقاض قال رؤبة:
إذا مطونا نقضة أونقضا

والنّقض بالكسر البعير الذي أنضاه السفر، وكذلك الناقة والنّقض المهزول من الإبل والخيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لســـان العرب لابن منظور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحيط في اللغة لابن عباد ( 324-385)
» مقاييس اللغة لابن فارس
» كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة
» المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده (391-458)
» جمهرة اللغة لابن دريد ( 223هـ -321هـ)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة - :: قسم اللغة العربية وآدابها :: السنة الثانية من التعليم الجامعي :: مقاييس خارج وحدات قسم اللغة العربية بجامعة ميلة :: التعريف بمقياس مصادر اللغة العربية-
انتقل الى: