طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
النموذج الاثني لاختبار الباكلوريا للتعليم الثاني مع التصحيح Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
النموذج الاثني لاختبار الباكلوريا للتعليم الثاني مع التصحيح Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
النموذج الاثني لاختبار الباكلوريا للتعليم الثاني مع التصحيح Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
النموذج الاثني لاختبار الباكلوريا للتعليم الثاني مع التصحيح Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
النموذج الاثني لاختبار الباكلوريا للتعليم الثاني مع التصحيح Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
النموذج الاثني لاختبار الباكلوريا للتعليم الثاني مع التصحيح Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
النموذج الاثني لاختبار الباكلوريا للتعليم الثاني مع التصحيح Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
النموذج الاثني لاختبار الباكلوريا للتعليم الثاني مع التصحيح Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
النموذج الاثني لاختبار الباكلوريا للتعليم الثاني مع التصحيح Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 النموذج الاثني لاختبار الباكلوريا للتعليم الثاني مع التصحيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimmen1
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 898
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 41

النموذج الاثني لاختبار الباكلوريا للتعليم الثاني مع التصحيح Empty
مُساهمةموضوع: النموذج الاثني لاختبار الباكلوريا للتعليم الثاني مع التصحيح   النموذج الاثني لاختبار الباكلوريا للتعليم الثاني مع التصحيح Emptyالسبت يوليو 05, 2008 9:57 pm

وزارة التربية الوطنية ..........................................................

امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان .....20 ﴾

الشعبة :آداب ، فلسفة ، لغات أجنبية ، تسيير واقتصاد المدة : 3 ساعات

اختبار في مادة التاريخ والجغرافيا

أجب عن جميع الأسئلة بنفس الترتيب ، وبخط واضح ومقروء ، وبدون شطب .
التاريخ :
الجزء الأول :(6 نقاط )
״ كانت فترة 1945 ـ 1947 من أكثر المراحل دقة في العلاقات الدولية ، إذ اتسمت بشكل عام بالتوتر بين حلفاء الأمس في الاتفاق على مبادئ عامة لتكون الأساس لتنظيم أوضاع ما بعد الحرب ... ״
״ وكان عام 1947 ابعد من أن يزيل الشك وسوء الظن المتبادلين بين حلفاء الأمس، إذ شهد هذا العام مبدأ ترومان الذي كان الخطوة الأولى في شطر العالم إلى معسكرين ثم كان برنامج مارشال، ودعوة السوفيات إلى إنشاء الكومنفورم الخطوات اللاحقة في تكريس هذا الانقسام . ״
د. رياض عبد الصمد: العلاقات الدولية في القرن العشرين ـ الجزء الأول ـ ص: 125،127، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت 1983
انطلاقا من الوثيقتين ومن مكتسباتك القبلية :
1ـ عرف هاري ترومان ؟ و جورج مارشال؟ ( 01 نقطة )
2 ـ أبرز مضمون مبدأ ترومان، ومضمون برنامج مارشال، وأهدافهما الخفية .( 02 نقطتان )
3ـ حدد 3 بؤرللتوتر في العلاقات بين حلفاء الأمس في الفترة المذكورة في أوربا، ووقعها على الخريطة المرفقة (شكل 1)
( 01 نقطة )
الجزء الثاني: ( 4 نقاط )
احتار ديغول بين الحل العسكري والحل السياسي للقضية الجزائرية كما تبين الوثائق التالية ذلك ، بسبب صلابة الثورة التحريرية وصمودها.
من تصريحات الجنرال ديغول عند توليه السلطة سنة 1958:
" نعم إن فرنسا هنا، وستبقى إلى الأبد "
" إنني أضع إمكانيات فرنسا تحت تصرف الجيش الفرنسي ليمحو عار الهزيمة التي لحقت بنا في الهند الصينية وغيرها من الميادين العسكرية "
" لقد تكلمت عن سلم الشجعان ...إن الذين فتحوا النار عليهم أن يوقفوا النار وأن يعودوا بدون إهانة إلى عائلاتهم وإلى عملهم"
ردت جبهة التحرير على ديغول ببيان جاء فيه:
" سنتابع الحرب حتى النهاية ضد دي غول المتنكر في زي بيتان "
كما ردت في جريدة المجاهد سنة 1958 :
"إذا كانت فرنسا ترى اليوم أن ديغول ودستوره واستفتاءه هو ورقتها الأخيرة فإنه أمام الثورة التحريرية ليس إلا معركة أيام في حرب دارت أربع سنوات، والمعركة ستستمر كل يوم أكثر وكل يوم أشد، هذا ما يجب أن تعرفه الأمم المتحدة "
ومن تصريحات ديغول سنة 1960 :
" إنني أتوجه باسم فرنسا إلى قادة العصيان، وأعلن لهم أننا ننتظرهم هنا لنجد معهم نهاية مشرفة للمعارك التي ما زالت متواصلة وجاء في مذكرات الأمل لشارل ديغول :
"...ولهذا قررت أن أحرر فرنسا من التكاليف الباهظة والخسارات المرهقة الآخذة في الازدياد ما لم اخلص فرنسا منها... ومن جهة أخرى تحققت من أننا بمواصلة صراع خيالي إلى ما لا نهاية يعرض جيشنا ذاته ومن خلاله وجدتنا الوطنية نفسها أيضا للخطر "

التعليمة: اعتمادا على الوثائق، وعلى مكتسباتك القبلية حـرر مـقـالا من 40 إلى 50 سطرا تبين فيه:
1 ـ الظروف العسكرية والاقتصادية التي جاء فيها ديغول إلى السلطة ( 01 نقطة )
2 ـ ثلاث إجراءات عسكرية خطيرة وثلاث مناورات سياسية خطيرة حاول ديغول بواسطتها القضاء على الثورة. ( 1.5 نقطة )
3 ـ الظروف الاقتصادية الفرنسية والعوامل العسكرية الميدانية التي دفعته إلى "عدم مواصلة الصراع إلى ما لا نهاية " ( 1.5 نقطة )
الصفحة 1 /


الجغرافيا :
الجزء الأول: (6 نقاط )

تمثل الواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأميركية مركز استقطاب للموارد الاقتصادية العالمية، وتتحكم في الأسواق العالمية.
1 ـ حدد جغرافيا الواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأميركية مع ذكر مدينتين فيها. ثم وقع أسميهما على الخريطة المرفقة ( شكل 2 ) ( 1.5 نقطة )
2 ـ اشرح المصطلحات التالية : الأسواق العالمية ، الاستقطاب (01 نقطة )
3 ـ ما أهم المميزات الطبيعية للواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأميركية وأهم العوامل التاريخية التي جعلتها أكثر المناطق تقدما اقتصاديا ( 1.5 نقطة )


الجزء الثاني : (4 نقاط )

تعد الضفة الجنوبية والضفة الشمالية للبحر المتوسط مرآة للتباين الصارخ في التنمية ومستوى معيشة السكان
رغم بعض الخصائص المشتركة . مثالا حيا للهوة الفاصلة بين العالم المتقدم والعالم المتخلف ،
التعليمة : استعانة بالوثائق المرفقة واعتمادا على مكتسباتك حرر موضوعا من 30 سطرا:
ـ تحدد فيه 3 دول متطورة من الضفة الشمالية ودولتين اثنتين من الضفة الجنوبية في طريق النمو(01 نقطة)1
2 ـ وتبرز فيه الخصائص الطبيعية المشتركة لدول حوض البحر الأبيض المتوسط ( 0.5 نقطة )
3 ـ وتحلل فيه 3 أسباب للتباين في التنمية ومستوى المعيشة بين الضفتين ( 02 نقطتين )
( الاستعمال السليم لأدوات المادة والانسجام والإتقان 02 نقطتان )
الوثائق المرفقة ( مفترضة ): ـ خريطة حوض البحر المتوسط السياسية، والطبيعية
ـ أرقام إحصائية حول الدخل الفردي والبطالة وغيرها .....


















الإجابة النموذجية وسلم التنقيط لمادة التاريخ ، الجزء الأول
العلامة
عناصر الإجابة محاور الموضوع
المجموع مجزأة
هاري ترومان: هو الرئيس ال 32 للولايات المتحدة ، تولى الرئاسة بعد وفاة روزفلت سنة 1945، اشترك في مؤتمر بوتسدام، عجل بإنهاء الحرب مع اليابان عندما أمر باستخدام القنابل الذرية في قصف هيروشيما وناغازاكي في أوت 1945، أعلن مذهبه سنة 1947 لمساعدة الشعوب التي تهددها الشيوعية، وتبنى مشروع مارشال في نفس السنة، أعيد انتخابه سنة 1949 وأنشأ معاهدة شمال الأطلسي في عهده ، كان له الدور الفعال في قيام دولة إسرائيل عام 1948 خلفه في الرئاسة آيزنهاور سنة 1953 .

جورج مارشال: جنرال أميركي عينه هاري ترومان وزيرا للخارجية بعد ح.ع.2

مبدأ ترومان : مشروع مساعدات عسكرية واقتصادية أميركية بقيمة 400 مليون دولار تقدم لليونان، ولتركيا. تقدم به هاري ترومان أمام الكونغرس في مارس 1947 للمصادقة عليه.

أهدافه الخفية: ـ سد الفراغ الذي تركته بريطانيا،
ـ الحصول على منطقة نفوذ في البحر المتوسط،
ـ منع السوفيات من الوصول إلى المياه الدافئة،
ـ الوقوف في وجه الشيوعية في المنطقة

مشروع مارشال مساعدات أميركية لأوروبا قبل أن تنهار اقتصاديا واجتماعيا بوضع برنامج موحد للاستفادة من هذه المساعدة المقدرة بأكثر من 13 مليار دولار على مدى 10 سنوات

أهدافه الخفية:
ـ إنقاذ الشركات الأميركية المفلسة بعد الحرب بمساعدتها على الاستثمار في أوروبا ومستعمراتها
ـ احتواء أوربا تحت الزعامة الأمريكية واحتواء المد الشيوعي فيها
ـ إغراء الديمقراطيات الشعبية وإضعاف ارتباطها بالاتحاد السوفياتي
ـ إغراء الاتحاد السوفياتي وعرقلته في إنجاز خطته التنموية المركزة على الصناعة الثقيلة .

بؤر التوتر الثلاثة في أوربا في الفترة المذكورة بين حلفاء الأمس:
اليونان ، تركيا ، ألمانيا
تحديدها الدقيق على الخريطة بالمفتاح المعطى







شبكة تقويم وجدول توزيع العلامات في مادة التاريخ ـ الجزء الثاني
التمكن الكلي التمكن الأدني التمكن الجزئي عدم التمكن
المؤشرات

شرح المعيار
المعيار
حضور كافة المؤشرات حضور مؤشرين اثنين حضور
مؤشر واحد لم يرد
أي مؤشر









فهم المطلوب وتناول جوانب :

ـالظروف العسكرية
. شمولية الثورة واتساعها
. انتصارات جيش التحرير
. انقلاب 13 ماي 1958
ـ الظروف الاقتصادية
ـ ارتفاع تكاليف الحرب
ـ الديون وإفلاس الخزينة

ـالإجراءات العسكرية الثلاثة
. الاستعانة بكبار الجنرالات ومخططاتهم
. دعم خط موريس بخط شال
. مضاعفة الجيوش الفرنسية
ـ المناورات السياسية الثلاثة
. التلويح بسلم الشجعان
. التلويح بتقرير المصير
. استفتاء 28 سبتمبر 58

ـ الظروف الاقتصادية الفرنسية
. تكاليف الحرب إلى 3 ملايير فرنك يوميا
. ارتفاع الديون الخارجية
ـ سن ضرائب جديدة أرهقت دافعي الضرائب
ـ العوامل العسكرية الميدانية
. فشل المخططات العسكرية
. انتصارات جيش التحرير
. امتداد العمليات إلى المدن الفرنسية الكبرى












التفسير السليم للوضعية












الملاءمة مع الوضعية









ـ استخدام النصوص المعطاة : ا بشكل منهجي
ـ تحديد المحطات التاريخية وربطها ببعضها البعض ـ يحترم منهجية استعمال أدوات المادة:
ـ الخطوات
ـالمفاهيم الاستعمال السليم لأدوات المادة









ـ التكامل بين معلومات مختلف الوثائق
ـ تسلسل منطقي
ـ تنظيم وترتيب
ـ تبرير وتعليل
تناسق الإجابة الانسجام





ـ المقروئية
ـ الشكل
ـ التنظيم تميز المنتوج
من حيث التناول الإتقان والتمايز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النموذج الاثني لاختبار الباكلوريا للتعليم الثاني مع التصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النموذج الثالث لاختبار الباكلوريا للتعليم الثانوي
» النموذج الاول لاختبار لبكارويا التعليم الثانوي نظام جديد
» التصحيح النمودجي لبكالوريا 2010 شعبة اللغات الاجنبية
» منهجية الإجابة في اختبار الباكلوريا
» Aides moi membres de forum

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: منتدى التعليم الثانوي :: التاريخ والجغرافيا (باكلوريا) :: التاريخ-
انتقل الى: