طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
le prince body




عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 37

أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Empty
مُساهمةموضوع: أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير   أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالسبت أبريل 03, 2010 3:07 pm

السّلام عليكم إخواني ، أخواتي
ها أنذا أقدّم بين يديكم مبحثا متواضعا ، أرجو أن تعينوني بملاحظاتكم ، حتّى يتسنى لي تنقيحه قبل عرضه أمام زملائي ، أرجوكم...............أنا جاد في طلبي
و شكرا
البحث على شكل الوورد

http://www.4shared.com/get/255983311/895ba33c/___.html
فأمّا من أراد قراءته مباشرة فتفضلوا
مدخل إلى علم البيان :

I. مدخل :

لدينا أنّ كلمة البيان تدلّ على معنى الوضوح و الإبانة سواء أكان ذلك في القول الملفوظ أم المكتوب ، أو الإشارة أو الهيئة التي يبدو عليها الشيء وهذا ما يصلح عليه بدلالة الحال ، فهو عبارة عن أصول و قواعد يُعرف بها إيراد المعنى الواحد بطُرقٍ مختلفة ن في وُضوح الدّلالة على نفس ذلك المعنى .
و هذا المفهوم هو الذي أسّس عليه الجاحظ تقسيمه لأنواع البيان ، وقد ظلّ مصطلح البيان لفترة طويلة من الزّمان متسعا لعدّة معان ، منها الإعراب عمّا في النّفس من خواطر و أفكار و منها مضاهاة معنى الفصاحة و البلاغة في جمال التّعبير و تمام الدّلالة .
ثمّ تطوّر البحث البلاغي فأصبح البيان عِلما من علوم البلاغة ، و لكنّه لم يصر كذلك إلاّ بعد أن قدّم البلاغيون الأوائل جهودا عظيمة لتفسير أركان هذا العلم ن فالجاحظ في كتابه البيان و التّبيين قد ساهم في ميلاد هذا العلم من خلال معالجته لعدّة أشكال من البيان كالتّشبيه و الحقيقة و المجاز ـ و ذلك من خلال كتابه البيان و التّبيين ـ ، ثمّ جاء أبو العبّاس المبرّد ـ توفي 285 هـ ـ فأورد في كتابه الكامل مسائل مهمّة في علم البيان وقد عرض نماذج رفيعةًًًًًًًَََََََََ من الشّعر ، و قد حلّلها و شرح ما فيها من موضوعات البيان كالمجاز و التّشبيه و الاستعارة و الكناية ، و قد كان أيضا لأبي الحسن محمَّد بن أحمَد بن طباطبا العلوي المتوفّى سنة 322 هـ ، إسهام كبير في تأصيل علم البيان من خلال كتابه عيار الشِّعر فقد تناول النّفيس من أشعار العرب و بيّن ما فيها من تشبيه و مجاز ....إلخ ، وقد أسهم الآمدي ـ ت 371 هـ ـ بكتابه الموازنة بين الطّّائيَيْن ، في تأصيل علمِ البيانِ و نجاحه عندما فصّل القولَ في الاستعارةِ القبيحَ منها و الحسنَ عندَ أبي تمّام و البُحتُرِي و هذا ممَّا يُعتبر إسهامًا في علمِ البيان ، كذلك نجدُ أيضًا في هذا الميدان علي بن عيسى الرّماني ـ ت 386 هـ ـ إذ نجدُه في كتابه النّكت في إعجاز القرآن ، حيث قسَّم البلاغة إلى عشرة أقسامٍ مِنها ما يتّصِل بالبيان كالتّشبيه و الاستعارة موضِّحا الفروقَ بينهما ، و لا شكّ أنّ جُهْدَ أبي هلال العسكري ـ ت 395 هـ ـ في علمِ البيانِ يفوقُ مَنْ سَبَقَهُ مِمَّنْ عَرَضْنا بحوثَهُمْ ، فمِنْ خِلالِ كتابهِ الصِّنَاعَتَيْن يُصَرِّحُ بِرَغْبته في الكشفِ عنْ الحدودِ و الأَقْسامِ لوجوهِ البيانِ كما أشار إليها الجاحظُ مِن قبل .
أهمُّ الأسماءِ التي برزت في هذا الميدان هي :
1. ابن الرّشيق القيْرواني ـ ت 463 هـ ـ مِنْ خِلالِ كتابه العُمَدَة .

2. ابن سِنان الخفَّاجِي ـ ت 466 هـ ـ مِنْ خلال كتابِِه سِرُّ الفصاحة و قد تناول مباحثا في علم البيان .


3. عبد القاهر الجُرْجاني ـ ت 471هـ ـ مِنْ خلال كتابَيْهِ أسرارُ البلاغةِ ، دلائلُ الإعجازِ .

4. محمود بن عُمر الزَّمَخْشَرِي ـ ت 538هـ ـ منْ خِلالِ كتابِه الكَشَّاف .


5. سِراج الدّين أبو يعقوب يوسف بن محمّد السّكاكي ـ ت 626هـ ـ منْ خِلال كتابِه مفتاحُ العلوم حيثُ خصَّصَ القسمَ الثالثَ منْ كتابِهِ ، لعلْمِ المعاني و علم البيان ، يُعَدُّ مفتاحُ العلومِ الصّورة النّهائية فهي عبارةٌ عن حوصلةٍ لكلِّ مَنْ سَبَقَهُ في مجالِ علمِ البلاغة ، وقدْ لحِقَهُ مِنْ بَعْدِه بِشُروحٍ مهِمَّةٍ لِما توصَّل إليِْهِ السَّكَّاكِي أمثالُ عبدِ الرّحمان القزويني ـ ت 729 ـ . 1

II. موضوعه :
يدرس علم البيان الوجوه التي ينتقل بها اللّفظ من معناه الأصلي إلى معنى آخر متّصل به ، حيث أنّ لهذا الانتقال أسس يقوم عليها و هي العلاقات و التي بدورها تنقسم إلى نوعين2 :

1. علاقات المشابهة التي تختصّ بها الاستعارات .
2. علاقات غير المشابهة و التي تندرج ضمن أبواب المجاز بنوعيه المطلق و المُرسل .

III. ثمرته : الوقوف على أسرار كلام العرب مَنْثوِره و مَنظوِمه ومعرفة ما فيه من تفاوتٍ في فنون الفصاحة و تباين في درجات البلاغة .

1. ص 11 في ا لبلاغة العربية علم البيان .
2. ص 14 دروس في البلاغة العربية .
3. ص197 .جواهر البلاغة


تعريف التّشبيه :


لغة : : شبّهَ الشّيء بالشّيء أي مثّلهُ به و قرَنَه به . 1

اصطلاحا :

التّعريف الأوّل :2 : هو أسلوبٌ في تصويرِ المعنى يقوم على مقارنة شيء بآخر كمُقارنة القلوبِ بالحجارة في قوله تعالى " ثمَّ قَسَتْ قلوبُكمْ منْ بعدِ ذلك فهي كالحجارةِ أو أشدّ قسوةِ "الآية 74 . البقرة ، أو مقارنةِ السَّماء بالزَّيْتِ المَغْلِي والجبالِ بالصُّوفِ المنفوشِ
في قوله تعالى " يوم تكونُ السَّماءُ كالمُهْلِ ، و تكونُ الجِبالُ كالعِهْنِ "3 .

التّعريف الثّاني : نأخذ ماوَرَد عن بعْضِ العُلماء 4 في تعريف التّشبيه:

ابن الرّشيق : صفة الشيء بما قاربه و شاكله 5

أبوهلال العسكري : "الوصف بأن أحد الموصوفين ينوب مناب الآخر بأداة التشبيه ... 6

التنّوخي : التشبيه هو الإخبار بالشبه ، و هو اشتراك الشّيئين في صفة أو أكثر و لا يستوعب جميع الصّفات 7...

السّّكاكي : تشبيه الشيء لا يكون إلا وصفا له بمشاركته المشبه به في أمر ..., 8

التعريف الجامع :

التشبيه هو صورة تقوم على تمثيل شيء (حسي أو مجرد ) بشيء آخر (حسي أو مجرد ) لاشتراكهما في صفة (حسية أو مجردة ) أو أكثر . 9

التّعريف الثالث : التّّشبيه بيان أنّ شيئَا أو أشياء شاركت غيرها في صفةٍ أو أكثر ، بأداةٍ هي الكاف أو نحوُها ملفوظةً أو ملحوظة . 10






















1/ص15. دروس في البلاغة العربية ،2/ص33 علم البيان ،3/الآيتان 8.9 سورة المعارج ، 4/ص15 دروس في البلاغة العربية ،
5/ 1/256 العمدة ،6/ الصناعتين ص239 ، 7/ الأقصى القريب ص41 ، 8/ مفتاح العلوم ص332 ، 9/ص15.دروس في البلاغة العربية ،01/ص20.البلاغة الواضحة .




أركان التّشبيه


المثاال :

يقول المعرّي في المديح :
أنت كالشّمس في الضّياء و إن جا جاوزت كيوانَ2 في علوّ المكان

1. المشبّه : و هو الموضوع المقصود بالوصف * .

2. المشبّه به : و هو الشيء الذي يَجعل نموذجا للمقارنة و تتحقق فيه الصفة أقوى و أوضح و أقرب إلى إدراك السّامع أو القارئ و تجربته . و يُسمّى الرّكنان الأوّليان بطرفي التّشبيه .

3. وجه الشّبه : و هو الوصف الذي يستخلص من المقارنة بين المشبه و المشبه به .

4. أداة التّشبيه : و هي رابط لفظي يعقد به المتكلم علاقة المشابهة بين الطرفين ، و هي أنواع 1:

1. الحروف مثل كاف التّشبيه و الأداة كأنّ .
مثل : قول الشاعر أبي القاسم الشّابي :
عذبة أنت كالطفولة كالأحلام
كاللّحن كالصّباح الجديد
كالسّماء الضّحوك كاللّيلة القمراء
كالورد كابتسام الوليد

2. صيغ (أفعال و أسماء ) المتّصلة بمادّة دالّة على الشََّبه : (م.ث.ل) ، (ش.ب.ه) ، (ق.ر.ن) ، (ض.ر.ع) ، (ح.ك.ي) (ض.ه.ي)...........

3. صيغ متّصلة على ما يعتقده المتكلّم : مثل أفعال القلوب و الظنّ : أجد هذه الفتاة بدرا في جمالها .











1.ص17.دروس في البلاغة العربية ،*ص34. في البلاغة العربية .علم البيان .
2. كيوان : زحل .

تقسيم طرفي التّشبيه

1. إلى حسّي و عقلي 1

قد يرِد طرفا التّشبيه باعتبار الحسّ و العقل:

1. إمّا حسّيان : فقد يكون الطّرفان مُدركان بإحدى الحواسّ الخمس الظاهرة ، مثل : أنت كالشّمس في الضّياء .
.
2. إمّا عقليان : أي يُدركان بالعقل .، مثل : العلم حياة ، و الجهل مماة .
.
إمّا المشبّه حسّي و المشبّه بِهِ عقلي . ، مثل : طبيب السّوء كالموت .

3. إمّا المشبّه عقلي و المشبّه به حِسّي ، مثل : العلم نور .

2. باعتبار الإفراد و التّركيب :

يرد طرفا التّشبيه باعتبار الإفراد و التّركيب كما يلي :

I. أ. إمّا مفردان " مُطْلقان " ، مثل : ضوؤه كالشّمس .
ب. إمّا مقيّدان *، مثل : السّاعي بغير طائل كالرّاقم على الماء .
ج. إمّا مختلفان نحو : ثغره كاللّؤلؤ المَنْظوم ، الشَعر الأسود يُشبه الفحم.

II. مركّبان تركيبا إذا أُفرِدَت أجزاؤه زال المقصود من هيئة المشبّه به ، كما نلمح ذلك في قول الشّاعر :
و كأنّ أجرام النُّجومِ لوامِعًا دُرَرٌ نُثِرْنَ على بساطٍ أزرقٍ
حيث شبّه النّجوم اللاّمعة في كبدِ السّماء بدُرٍِِّ مُنْتَثِرٍ على بساطٍ أزرق ، فلو قُلنا كأنّ النجومَ دُرَرٌ و كأنّ السماءَ بساطٌ أزرقٌ ، كان التّشْبيهُ مقبولا لكنّه قد زال المقصودُ منه بهيئة المشبه به .
III. و إمّا مفْردٌ بمركّب كقول الخنساء :
أَغرُّ أبلجُ تأْتمُّ الهُداةُ بهِ كأنّه عَلَمٌ في رأسهِ نارُ
IV. و إمّا مركّب بمفرد نحو : الماء المالح كالسمّ .

3. باعتبار تعدّدهما :

ينقسم طرفا التّشبيه باعتبار تعدّدهما إلى 04 أقسام : ملفوف ، مقرون ، تسوية ، جمع .
1. فالتّشبيه الملفوف ، هو جمع كلّ طَرَفٍ منهما مع مثله ، كجمع المشبه مع المشبّه ، و المشبّه به مع المشبّه به ، بحيث يُؤتى بالمشبّهات أوّلا ، و المشبّهات بها ثانيا ، كقول الشّاعر :
ليْل وبدْرٌ و غصنٌ شَعرٌ و وجْه و قدٌّ
2. التّشبيه المفروق وهو جمع كلّ مشبّه مع ما شُبِّه بها ، كقول الشّاعر :
إنّما النّفْس كالزّجاجةِ و العِلْ ـم سِراجٌ و حِكمة اللّه زيْت
فإذا أشْــــرقَتْ فإنـــــّك حـــيٌّ و إذا أظلمَتْ فإنّـــــك ميّــــتٌ
3. تشبيه التّّسوية وهو أن يتعدّد المشبّه دون المشبّه به ، سمِّي بذلك للتّسوية فيه بين المشبّهات .
كقول الشّاعر :
صُدغُ الحبيـــــــــبِ و حالــي كـــــلاهمــــــــا كاللـــــّيـالي
و ثَغـــــــــرُه في صـفــــــــاء و أدمُــــعـــي كــــالآلـــــــــي
4. تشبيه الجمع وهو أن يتعدّد المشبّه به دون المشبّه ،
و قد سُمِّي بتشبيه الجمع للجمع فيه بين المشبهات بها ، كقول الشاعر :
كأنّما يَبسِمُ عن لــــؤلؤ منــــضَّد أو بَـــرد أو أُ قـــــــــاح
فقد شبّه الشّاعر ثغرَ المحبوب بثلاثة أشياء هي : اللّؤلؤ ، و البرَد ، و الأقاح ( زهْرُ الأُقحوان ) .


1. ص 201 ، جواهر البلاغة ، * التقييد يكون بالإضافة أو الوصف أو المفعول أو الحال أو الظرف أو بغير ذلك ، ويُشترط في القيد أن يكون له تأثير في وجه الشبه .

أقسام التّشبيه

أ‌) باعتبار الأداة

ينقسم التّشبيه باعتبار الأداة إلى :

1. التّشبيه المؤكّد : و هو ما حُذِفت أداته ، مثل قول الشّاعر:

أنت نجْمٌٌ في رِفعةٍ و ضياء تجْتليك العيونُ شرْقا و غرْبًا

2. التّشبيه المُرسل و هو ما ذُكِرت فيه الأداة ، كقول الشّاعر:

إنّما الدُّنــيا كبــيـــْتٍ نسْجُــه من عنكبــــــــــــوت 1



ب‌) باعتبار وجه الشّبه

ينقسم التّشبيه باعتبار وجه الشّبه إلى 2:

1.التّشبيه المُجْمل :
و هو ما غاب فيه وجهُ الشبه ، و بغيابه أجمَلَ المتكلّم في الجمع بين الطرفين فسُمِّي مجملا . و قد ترك ذكرَ وجْه الشّبه ليهتدي إليه المتلقي بحدسه و بعقله .
مثل : النّحو في الكلام كالملح في الطّعام .

2. التّشبيه المُفصّل و هو ماذُكِر فيه وجه الشبه مثل : طبع فريد كالنّسيم رِقّة، و يده كالبحر جودا ، و كلامه كالدُّر حسنا .
3.تشبيه التّمثيل و هو ماكان وجه الشّبه فيه صورة منتزعة من متعدّد ، كقول الشاعر :
و ما المرء إلاّ كالشّهابِ و ضوئه يوافي تَمام الشّهر ثمّ يغيبُ

فوجه الشّبه هو سُرعة الفناء ، فقد انتزعه الشّاعر من أحوال القمر المتعدّدة ، إذ يبدو هِلالاً ، فيصير بدرًا ، ثمّ ينقصُ حتّى يُدرِكه الفناء .
4. غير تمثيل و هو ما لم يكن وجهُ الشّبه فيه صورةٌ منتزعة من متعدّد نحْوَ: وجهُه كالبدِْر .
5.قريب مُبْتذل و هو ما ينتقِلُ فيه الذِهن من المشبّه إلى المشبّه به من غير احتياج إلى شدّةِ نَظٍَر و تأمّل لظهور وجهه بادئ بدءِِ و ذلك كتشبيه الخدِّ بالوَرْد في الحُمرَةِ .
6. بعيد غريب وهو ما احتاج في الانتقال من المشبّه إلى المشبّه به إلى فِكٍْر و دِقّة نظٍَر لِخفاء وجهِه في بادئ الرّأي .


 التّشبيه البليغ

و هو ما غابَ منه وجهُ الشّبه و الأداة ، و فيه يجتمع المُجْمل و المؤكّد ، و فيه يجري الجمْع بين الطّرفين دون توسّط أداةٍ أو وجه شبهٍ ، وغيابُ هذين الرّكنَيْن يفتح الباب أمام الذّهن ، حيث يتطلّع إلى جميع وجوه اللقاء الممكنة بين الطّرفين فإذا هما واحد أو كالواحد في التصوّر . و ذاك مدخل البلاغة في هذا التشبيه . مثل قول الشّاعر :
عيناكِ غابتا نخيل ساعة السّحَرِ
أو شرفتان راح ينأى عنْها القمر 4



ت‌) باعتبـــار الغـــرَض

ينقسم التّشبيه باعتبار الغرض إلى حسَنٍ مقبول ، و قبيحٍٍ مردود3 :

1. فالحَسَنُ المقبول هو ما وفّى بأغراض التّشبيه المعروفة ، بحيث يكون المشبّه به ـ زياجة على ذلك ـ أعْرف من المشبّه في وجه الشّبه .

2. القبيح المردود هو ما لم يفِ بالغرض المطلوب منه ، لعدَمِ وجود وجْه شبَه بين المشبّهِ و المشبّه به ، أو مع وُجودِه لكنّه بعيد .

أغراض التّشبيه
لاستعمال التّشبيه أغراض كثيرة ، نقتصر على المشهور منها5 :
1. بيان حال المشبّه ، وذلك حينما يكون المشبّه غير معروف الصّفة قبل التّشبيه ، فيُفيده التّشبيه الوصف ، كقول الشّاعر :
إذا قامتْ لِحاجتِها تَثَنّتْ كأنّ عِظامَها من خيزُرانِ
فالشّاعر شبّه عظامَها بالخيزُران دلالة على لُيونتها و رِقّتها ، فبواسِطةِ التّشبيه علِمْنا حالَةََ عِظامِها التي كانت قبل التّشبيه مُبهَمَة .

2. بيان إمكان حال المشبّه ، وذلك لمّا يُسندُ إليهِ أمرٌ غريبٌ لا تزول غرابتُه إلاّ بِذِكر شبيهٍ لهُ ن مثل قولِ الشّاعِر :
ويْلاهُ إنْ نَظَرتْ و إنْ هيَ أعْرَضتْ وقْعُ السِّهام و نزعهُنَّ أليمُ
فقد شبّه نظرَها بوقْعِ السِّهام ، وإعراضِها بِنزْعِها : بياناَ لإمكان إيلامِها بهِما جميعَا .

3. بيانُ مِقْدارِ حالِهِ ، و ذلك إذا كان المشبّه معروفَ الصِّفةِ قبلَ التًّشبيهِ معرِفةَ إجماليّة ،فيكون التَّشْبيهُ لِتَبْيينِ مِقدار هذه الصِّفة ، مثل قول الشّاعر :
كأنَّ مِشْيتَها مِن بيتِ جارتِها مرُّ السّحابِ لارَيْثٌ و لا عَجَلٌ
فالشّاعر بواسِطة التّشبيهِ بيّن لنا مِقدارَ المِشية التي تَمْشيها تِلْكَ المرأة .
و كقول الشّاعر :
فيها اثنتان و أربعون حَلوبةًَ سُودًا كخافِيةِ الغُراب الأسحَم
فقد شبّه النّوقَ السّود بِخافة الغُراب بيانًا لِمِقْدار سوادِها .

4. تقريرُ حالِه في نَفْسِ السّامع بإبرازها فيما هي فيه أظْهرُ ، كما إذا كان ما أُسْنِد إلى المشبّهِ يَحتاج إلى التّثْبيت و الإيضاح بالمِثال ، كقول الشّاعر :
إنّ القلوب إذا تنافر وُدُّها مِثْل الزُّجاجة كَسْرُها لا يُجْبَرُ
فقد شبّه الشّاعِر تنافر القلوبِ بكَسْر الزّجاجة تَثْبيتًا و إِقرارًا لتَعذُِّر عَوْدةِ القُلوبِ إلى ما كانت عليه من المودّة و الأُنس .

5. مدحُه و تحسينه : مثل :
كأنّك شَمْسٌ و المُلُوك كواكِبٌ إذا طَلَعتْ لم يبْدُ منهُنّ كوكبُ

6. تشويهُه و تًقْبيحُهُ ، مثل
و إذا أشار مُحدِّثًا فكأنّهُ قِرْدٌ يُقَهْقِهُ أو عجوزٌ تلطِم



1. ص 218 جواهر البلاغة ، 2. نفس المصدر ، 3. نفس المصدر ، 4. السيّاب .5.ص220 . نفس المصدر.




التّشبيه الجاري على غير طرقه الأصليّة

1. التّشبيه الضّمني
الأمثلة :
يقول ابن الرّومي :
قَدْ يَشيبُ الفتى و ليْسَ عجيبًا أنْ يُرى النّورُ في القضيبِ
يقول ابن الرّومي بأنّ الشّاب قد يَشيبُ و لم تتقدّم به السِّنون بعد ، و إنّ ذلك ليس بالأمرِ العجيبِ فالغُصْنُ الرّطْب قدْ يظهر فيه الزّهر الأبيض ، فابن الرّومي هنا لم يأْتِ بتشبيه صريح فهو لم يقُلْ : بأنّ الفتى و قد هجَمَ عليه الشّيْبُ كالغُصن الرّطِيبِ حين إزهاِره ، و لكنّه أتى بذلك ضِمْنًا .
وقال المتنبّي :
منْ يَهُنْ يسهلُ الهوان عليه ما لِجُـــرحٍ بميّتٍ إيــــلامُ
أبو الطيّب المتنبّي يرى بأنّ الذي اعتاد الهوانَ يسهُل عليه تحمّلُه و لا يتألّم له ، و ليس هذا الادّعاء باطلاً ، لأنّ الميّت إذا جُِرح لا يتألّم ، وفي ذلك تلميح بالتّشبيه في غير صراحةٍ ، وهذا ما يُسمّى بالتّشبيه الضّمني .
القاعدة : التّشبيه الضّمني2 : تشبيه لا يُوضعُ فيه المُشَبَّهُ و المشبَّه به في صورةٍ من صُوَر التّعريف المَعروفة ، بل يُلمحان في التّركيب . و هذا النّوع يُؤتى به لِيُفيدَ أنّ الحُكْم الذي أُسنِدَ إلى المشبّه ممكنٌ .

2. التّشبيه المقلوب :
الأمثلة :
قال محمّد بن وُهيْب الحِميري : و بدا الصّباحُ كأنّ غرّتَهُ وجــهُ الخلـــيفةِ حينَ يُمتدحُ
يقولُ الحِميري بأنّ تباشير الصّباح تُشبه في التّلألؤ وجهَ الخليفة عندَ سماعِهِ المديح ، فنجد هنا أنّ هذا التّشبيه خرج عمّا كان مُستقِرّا في النّفْس من أن يُقال إنّ وجْهَ الخليفة يُشبهُ الصّباح ، و لكنّهُ عكَسَ و قلَبَ التّشبيه للمبالغةِ و الإغراق بادّعاء أنّ وجه الشّبه أقوى في المشبّه .1.
يقول البُحتُري : كأنّ سَناها بالعَشيِّ لِصُبْحِها تبسّمُ عيسى حين يَلفِظُ بالوَعِدِ
فالبُحتُري برْقَ السّحابة الذي استمرّ لمّاعا طوال اللّيل بتبسُّم ممدوحِه حينما يعِدُ بالعطاء ، و لا شكّ أنّ لمعانَ البرقِ أقْوى من بريق الابتسامِ ، فكان المعهود أن يُشبّه الابتسام بالبرقِ كما هي عادةُ الشّعراء ، إلاّ أنّ البُحتري قلبَ التّشبيه .
و قال آخر : أحِنُّ لـهُمْ و دونَـــهُمْ فلاةٌ كأنّ فســـــيحَها صدْرُ الحليـــــــمِ
و في هذا المثال شُبِّهت الفلاة بصدر الحليم ، وهذا أيضًا من التّشبيه المقلوب .
القاعدة :
"التّشبيه المقلوب هو جعل المشبّهِ به مشبّها بادّعاء أنّ وجهَ الشّبه فيه أقوى و أظْهر " .

1./ص59. البلاغة الواضحة . 2/ ص 47. البلاغة الواضِحة .
بلاغة التّشبيه :

مراتب بلاغة التّشْبيه :

أعلاها مرتبة :
و أبلغها هو ما حُذِف فيها الوجه و الأداة و هو ما يسمّى بالتشبيه البليغ .

المرتبة المتوسطة :
ما حُذِفت الأداة وحدها ، أو حذِف وجه الشبه وحدُه ، بحيث بِذِكر وجْهِ الشّبَهِ حُصِر التّشابه في نقطة أو عدّة نقاط فلا نَدَعُ للخيال مجالا في الظنّ بأنّ التشابه في كثير من الصّفات ، كما أنّه بذِكر الأداةِ نكونُ قد نصَصْنا على وجود التفاوت بين المشبه و المشبه به فلم نتركْ بابا للمُبالغة

الأقلّ مرتبة : ما ذُكِر فيها وجهُ الشّبه و الأداة .



بلاغة التّشبيه :


تنشأ بلاغة التّشبيه من أنّه ينتقل بنا من الشّيء نفسِه إلى شيء طريفٍ يُشبهه ، أو صورة بارعة تمثِّله ، و كلّما كان هذا الانتقال بعيدا قليل الخطور بالبال ، أو ممتزجا بقليل أو كثير من الخيال ، كان التشبيه أروع في النّفس و أدعى إلى إعجابها و اهتزازها , فإذا قلنا فلان يشبه فلانا في الطول ، أو أنّ الأرض تشبه الكرة في الشكل لم يكن في هذه التشبيهات أثر للبلاغة ، لظهور المشابهة و عدم احتياج العثور عليها إلى براعة و جهد أدبي ، و لخلوّها من الخيال .
وهذا الضّرب من االتّشبيه ُيقصد به البيان و الإيضاح و تقريب الشّيء إلى الأذهان، و هذا أكثر ما يُستعمل في العلوم و الفنون .
لكن لمّا نلمح بيت المتنبي الذي قال فيه :

بُليتُ بِِلى الأَطْلالِ إنْ لمْ أقِفْ بِها وقوفَ شحِيحٍ ضاعَ في التُّرابِ خاتَمَهُ
فالمُتنبّي يدعوعلى نفسه بالبِِلى و الفناء ، إذا هو لم يقفْ بالأطلال ، ليذكُرَعَهْدَ مَنْ كانوا بها ، ثم أراد أن يُصوّرَ لنا هَيْئةَ وُقُوفِهِ فَشَبِّهَ حَالَهُ بحالِ شحيحٍ وَقفَ مَذْهولا وقد فَقدَ خاتَمَه في التُّراب ، فنجدُ المتنبِّي باِرعا في تشبيهِه ذلك ، حيث صوّر لنا وُلُوعَهُ بالوقوف على الأطلال في قالَبٍ تشبيهيّ لا يفْقَهُ محتواهُ إلاّ المتفطّنُ اليقِظ .

و قد كان من عادة العرب ـالمحدَثين منهم و القدماء ـ على تشبيه الجواد بالبحر و المطر ، و الشُّجاع بالأسد ، و الوجه الحسن بالقمر و الشّمس ، و العالي المَنْزِلَة بالنّجم ، و الحليم الرّزين بالجبل ، و الوجه الصَّبيح بالدّينار ، و اللّيل بأمواج البحر ، و قد شبّهوا الجبان بالنّعامة و اللّئيم بالثّّعلب ، و الطّائش بالفراش ، و البليد بالحِمار ، و البخيل بالأرض المُجدِبة .

و قد اشتهر رجالات من العرب بخلالٍ محمودة ، فصاروا فيها أعلامًا فجَرى التّشبيه بهم ، فيُشَبَّه الوفيّ بالسّمَوْءَل و الكريمَ بحاتِم ، و العادلَ بعُمر و الحليمَ بالأحنف بن قيس ، و الخطيب بقسّ ، و الحكيم بلُقمان، و الهاجي المُقذِع بالحُطيئة ، و الطّامِع بأشعب و القاسي بالحجَّاج2 .





1.ص223.جواهر البلاغة،
2.ص 229 جواهر البلاغة .

قائمة المصادر و المراجع




1. جواهر البلاغة في المعاني و البيان و البديع ، تأليف السيّد أحمد الهاشمي ، ضبط و تدقيق د. يوسف الصِّميلي ، المكتبة العصرية . صيدا .لبنان

2. في البلاغة العربية . علم البيان .د. مصطفى هدّارة ، دار العلوم العربية ، الطّبعة الأولى 1409هـ ،1989م .

3. دروس في البلاغة العربية ، تأليف : الأزهر الزنّاد ، الطذبعة الأولى ن أيلول سبتمبر 1992 ،
النّاشر : المركز الثّقافي العربي للنّشر و التّوزيع ، الدّار البيضاء . بيروت . لبنان .


4. البلاغة الواضِحة ـ الشّرح ـ ، تأليف : علي الجاِرم و مُصطفى أمين ، النّاشر : دار المعارف ،
تاريخ الطّبعة : 1999 .

5. مكتبة المصطفى الإلكترونية : WWW.al-mostafa.com .






























خطّّة البحث


1. مدخل إلى علم البيان

2. تعريف التّشبيه .


3. أركان التّشبيه .

4. تقسيم طرفي التّشبيه ( إلى حسّي و عقلي ، باعتبار الإفراد و التّركيب ، باعتبار تعدّدهما


5. أقسام التّشبيه ( باعتبار وجه الشّبه ، باعتبار الأداة ، التّشبيه البليغ ن باعتبار الغرض )

6. أغراض التّشبيه

7. بلاغة التّشبيه

8. التّشبيه الجاري على غير طُرقه الأصلية ( الضّمني ، المقلوب )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.ENSB.HOOXS.COM
salimmen1
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 898
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 41

أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير   أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالسبت أبريل 03, 2010 10:18 pm

ملاحظات عامة حول البحث :
- عليك تعريف البيان لغة واصطلاحا ، بعنوان ضمن المدخل : تعريف البيان لغة - تعريف البيان اصطلاحا - تعريف التشبيه لفة - تعريف التشبيه اصطلاحا
- عليك عدم الإكثار من الروابط في غير فائدة ، واستعمال الألفاظ والروابط المناسبة، فمثلا : تقول : "و هذا المفهوم هو الذي أسّس عليه الجاحظ تقسيمه لأنواع البيان، وقد ظلّ مصطلح البيان لفترة طويلة من الزّمان متسعا لعدّة معان" والأفضل قولك : "وقد أسس لهذا المفهوم الجاحظ حين قسّم أنواع البيان، بعد أن ظلّ مصطلح البيان لفترة طويلة يشمل معان كثيرة ومتنوعة"
- عندما ذكرت بأن : البحث البلاغي تطور فإصبح البيان عِلما من علوم البلاغة. لم تذكر متى تطور البحث البلاغي، نقصد الفترة الزمنية
- نقول : فالجاحظ في كتابه البيان و التّبيين قد أسهم في ميلاد هذا العلم، (وليس قد ساهم)
-نراك قد أعدت ذكر كتاب الجاحظ بعد سطر واحد من ذكره في المرة الأولى (و ذلك من خلال كتابه البيان و التّبيين)
ـ عليك أن تضع سنة الوفاة بين قوسين وبرمز ت (ت285ه،)
-ثم جاء أبو العباس ... علم البيان وقد عرض ، (والصحيح : إذ عرض نماذج...وحللها ...، وكان لأبي الحسن أيضا )
ثمّ جاء أبو العبّاس المبرّد ـ توفي 285 هـ ـ فأورد في كتابه الكامل مسائل مهمّة في علم البيان وقد عرض نماذج رفيعةًًًًًًًَََََََََ من الشّعر ، و قد حلّلها و شرح ما فيها من موضوعات البيان كالمجاز و التّشبيه و الاستعارة و الكناية ، حيث تناول ...
- اعلم أن ثلاثة نقاط كافية للإشارة إلى أن الكلام محذوف، فلا تكتب(إلخ)
-تقول : كذلك نجد أيضا ، وأنت تعلم أن كذلك = أيضا ، عليك حذف إحداهما
- تقول : كذلك نجد أيضا في هذا الميدان ... إذ نجده : - عليك تجنب التكرار ، وتحديد الميدان الذي تقصده
- تقول : حيث أن لهذا الانتقال أسس يقوم عليها ، فتفتح همزة أنّ، والصحيح كسرها ، ، وأبقيت اسم إن المؤخر (أسس) مرفوعا ، والصحيح نصبه، ومن ثم عليك القول : حيث إن لهذا الانتقال أسسا يقوم ...
- عليك إعادة النظر في التهميش ، إذ إنّك لا تراعي المنهجية في البحث، (اسم الكاتب، اسم الكتاب، دار النشر، وسنتها، طبعة، جزء، صفحة ، وأمور أخرى عليك مراجعتها
-عليك القول : ويسمى الركنان الأولان طرفي التشبيه، وليس (الركنان الأوليان بطرفي)
- انتبه إلى عبارة : فالحَسَنُ المقبول هو ما وفّى بأغراض التّشبيه المعروفة ... ـ زياجة على ذلك ـ ، (أنت تقصد زيادة على ذلك ) .
- تقول : المصدر نفسه ، والمرجع نفسه ، وليس : نفس المصدر ، ونفس المرجع
- مرة أخرى تحتاج إلى مراجعة كيفية كتابة بحث منهجيا ، وإليك ترتيب المصادر والمراجع بطريقة منهجية : (انتبه : الاسم أولا، ولا تذكر رتبة المؤلف ...)

1. السيّد أحمد الهاشمي : جواهر البلاغة في المعاني و البيان و البديع ، ضبط و تدقيق يوسف الصِّميلي ، المكتبة العصرية . صيدا .لبنان . د ت

2. مصطفى هدّارة: في البلاغة العربية . علم البيان . ، دار العلوم العربية ، ط 1، 1409هـ / 1989م .

3. الأزهر الزنّاد : دروس في البلاغة العربية،المركز الثّقافي العربي للنّشر و التّوزيع ، الدّار البيضاء . بيروت . لبنان ، ط1. سبتمبر 1992

4. علي الجاِرم و مُصطفى أمين : البلاغة الواضِحة ـ الشّرح ـ دار المعارف، 1999 .

* عليك ترتيب هذه المراجع ترتيبا ألفبائيا حسب أسماء المؤلفين ، أم الموقع الاكتروني مكتبة المصطفى فمرفوض، ذلك لأنه موقع متخصص بالكتب المصورة والإلكترونية، عليك أن تكتب المرجع من غلاف الكتاب وليس من الموقع الذي أخذت منه الكتاب، هل عندما تأخذ كتابا من مكتبة جامعة قسنطينة المركزية تكتب المرجع : مكتبة الجامعة ؟؟؟
على كل بحثك جيد لكن انتبه للمنهجية يا أخي ، وفقط الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salimmen1
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 898
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 41

أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير   أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالسبت أبريل 03, 2010 10:23 pm

ملاحظات عامة حول البحث :
- عليك تعريف البيان لغة واصطلاحا ، بعنوان ضمن المدخل : تعريف البيان لغة - تعريف البيان اصطلاحا - تعريف التشبيه لفة - تعريف التشبيه اصطلاحا
- عليك عدم الإكثار من الروابط في غير فائدة ، واستعمال الألفاظ والروابط المناسبة، فمثلا : تقول : "و هذا المفهوم هو الذي أسّس عليه الجاحظ تقسيمه لأنواع البيان، وقد ظلّ مصطلح البيان لفترة طويلة من الزّمان متسعا لعدّة معان" والأفضل قولك : "وقد أسس لهذا المفهوم الجاحظ حين قسّم أنواع البيان، بعد أن ظلّ مصطلح البيان لفترة طويلة يشمل معان كثيرة ومتنوعة"
- عندما ذكرت بأن : البحث البلاغي تطور فإصبح البيان عِلما من علوم البلاغة. لم تذكر متى تطور البحث البلاغي، نقصد الفترة الزمنية
- نقول : فالجاحظ في كتابه البيان و التّبيين قد أسهم في ميلاد هذا العلم، (وليس قد ساهم)
-نراك قد أعدت ذكر كتاب الجاحظ بعد سطر واحد من ذكره في المرة الأولى (و ذلك من خلال كتابه البيان و التّبيين)
ـ عليك أن تضع سنة الوفاة بين قوسين وبرمز ت (ت285ه،)
-ثم جاء أبو العباس ... علم البيان وقد عرض ، (والصحيح : إذ عرض نماذج...وحللها ...، وكان لأبي الحسن أيضا )
ثمّ جاء أبو العبّاس المبرّد ـ توفي 285 هـ ـ فأورد في كتابه الكامل مسائل مهمّة في علم البيان وقد عرض نماذج رفيعةًًًًًًًَََََََََ من الشّعر ، و قد حلّلها و شرح ما فيها من موضوعات البيان كالمجاز و التّشبيه و الاستعارة و الكناية ، حيث تناول ...
- اعلم أن ثلاثة نقاط كافية للإشارة إلى أن الكلام محذوف، فلا تكتب(إلخ)
-تقول : كذلك نجد أيضا ، وأنت تعلم أن كذلك = أيضا ، عليك حذف إحداهما
- تقول : كذلك نجد أيضا في هذا الميدان ... إذ نجده : - عليك تجنب التكرار ، وتحديد الميدان الذي تقصده
- تقول : حيث أن لهذا الانتقال أسس يقوم عليها ، فتفتح همزة أنّ، والصحيح كسرها ، ، وأبقيت اسم إن المؤخر (أسس) مرفوعا ، والصحيح نصبه، ومن ثم عليك القول : حيث إن لهذا الانتقال أسسا يقوم ...
- عليك إعادة النظر في التهميش ، إذ إنّك لا تراعي المنهجية في البحث، (اسم الكاتب، اسم الكتاب، دار النشر، وسنتها، طبعة، جزء، صفحة ، وأمور أخرى عليك مراجعتها
-عليك القول : ويسمى الركنان الأولان طرفي التشبيه، وليس (الركنان الأوليان بطرفي)
- انتبه إلى عبارة : فالحَسَنُ المقبول هو ما وفّى بأغراض التّشبيه المعروفة ... ـ زياجة على ذلك ـ ، (أنت تقصد زيادة على ذلك ) .
- تقول : المصدر نفسه ، والمرجع نفسه ، وليس : نفس المصدر ، ونفس المرجع
- مرة أخرى تحتاج إلى مراجعة كيفية كتابة بحث منهجيا ، وإليك ترتيب المصادر والمراجع بطريقة منهجية : (انتبه : الاسم أولا، ولا تذكر رتبة المؤلف ...)

1. السيّد أحمد الهاشمي : جواهر البلاغة في المعاني و البيان و البديع ، ضبط و تدقيق يوسف الصِّميلي ، المكتبة العصرية . صيدا .لبنان . د ت

2. مصطفى هدّارة: في البلاغة العربية . علم البيان . ، دار العلوم العربية ، ط 1، 1409هـ / 1989م .

3. الأزهر الزنّاد : دروس في البلاغة العربية،المركز الثّقافي العربي للنّشر و التّوزيع ، الدّار البيضاء . بيروت . لبنان ، ط1. سبتمبر 1992

4. علي الجاِرم و مُصطفى أمين : البلاغة الواضِحة ـ الشّرح ـ دار المعارف، 1999 .

* عليك ترتيب هذه المراجع ترتيبا ألفبائيا حسب أسماء المؤلفين ، أم الموقع الاكتروني مكتبة المصطفى فمرفوض، ذلك لأنه موقع متخصص بالكتب المصورة والإلكترونية، عليك أن تكتب المرجع من غلاف الكتاب وليس من الموقع الذي أخذت منه الكتاب، هل عندما تأخذ كتابا من مكتبة جامعة قسنطينة المركزية تكتب المرجع : مكتبة الجامعة ؟؟؟
على كل بحثك جيد لكن انتبه للمنهجية يا أخي ، وفقط الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salimmen1
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 898
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 41

أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير   أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالسبت أبريل 03, 2010 10:23 pm

ملاحظات عامة حول البحث :
- عليك تعريف البيان لغة واصطلاحا ، بعنوان ضمن المدخل : تعريف البيان لغة - تعريف البيان اصطلاحا - تعريف التشبيه لفة - تعريف التشبيه اصطلاحا
- عليك عدم الإكثار من الروابط في غير فائدة ، واستعمال الألفاظ والروابط المناسبة، فمثلا : تقول : "و هذا المفهوم هو الذي أسّس عليه الجاحظ تقسيمه لأنواع البيان، وقد ظلّ مصطلح البيان لفترة طويلة من الزّمان متسعا لعدّة معان" والأفضل قولك : "وقد أسس لهذا المفهوم الجاحظ حين قسّم أنواع البيان، بعد أن ظلّ مصطلح البيان لفترة طويلة يشمل معان كثيرة ومتنوعة"
- عندما ذكرت بأن : البحث البلاغي تطور فإصبح البيان عِلما من علوم البلاغة. لم تذكر متى تطور البحث البلاغي، نقصد الفترة الزمنية
- نقول : فالجاحظ في كتابه البيان و التّبيين قد أسهم في ميلاد هذا العلم، (وليس قد ساهم)
-نراك قد أعدت ذكر كتاب الجاحظ بعد سطر واحد من ذكره في المرة الأولى (و ذلك من خلال كتابه البيان و التّبيين)
ـ عليك أن تضع سنة الوفاة بين قوسين وبرمز ت (ت285ه،)
-ثم جاء أبو العباس ... علم البيان وقد عرض ، (والصحيح : إذ عرض نماذج...وحللها ...، وكان لأبي الحسن أيضا )
ثمّ جاء أبو العبّاس المبرّد ـ توفي 285 هـ ـ فأورد في كتابه الكامل مسائل مهمّة في علم البيان وقد عرض نماذج رفيعةًًًًًًًَََََََََ من الشّعر ، و قد حلّلها و شرح ما فيها من موضوعات البيان كالمجاز و التّشبيه و الاستعارة و الكناية ، حيث تناول ...
- اعلم أن ثلاثة نقاط كافية للإشارة إلى أن الكلام محذوف، فلا تكتب(إلخ)
-تقول : كذلك نجد أيضا ، وأنت تعلم أن كذلك = أيضا ، عليك حذف إحداهما
- تقول : كذلك نجد أيضا في هذا الميدان ... إذ نجده : - عليك تجنب التكرار ، وتحديد الميدان الذي تقصده
- تقول : حيث أن لهذا الانتقال أسس يقوم عليها ، فتفتح همزة أنّ، والصحيح كسرها ، ، وأبقيت اسم إن المؤخر (أسس) مرفوعا ، والصحيح نصبه، ومن ثم عليك القول : حيث إن لهذا الانتقال أسسا يقوم ...
- عليك إعادة النظر في التهميش ، إذ إنّك لا تراعي المنهجية في البحث، (اسم الكاتب، اسم الكتاب، دار النشر، وسنتها، طبعة، جزء، صفحة ، وأمور أخرى عليك مراجعتها
-عليك القول : ويسمى الركنان الأولان طرفي التشبيه، وليس (الركنان الأوليان بطرفي)
- انتبه إلى عبارة : فالحَسَنُ المقبول هو ما وفّى بأغراض التّشبيه المعروفة ... ـ زياجة على ذلك ـ ، (أنت تقصد زيادة على ذلك ) .
- تقول : المصدر نفسه ، والمرجع نفسه ، وليس : نفس المصدر ، ونفس المرجع
- مرة أخرى تحتاج إلى مراجعة كيفية كتابة بحث منهجيا ، وإليك ترتيب المصادر والمراجع بطريقة منهجية : (انتبه : الاسم أولا، ولا تذكر رتبة المؤلف ...)

1. السيّد أحمد الهاشمي : جواهر البلاغة في المعاني و البيان و البديع ، ضبط و تدقيق يوسف الصِّميلي ، المكتبة العصرية . صيدا .لبنان . د ت

2. مصطفى هدّارة: في البلاغة العربية . علم البيان . ، دار العلوم العربية ، ط 1، 1409هـ / 1989م .

3. الأزهر الزنّاد : دروس في البلاغة العربية،المركز الثّقافي العربي للنّشر و التّوزيع ، الدّار البيضاء . بيروت . لبنان ، ط1. سبتمبر 1992

4. علي الجاِرم و مُصطفى أمين : البلاغة الواضِحة ـ الشّرح ـ دار المعارف، 1999 .

* عليك ترتيب هذه المراجع ترتيبا ألفبائيا حسب أسماء المؤلفين ، أم الموقع الاكتروني مكتبة المصطفى فمرفوض، ذلك لأنه موقع متخصص بالكتب المصورة والإلكترونية، عليك أن تكتب المرجع من غلاف الكتاب وليس من الموقع الذي أخذت منه الكتاب، هل عندما تأخذ كتابا من مكتبة جامعة قسنطينة المركزية تكتب المرجع : مكتبة الجامعة ؟؟؟
على كل بحثك جيد لكن انتبه للمنهجية يا أخي ، وفقط الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le prince body




عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 37

أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير   أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالأربعاء أبريل 07, 2010 10:41 pm

بارك اللّه فيكم على اهتمامكم البالغ بنا ، و أعتذر في التأخر في الرد لأنّي كنت مشغولا و لم أستطع الولوج إلى الشبكة العنكبوتية ، على كلّ حال سوف أعمل بكلّ الملاحظات التي قدّمتموها لي ، و أعدكم بإذن اللّه أن أعيد نشر المبحث بعد تنقيحه .
أمّا فيما يخصّ ذكر الموقع الإلكتروني ، فهل أستطيع ذكره وجوبا و ذلك للأمانة العلمية فمثلا أصطلح عليه اسم المكتبة الإلكترونية ، على فكرة ، هل الكتب المصوّرة PDF تعتبر مرجعا كسائر الكتب .
شكرا جزيلا لكم على اهتمامكم البالغ بنا و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.ENSB.HOOXS.COM
salimmen1
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 898
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 41

أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير   أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالجمعة أبريل 09, 2010 8:45 pm

نعم الكتب bdf تعتبر مرجع كسائر المراجع ، بشرط أن يكون الكتاب مصورا (مسكاني) وليس مجرد كتاب الالكتروني ، أما المواقع الالكترونية ، فيمكن ذكرها ، لكن في البحوث المتخصصة عليك أن تذكر المواقع المتخصصة فقط في موضوع بحثك ، وليس ما يقال في المنتديات وما شابه ذلك
عندما تأخذ كتابا ب د ف من مكتبة المصطفى أو من موقع ب د ف بووك. كوم ، فإنك لا تذكر ذلك ، إنما تكتفي بذكر المرجع في حذ ذاته ، هل يعقل مثلا أن تأتي إلى منزلنا فتأخذ كتاب من مكتبتي في المنزل، ثم تجعل في التهميش : مكتبة الأستاذ سليم مزهود ، يا طالب عليك أن تفهمني ، فقد شرحت لك الأمر من قبل ، والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le prince body




عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 37

أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير   أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالجمعة أبريل 09, 2010 10:26 pm

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا جزيلا يا أستاذي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.ENSB.HOOXS.COM
le prince body




عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 37

أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير   أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالسبت أبريل 10, 2010 12:11 pm

السلام عليكم . أمّا عن قولكم بأنّه عليّ عدم الإكثار من الهوامش ، أليس ذلك و اللّه أعلم من باب الأمانة العلمية و الأستاذة دائما توصينا بالتّهميش في بحوثنا ؟ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.ENSB.HOOXS.COM
salimmen1
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 898
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 41

أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير   أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالأحد أبريل 11, 2010 10:07 am

سلام عليكم
يا رجل ؟؟ أنا لم أقل لك لا تكثر من التهميش . ما بالك تقول أشياء لا أساس لها من الصحة ، عندما ترد على أحدهم عليك أن تقرأ ما كتبه إليك جيدا وتفهمه، فلماذا سوء التأويل
قلت لك : (عليك إعادة النظر في التهميش) ، لأن تهميشك ليس بالطريقة الصحيحة ، ولم أقل لا تكثر التهميش ، عليك التركيييييييييييييييييييييييز جيدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
drikeche




عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Empty
مُساهمةموضوع: استفسار   أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالأحد أبريل 11, 2010 6:13 pm

ل يمكن الاعتماد على المواقع الالكترونية في الرسائل الجامعية مثلا وهل هناك حد أوعدد محدد في الاعتماد عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le prince body




عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 37

أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير   أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالأحد أبريل 11, 2010 10:49 pm

شكرااااااااااااااااااا جزيلاااااااااااااااااااااااااااااااااااا ، من علمني حرفا صرت له عبدا بعد اللّه عزّ وجل ، فأنا في خدمتكم ، بكلّ ما أستطيع و أرجو أن تعذروني فيما قصّرت فيه من حقّكم و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.ENSB.HOOXS.COM
drikeche




عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Empty
مُساهمةموضوع: استفساررررررررررررر   أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 5:51 pm

هل يمكن الاعتماد على المواقع الالكترونية في الرسائل الجامعية مثلا وهل هناك حد أوعدد محدد في الاعتماد عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salimmen1
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 898
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 41

أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير   أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالأربعاء أبريل 14, 2010 11:31 pm

أخي وتلميذي عبد الحفيظ ، نعم يمكن الاعتماد على المواقع الالكترونية في البحوث الصغيرة لكن المتخصصة ، دون الإفراط فيها ، أما المنتديات ومواقع الشباب فغير معتمدة ، بمعنةى ، إن كان بحثك حول الشاعر س وكان لهذا الشاعر الذي لا يزال على قيد الحياة موقعا الكترونيا ، يضع فيه أشعاره الوثائق التي أنت بحاجة إلها ، أو مثلا أردت البحث في تاريخ ميلة ، ووزارة السياحة تفرد بحوثا في المجال في موقعها، هنا تستطيع الاعتماد على هذين الموقعين وهكذا ، علما أن بعض الجامعات لا تأخذ بعين الاعتبار مواقع الانترنت ، لأنها غالبا غير موثوقة لحد الساعة ، إلى أن يهتدي الناس إلى طريقة يجعلون فيها العالم الافتراضي أقرب إلى الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
drikeche




عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير   أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير Emptyالخميس أبريل 15, 2010 4:46 pm

بارك الله فيك يا أستاذ على التوجيه القيم شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أرجوكم أعينوني يا جماعة الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أرجوكم عاجلا و ليس آجلا
» صادق من يدلك على الخير...
» حملة دعاء للشعب الليبي الشقيق أرجوكم ساهموا ...عسى يفرج الله كربهم آميييييين
» أسرعوا بالتحميل freedom أغنية للمنشد الرائع ماهر زين مع الكلمات.. مهداة لليمن و ليبيا وسوريا أرجوكم اسمعوها لأنها تنادي بالحرية روووووعة هذيتي الأخيرة للأستاذ الرائع سليم رجل الاصلاح ولكـم جميعا سامحوني تحياتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة - :: قسم اللغة العربية وآدابها :: السنة الثانية من التعليم الجامعي :: مقاييس خارج وحدات قسم اللغة العربية بجامعة ميلة :: الأدب العباسي-
انتقل الى: