طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34 Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34 Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34 Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34 Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34 Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34 Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34 Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34 Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34 Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara2901

sara2901


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 20/10/2008
العمر : 37

دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34 Empty
مُساهمةموضوع: دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34   دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34 Emptyالخميس أكتوبر 23, 2008 8:21 pm

النص
1- ما يدفع الموت أرصاد ولاحرس * مايغلب الموت لا جن ولا أنس
2- ما إن دعا الموت أملاكا ولا سوقا* إلا ثناهم إليه الصرع والخلس
3- للموت ما تلد الأقوام ملهم * وللبلى كل ما بنوا وما غرسوا
4- هلا أبادر هذا الموت في مهل * هلا أبادره مادام لي نفس
5- يا خائف الموت لو أمسيت خائفه * كانت دموعك طول الدهر تنبجس
6- أما يهولك يوم لا دفاع له * إذ أنت في غمرات الموت تنغمس
7- إياك’ إياك , والدنيا ولدتها * فالموت فيها لخلق الله مفترس
8- إن الخلائق في الدنيا لو اجتهدوا * أن يحبسوا عنك هذا الموت ما حبسوا
9- إن المنية حوض أنت تكرهه * و أنت عما قليل فيه منغمس
10-ما لي رأيت بني الدنيا قد اقتتلوا * كأنما هذه الدنيا لهم عرس
11-إذا وصفت لهم دنياهم ضحكوا * و إن وصفت لهم أخراهم عبسوا
12-مالي رأيت بني الدنيا و إخواتها * كأنهم لكلام الله ما درسوا


اسئلة
1- ما الحقيقة التي يقرها الشاعر؟
2- هل الموت يميز بين الخاص والعام ما مصير كل المخلوقات ؟
3- إذا كان كل شيئ للفناء فما موقف الناس من الحياة الدنيا في مظر الشاعر ؟
4- على أي شيئ يحث الشاعر الناس ؟
5- كيف ينظر الناس الى الموت ؟
6- هل الاقتتال حول أمور دنيوية له أهمية ؟
اكتشف معطيات النص ؟
* ما الفائدة من إخبار الناس عن الموت ؟
* من أين استمد الشاعر الأدلة ؟
* ماذا تفيد العبارة إياك إياك ؟
* ما وسائل الاقناع التي أوردها الشاعر ؟
* حدد الصورة البيانية في البيت 9 وبين أثرها ؟
* ماذا تفيد العبارة مال في البيت العاشر ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة الشعر :من شعر الزهد أررجو المساعدة ص34
» دراسة تطبيقية في النص الشعري ، دراسة أسلوبية لقصيدة : وصف إيوان كسرى للبحتري
» نص أدبي حول من شعر الزهد
» نص أدبي حول من شعر الزهد
» تمرين ص33 :أرجوا المساعدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى والثانية الثانوية :: السنة الثانية شعبة اللغات والفلسفة، علوم تجريبية والرياضيات وتقني رياضي-
انتقل الى: