طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
بطاقة قراءة  Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
بطاقة قراءة  Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
بطاقة قراءة  Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
بطاقة قراءة  Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
بطاقة قراءة  Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
بطاقة قراءة  Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
بطاقة قراءة  Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
بطاقة قراءة  Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
بطاقة قراءة  Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 بطاقة قراءة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
le prince body




عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 37

بطاقة قراءة  Empty
مُساهمةموضوع: بطاقة قراءة    بطاقة قراءة  Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 6:19 pm

ا
المدرسة العليا للأساتذة في العلوم الإنسانية و الاجتماعية
[center]بوزريعة







بطاقة قراءة لكتاب :
الدّلالة الصّوتية و الصرفيّة في لهجة الإقليم الشمالي


القسم : الثّالثة أساسي
الفوج : 1

1. دراسة الكتاب من النّاحية الخارجيّة :
• عنوان الكتاب : سلسلة الدّراسات اللّغويّة
الدّلالة الصّوتية و الصّرفية في لهجة الإقليم الشّمالي
phonological & morphological
study of northern Region
• المؤلّف : د. عبد القادر عبد الجليل ، أستاذ مشارك ، اللسانيات العربية / علم الأصوات الوظيفي ، كلية العلوم و الآداب ـ الجامعة الهاشميّة .
• معلومات عن الطّبعة :
رقم الإيداع لدى دائرة المكتبة الوطنيّة 1996/12/1732
رقم التّصنيف : 412.1
المؤلّف و من هو في حكمه : عبد القادر عبد الجليل
عنوان المصنّف : الدلالة الصوتيّة و الصّرفيّة في لهجة الإقليم الشّمالي لمدينة البصرة .
الموضوع الرّئيسي : 1. اللّغات
2. اللّغة العربية ـ الدّلالات
ر قم الإيداع : 1732/12/1996
بيانات النّشر : عمان ، دار صفاء
تمّ إعداد بيانات الفهرسة من قِبل دائرة المكتبة الوطنيّة
حقوق الطّبع محفوظة للناشر ، copyright
ط 1 1997/1417 دار صفاء للنّشر و التوزيع ، عمان ـ شارع السلط ـ مجمع الفحيص التجاري ـ هاتف و فاكس 612190 ، ص ب 922762 عمّان ـ الأردن .

• عدد الأجزاء : جزء واحد .
• عدد الصّفحات : 112 .




2. دراسة الكتاب من الناحية الجوهرية و ما يحتوي عليه :

ـ يفتتح الكاتب مؤلّفه ذلك بمقولة قد نسبها لابن الجزري و هي : " كانت العرب ، الذي نزل القرآن بلغتهم ، لغاتهم مختلفة ، و ألسنتهم شتّى ، و يعسر على أحدهم الانتقال من لغة إلى غيرها ... فلو كلّفوا العدول من لغتهم و الانتقال من ألسنتهم ، لكان من التّكليف بما لا يستطاع "1.
ثمّ قدّم بعد ذلك إهداءه ، و أنشأ يكتب في مقدّمته و التي دافع بواسطتها عن اللّهجة العاميّة باعتبارها لغة يتواصل بها مجوعة من البشر ، و لم ير المؤلف من بد في الحطّ من اللهجة العاميّة باعتبارها أقلّ شأنا من اللّغة العربية الفصحى ، بل على العكس من ذلك فهو يرى بأن اللّهجات العاميّة تلك تصبّ كلها من منبع واحد و هو اللّلغة العربية الفصيحة ، و على هذا الأساس قام بهذه الدّراسة ـ التي تندرج حسب قوله إلى مجال علم اللّهجات ـ حول لهجة سكّان الشطر الشّمالي لمدينة البصرة .
الكاتب قد قام بدراسته تلك مستعينا بثلاثة مناهج هي :
 المنهج الوصفي Descriptive approach
 المنهج التّحليلي Analytical approach
 المنهج التّقابلي Contrastive approach
فالمنهج الوصفي يكون لوصف الظّواهر اللّهجية و تحديد خصائصها ، المتمثلة في لغة التّخاطب اليومي لأفراد تلك المجموعة البشرية ، أمّا المنهج التّحليلي فيكون لدراسة البنى الوظيفيّة و طبيعة فونيماتها التّركيبية و فوق التّركيبيّة ، أمّا المنهج التّقابلي فيكون بمقابلة ألفاظ و كلمات لهجة المجوعة المدروسة بألفاظ و كلمات للهجات القبائل العربية القديمة كتميم ، أسد ، و ربيعة .
كما هو جدير بالذكر بأن الكاتب ـ حسب قوله ـ قد اعتمد في دراسته على أسس المنهج العلمي القائمة على الملاحظة و التّجربة و الاستنباط و الوصف و التّحليل للمادّة اللغّوية للمجموعة .
و لدينا أيضا أنّ المادّة اللّغويّة تتكوّن ممّا يلي :
a. التّسجيلات الصّوتيّة ، و المقابلات الشّخصية التي قام بها الباحث مع مختلف الشرائح البشريّة
b. الرّواة وما يحملون بين جنباتهم من أحاديث الدّارجة و الأمثال السّائرة ، مع مختلف التنوعات الصّوتية كشكشة ربيعة و تلتلة بهراء ، و قد سجل الباحث أيضا ـ خلال الدّراسة ـ الخصائص الصّوتيّة و الصّرفية و طبيعة الأداء ، و نظام المقطع ...
و قد أرفق الباحث دراسته تلك بخريطة جغرافيّة لمدينة البصرة .



1. ابن الجزري ، النّشر في القراءات العشر
أهمّ المواضيع التي تناولها الكتاب :

لدينا من أهمّ المواضيع التي تناولها الكتاب المستويين : الصّوتي و الصّرفي ، أمّا على المستوى الصّوتي ، فقد تناول الأصوات الصّامتة و الأصوات الصّائتة و التنوعّات الصّوتية ، أمّا الأصوات الصّامتة فقد عالج فيها الكاتب الظّواهر الصّوتية مِن مِثل : الهمز ، العنعنة ، الاستنطاء1 و الكشكشة .
أمّا في باب الأصوات الصّائتة فقد تناول المؤلف بعض الظواهر من مثل : إيثار الكسر على الضم ، و النّطق بين الضمّ و الكسر .
أمّا في باب التنوّعات الصّوتية فقد عالج بعض الظواهر الصّوتية من مثل النّبر و التنغيم في لهجة سكان الإقليم الشّمالي لمدينة البصرة .
أمّا في المستوى الصّرفي فقد تطرّق الباحث إلى ظاهرة الجمع و القلب المكاني وغيرها من الظّواهر اللغوية الصّرفية .
و يختتم الباحث مؤلفه ذلك بذكر المصادر و المراجع التي اعتمد عليها و ذلك باللّغتين العربية و الإنجليزية بالتّرتيب .










1. و هي تحويل العين السّاكنة نونا عند مجاورته الطّاء و من ذلك دعاؤهم اللهم لا مانع لما أنطيت و لا منطي لما منعت
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.ENSB.HOOXS.COM
le prince body




عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 37

بطاقة قراءة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بطاقة قراءة    بطاقة قراءة  Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 6:21 pm

فما رأيكم ؟ يا كرام ؟ أرجوووووووووووووووووككم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.ENSB.HOOXS.COM
 
بطاقة قراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشاعر إيليا أبي ماضي ((بطاقة شخصية.نشأته.مسيرته الأدبية. أهم الأعمال.فلسفته. مقتطفات من شعرالجميل))
» آداب قراءة القرآن الكريم :
» اغسلي يديكي بعد قراءة القرآن !!!!!!!! ....قصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة - :: قسم اللغة العربية وآدابها :: السنة الثالثة من التعليم الجامعي - تخصص اللغة - :: مقاييس خارج وحدات قسم اللغة العربية بجامعة ميلة :: لسانيات تعليمية-
انتقل الى: