طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
تغيير المعنى ( التطور الدلالي )+ تطبيقات Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
تغيير المعنى ( التطور الدلالي )+ تطبيقات Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
تغيير المعنى ( التطور الدلالي )+ تطبيقات Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
تغيير المعنى ( التطور الدلالي )+ تطبيقات Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
تغيير المعنى ( التطور الدلالي )+ تطبيقات Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
تغيير المعنى ( التطور الدلالي )+ تطبيقات Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
تغيير المعنى ( التطور الدلالي )+ تطبيقات Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
تغيير المعنى ( التطور الدلالي )+ تطبيقات Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
تغيير المعنى ( التطور الدلالي )+ تطبيقات Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 تغيير المعنى ( التطور الدلالي )+ تطبيقات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimmen1
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 898
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 41

تغيير المعنى ( التطور الدلالي )+ تطبيقات Empty
مُساهمةموضوع: تغيير المعنى ( التطور الدلالي )+ تطبيقات   تغيير المعنى ( التطور الدلالي )+ تطبيقات Emptyالإثنين نوفمبر 03, 2008 7:58 pm

تغيير المعنى ( التطور الدلالي )

انطلاقا من أن قائمة الألفاظ ( الكلمات ) منتهية مهما كثرت ، وأن المعاني قائمة مفتوحة غير محدودة فان تطور معاني الكلمات أو تغييرها و انتقالها أظهر ما يكون في تطور النظام اللغوي في جميع مستوياته . الصوتية والصرفية و النحوية التي قد تكون شبه ثابتة إلى حد بعيد ، وهذا لا يعني أن التطور في صورة الكلمات غير واقع ولكنه يظل أقل بكثير من التطور في الجانب الدلالي وهو ظاهرة شائعة في كل اللغات و ذلك لأن العوامل الاجتماعية و التغيرات الحياتية التي تواكبها اللغات تفرض ذلك. و لنمثل لذلك بما يلي ( ينظر إبراهيم أنيس. دلالة الألفاظ ص124، فيما نقله عن كتاب اللغة لبلومفيلد ص429 ).

كثيرا ما نطلق اليوم اسم أو لقب ( قيصر) على كل حاكم عظيم أو جبار لأنه كان اسم علم لأحد أباطرة الرومان (يوليوس قيصر) و قد اشتق هذا الاسم من فعل لاتيني معناه يقطع أو يشق . لأن ذلك الإمبراطور قد ولد بعملية شق البطن فأطلق عليه هذا الاسم، ولا زلنا نقول (عملية قيصرية) عن عملية الولادة التي تجرى بشق البطن.

وقد أورد الدكتور إبراهيم أنيس أيضا عدد من الكلمات المستعملة في عاميتنا التي انحدرت من أصل عربي فصيح من ذلك: كلمة (البغددة) التي تعني التدلل، وربما اقتصر استعمالها على وصف المرأة بهذه الصفة، و قد جاءت من استعمال قديم هو "تبغدد الرجل أي انتسب إلى بغداد و أهلها" ، أي أصبح متحضرا راقيا في سلوكه، لأن نظرتهم إلى بغداد حينئذ كانت كنظرة بعضنا اليوم إلى المدن الأوربية

ومن ذلك أن (طول اليد) كان قديما وصفا للسخاء والكرم ، وأصبح اليوم يعبر عن السرقة.
ولعل موضوع الحقيقة و المجاز هو الذي يتصل بهذا التطور الدلالي.

وقد وصف القدماء الحقيقة بأنها الدلالة الأصلية للفظ أي دلالة الوضع الأول ،و أن المجاز هو المعاني الأخرى التي قد تكون للفظ غير ذلك المعنى الأصلي.

وقد اختلف العلماء في ذلك فمنهم من أصر على أن الكلام كله حقيقة في حين يرى آخرون أنه كله مجاز بالإضافة إلى من يرى أن بعضه حقيقة وبعضه مجاز.

والحقيقة أن قضية الحقيقة و المجاز فيها شيء من النسبية، وربما يكون من الصعب تحديد المعاني الحقيقية الأصلية لأن المعنى ينتقل من الحقيقة (المعنى الأول الوضعي) الذي قد يصعب تحديده إلى معنى آخر على سبيل المجاز و لكنه يستقر فيصبح معنى حقيقيا ثم ينتقل إلى مجاز جديد وهكذا ( ينظر أحمد شامية . في اللغة ص 156 )

ويمكن أن نوجز أهم عوامل التطور الدلالي بما يلي ( ينظر إبراهيم أنيس ص135 وما بعدها )
أن الناس يتداولون الألفاظ و يتبادلونها عن طريق الأذهان والنفوس التي تتباين بين أفراد الجيل الواحد ، والبيئة الواحدة، و تتكيف الدلالة تبعا لذلك
ومع اشتراك الناس في معاني الألفاظ المركزية ، إلا أنهم يختلفون في حدودها الهامشية وفي ظلالها ، وما يكتنفها من ظروف و ملابسات تتغير وتتنوع بتنوع التجارب والأحداث ولذلك تتم الانحرافات في الدلالة مع توارث الأجيال . و أبرز ما يمكن ذكره من عناصر هذا العامل (الاستعمال) ما يلي:

1. سوء الفهم: فقد يسمع أحد لفظا ويفهم معناه بغير ما يقصده المتكلم ، ثم ينقل هذا الفهم الخاطئ
ويتكرر وقد يعيش جنبا إلى جنب مع المعنى الأصلي المراد من المتكلم ، ويحدث ما يسمى بالمشترك اللفظي ...

2. بلى الألفاظ : أو شيء من التطور الصوتي فينتقل اللفظ من صورة إلى صورة أخرى له دلالة مختلفة، ففي كلمة (السغب) تطورت السين إلى تاء، فصارت الكلمة (تغب) وتعني الدرن والوسخ

3- الابتذال: الذي يصيب بعض الألفاظ لأسباب سياسية، أو اجتماعية أو عاطفية فكلمة (الحاجب) التي كانت تعني في الدولة العربية الأندلسية (رئيس الوزراء) ثم أصبحت تدل على خادم أو حارس على الباب

ومما يؤدي إلى ابتذال الألفاظ و انزوائها أن تكون متصلة بمعنى القذارة والدنس أو الغريزة الجنسية ، ويستعاض عنها بكلمات أخرى أكثر غموضا. و من ذلك أيضا الألفاظ المتصلة بالموت و الأمراض مما يثير الهلع والخوف في النفوس فتستبعد من الاستعمال ويستعاض عنها بكلمات أخرى أو يكنى عنها

ونحن اليوم نسمع بعض الناس يقولون عن السرطان (ذاك المرض) كناية ، أو قد يقال عن تسمية ما يكره بالدارجة (اللي ما يتسمى)

أما العامل الثاني فهو الذي يسمى الحاجة، أي الحاجة إلى التجديد والتغيير في معاني الألفاظ ، ويتم بقصد و إرادة من قبل الفئة النابهة الموهوبة من الشعراء والأدباء أو من قبل الهيئات اللغوية الرسمية، كالمجامع اللغوية حيث يتم نقل اللفظ من مجاله المألوف إلى مجال آخر جديد.

أما دوافع هذه الحاجة فتتمثل في التطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي



مظاهر التطور الدلالي : ( للوقوف على هذا الموضوع ارجع إلى : أحمد شامية اللغة ص 155 وما بعدها حيث نقلناه من هناك )

غالبا ما تمر التطورات و التغيرات الدلالية بمرحلتين :

1 ـ مرحلة التغيير الأولي ، أو الابتداع
2 ـ مرحلة انتشار المعنى أو المفهوم الجديد وتعميمه

وأهم مظاهر هذا التغير كما ذكرها الباحثون :
(يمكن الرجوع إلى إبراهيم أنيس: دلالة الألفاظ ص 152 وما بعدها)

1- تخصيص الدلالة أو تضييقها :
إذ أن هناك ألفاظا تدل على العموم أو على الأجناس فتحدد و تخصص دلالتها باختصارها على نوع معين أو على فرد معين ، حتى تصبح كأنها علم عليه، فالأعلام هي أقصى درجات الخصوص . ولعامل ما تتطور دلالة اللفظ من العموم إلى الخصوص و ضيق المجال، فكلمة MEET الانجليزية كانت تعني مجرد الطعام و تعني الآن (اللحم) فقط ، ومثل ذلك عندما تطلق الآن – في اللهجة المصرية – كلمة (العيش) على الخبز فقط . وكلمة الحج كانت تعني القصد إلى أي مكان فتخصصت بمعنى الحج إلى بيت الله الحرام بمكة.

2- توسيع المعنى أو تعميم الخاص
(عكس الحالة السابقة) ، وهي أقل شيوعا من الأولى. فقد يكون لكلمة ما دلالة محددة . فكلمة (البأس) مثلا كانت خاصة بالحرب، ثم أصبحت تطلق على كل شدة. ومثال ذلك إطلاق كلمة (الورد) على كل زهر.

ومن ذلك أيضا إطلاق بعض الصفات التي كانت خاصة. وكانت علما على بعض الأشخاص على أشخاص اتصفوا بصفاته مثل ( عنترة ) عند إطلاقها على كل شجاع وقد يرى طفل مصري نهرا فيقول : النيل ... وقد يسمى كل الأنهار النيل.

3- انتقال الدلالة :
أو تغيير مجال استعمالها بسبب المشابهة بين مدلولين كقولنا: استقبال حار، وصوت عذب . وقد يكون الانتقال لحالة غير المشابهة كما هو في المجاز المرسل فتطلق كلمة ( شتاء ) على المطر و ( الغيث ) على العشب.

4- انحطاط الدلالة وانحدارها :
قد يكون لكلمة ما معنى ذو بال و أهمية في حياة المجتمع فتفقد هذه المكانة بسبب الشيوع أو كثرة الاستعمال، أو تغير الظروف السياسية و الإدارية و الاقتصادية و العادات و التقاليد. مثال ذلك أن كلمة (الحاجب) كانت تعني في الدولة الأندلسية رئيس الوزراء، أما اليوم فتعني الحارس أمام أبواب الإدارة.

" وقد كان لكلمة (ثور) معنى شريف، و هو السيد، و ربما ورث العرب في الأدب القديم احترام الثور من الأمم السامية، حيث كان الثور نموذجا لإله القوة والأصالة والكرم.

وكان له في أساطيرهم جناحان يطير بهما فجعلوه للسيد مجازا حتى سميت به أعلامهم مثل:
حميد بن ثور الهلالي، و سفيان الثوري، و هو من أصحاب الحديث. أما اليوم فقد اقترن الثور بالمعنى السلبي، فهو علامة الحمق و الغباء و البلادة [ينظر إبراهيم السامراني. ( مقال الدلالة بين السلب والإيجاب - مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ج37، نوفمبر 1993 ص 68-69].)

5- رقي الدلالة :
على العكس من السابقة، قد يكون للفظ أو الكلمة دلالة أو معنى منحط أو متواضع ثم يعلو شأنها. فكلمة (القماش) كانت تدل على ما يتناثر من متاع البيت ، أو ما على الأرض من فتات الأشياء، ثم أصبحت تدل على نوع من النسيج المتقن الصنع. وكلمة (السفرة) كانت في الأساليب القديمة تعني بعض الطعام الذي يحمله المسافر، ومن هذا المعنى كانت تسميتها ، ثم أصبحت تدل اليوم على مائدة لها صفاتها وعليها ما عليها.

ونشير هنا إلى أن الكلمة قد يكون لها معنى عظيم في سياق، و وضيع في سياق آخر، فكلمة (القلم) التي وردت في القرآن الكريم (ن ، و القلم وما يسطرون) لها وقع دلالي في النفس غير كلمة (قلم) في حقل الأعمال المدرسية.






حصة تطبيقية حول التغير الدلالي



التمرين الأول :
وضح التوسع في المعاني وانتقالها في الألفاظ التالية، مستعينا في ذلك بمعجمين أحدهما قديم كلسان العرب لابن منظور أو الصحاح للجوهري أو تاج العروس للزبيدي ... وآخر حديث مثل المعجم الوسيط الذي أصدره مجمع اللغة العربية بالقاهرة :
الهاتف ، السيارة ، الطالب ، المحرك ، المناخ .

التمرين الثاني :
تحت أي مظهر من مظاهر تغير الدلالة يمكن تصنيف الألفاظ التالية :

أ ـ الحائط : كانت تدل على البستان ثم أصبحت تدل على الجدار.
ب ـ الصلاة : كانت تدل على الدعاء ثم أصبحت تدل ـ في الإسلام ـ على الأقوال والأفعال المخصوصة المفتتحة بالتكبير المختتمة بالتسليم بشرائط خاصة .
ج ـ السفير : كانت تدل على حامل الأجرة من الطين ثم أصبحت تدل على مندوب الدولة في الخارج.
د ـ العقيقة : كانت تدل على الشعر الذي يخرج على الولد من بطن أمه ثم نقل الى الذبيحة التي تنحر عند حلق ذلك الشعر على سبيل المجاز .

التمرين الثالث:
هذه مجموعة من الكلمات أحياها الناس وخلعوا عليها دلالات جديدة تعبر عن حاجتهم . فما أصل دلالة هذه الألفاظ ؟ استعن بمجموعة من المعاجم القديمة :
لطيارة، الجريدة، الصحيفة، المحافظة، القاطرة،

التمرين الرابع :
ناقش هذه المقولة :
مظاهر تغير الدلالة برهان على تطور اللغة ونموها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تغيير المعنى ( التطور الدلالي )+ تطبيقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطبيقات في العروض وموسيقى الشعر
» أنواع المعنى ومناهح دراسته + حصص تطبيقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة - :: قسم اللغة العربية وآدابها :: السنة الثانية من التعليم الجامعي :: وحدة اللغويات (الرصيد الكلي9) :: علم الدلالة (الرصيد3)-
انتقل الى: