طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
معجم " البارع" لأبي علي القالي  277-356- Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
معجم " البارع" لأبي علي القالي  277-356- Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
معجم " البارع" لأبي علي القالي  277-356- Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
معجم " البارع" لأبي علي القالي  277-356- Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
معجم " البارع" لأبي علي القالي  277-356- Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
معجم " البارع" لأبي علي القالي  277-356- Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
معجم " البارع" لأبي علي القالي  277-356- Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
معجم " البارع" لأبي علي القالي  277-356- Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
معجم " البارع" لأبي علي القالي  277-356- Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 معجم " البارع" لأبي علي القالي 277-356-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimmen1
salimmen1
salimmen1


عدد المساهمات : 898
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 41

معجم " البارع" لأبي علي القالي  277-356- Empty
مُساهمةموضوع: معجم " البارع" لأبي علي القالي 277-356-   معجم " البارع" لأبي علي القالي  277-356- Emptyالخميس أكتوبر 30, 2008 1:25 am

معجم " البارع" لأبي علي القالي 277- 356


صاحب هذا المعجم هو اسماعيل بن القاسم بن هارون، أبو علي القالي البغدادي ولد "بمنازكرد" من أرمينية ودخل بغداد لطلب العلم سنة( 305) وأقام فيها إلى سنة (328) ثم رحل عنها إلى الأندلس وتوفي بقرطبة أخذ علومه عن ابن دريد وابن القاسم الأنباري ، ونفطويه، والزجاج والأخفش، وابن درستويه، وله الأمالي، المقصور والممدود، فعلت وأفعلت، والبارع، النوادر.

وهذا المعجم ابتدأ فيه سنة 339 وعاونه فيه ورّاق اسمه محمد بن الحسين الفهري، من أهل قرطبة منذ عام 350 وأخذ يجمع مادته حتى عاجلته المنية سنة356 فتولى تهذيبه وراقه مع محمد بن معمر الجياني وقد بنى المعجم على مخارج الحروف ، ولكنه لم يسر على ترتيب الخليل فبدأ بالهمزة ثم الهاء ثم العين وخالف الخليل في الأبنية وترتيبها، فهي عند القالي ستة : الثنائي المضاعف ويسميه الثنائي في الخط والثلاثي في الحقيقة، وأبواب الثلاثي الصحيح وأبواب الثلاثي المعتل وأبواب الحواشي، وأبواب الرباعي وأبواب الخماسي، واتبع الخليل في ذكر الكلمة ومقلوبها، وعزا كل كلمة من الغريب إلى من نقلها عنه من العلماء، واختصر الإسناد عنهم، وما كان عمل القالي سوى تهذيب معجم العين حين (1) حاول التفريق بين بعض الأبنية المختلفة التي جعلها الخليل في باب واحد ، وحاول أن ينظم الصيغ المختلفة في داخل هذا الباب.وملأ القالي أبوابه التقاليب على نمط الخليل دون أدنى تغيير، وميز كل تقليب بتصديره بكلمة " مقلوبه".

وعني القالي باللغات عناية فائقة، فأكثر منها وبالغ ونسبها إلى الكلابيين والنميريين والطائيين...ومصر والعراق والجزيرة، ورجح في بعض الأحيان بين اللغات المختلفة؛ وكان من أثر خطة القالي التي اتبعها من جمع أكبر عدد من أقوال اللغويين في اللفظ المفسر خلل التكرار الذي ظهر في التفسيرات و الشواهد، وخلاصة القول إن كتاب البارع قد خطا ، بحركة التأليف في معاجم اللغة إلى الأمام خطوات في مادة اللغة، وأما في المنهج فقد ترك نظام ابن دريد المختل ورجع إلى نظام الخليل بعد أن أدخل عليه بعض التحسينات.



المصادر:

1- معجم البارع لأبي علي القالي تحقيق هاشم الطعان
2- المعجم العربي حسين نصار
3- المصادر الأدبية واللغوية في التراث العربي عز الدين اسماعيل
4- معجم المعاجم الشرقاوي إقبال
5- المصادر اللغوية في المكتبة العربية عبد اللطيف الصوفي



نص تطبيقي من معجم البارع
لأبي علي القالي


من مقلوب القاف والنون والتاء في الثلاثي الصحيح قال أبو علي: قال الخليل: القنوت في الصلاة دعاء بعد القراءة في آخر الوتر ، يعني أن تدعو قائما، ومنه قوله [ تعالى] أمّن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما [ الزمر9 ]

والقنوت في الدعاء القيام في هذا الموضع، وسئل النبي صلى الله عليه وسليم :" أيّ الصلاة أفضل؟" فقال :" طول القنوت" أي القيام ويكون القنوت الصلاة كقول الله عزّ وجل أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما، .وفي الحديث مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصائم " أي المصلي، والقنوت : الطاعة ، وقوله عز وجل " كلّ له قانتون" [ البقرة 116] فسّر بالطاعة، وفي الحديث:" كنا نتكلم في الصلاة" حتى نزلـت : وقوموا لله قانتين [ البقرة 238] فامرنا بالسكوت، فالقنوت ها هنا السكوت والإمساك عن الكلام، وفي الحديث عن زيد بن أرقم: قنتوا لله: أي أطاعوه ، وقنتت المرأة لزوجها أي أطاعته ، وقوموا لله قانتين أي مطيعين.
قال : والقنوت الخشوع ، والقنوت الإقرار بالعبودية

ومن مقلوبه :

قال أبو علي: قال أبو زيد " نتقت المرآة تنتق وتنتق بفتح في الماضي وضمها وكسرها في المستقبل نتوقا بضم النون على مثال فعول أي كثر ولدها.
والناتق من النساء الولود والناتق من الماشية: البطين على مثال فاعل، الذكر والأنثى فيه سواء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معجم " البارع" لأبي علي القالي 277-356-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القاموس المحيط للفيروز أبادي
» إعراب" أمّا " و " إمّا "
» إعراب " لو " ، " لولا "
» الفيزياء للسنة الثانية ثانوي "دروس مفصلة و حلول التملرين"
» أنشودة " إن همـــي فــوق هــمــي للمنشد مشاري العرادة " مكتــــوبــــة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة - :: قسم اللغة العربية وآدابها :: السنة الثانية من التعليم الجامعي :: مقاييس خارج وحدات قسم اللغة العربية بجامعة ميلة :: التعريف بمقياس مصادر اللغة العربية-
انتقل الى: