طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة
طموح Ambition
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم. مرحبا بكم في طريق العلم. فهو نورٌ في الظلام، وطريق إلى الجنان. اللهمَّ الطف بنا وبإخواننا المؤمنين، وانصر أهلنا في غزة وفلسطين.
المواضيع الأخيرة
» محاضرات إشكالية البحث لطلبة السنة الأولى والثانية ماستر لسانيات عربية وتطبيقية
معلقة زهير بن أبي سلمى Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:40 am من طرف salimmen1

» محاضرات علم النحو لطلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية
معلقة زهير بن أبي سلمى Emptyالإثنين مارس 09, 2020 1:22 am من طرف salimmen1

» ذكريات الزمن الجميل
معلقة زهير بن أبي سلمى Emptyالأحد نوفمبر 03, 2019 11:39 pm من طرف salimmen1

» السيرة الذاتية صاحب الموقع
معلقة زهير بن أبي سلمى Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:47 pm من طرف salimmen1

»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
معلقة زهير بن أبي سلمى Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
معلقة زهير بن أبي سلمى Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
معلقة زهير بن أبي سلمى Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
معلقة زهير بن أبي سلمى Emptyالإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
معلقة زهير بن أبي سلمى Emptyالأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

 

 معلقة زهير بن أبي سلمى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ommara




عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
العمر : 39

معلقة زهير بن أبي سلمى Empty
مُساهمةموضوع: معلقة زهير بن أبي سلمى   معلقة زهير بن أبي سلمى Emptyالأحد ديسمبر 28, 2008 11:12 am

أَمِـنْ أُمِّ أَوْفَـى دِمْنَـةٌ لَـمْ تَكَـلَّـمِبِحَوْمَـانَـةِ الــدُّرَّاجِ فَالمُتَـثَـلَّـمِ
وَدَارٌ لَـهَـا بِالرَّقْمَتَـيْـنِ كَأَنَّـهَـامَرَاجِيْعُ وَشْمٍ فِـي نَوَاشِـرِ مِعْصَـمِ
بِهَـا العِيْـنُ وَالأَرْآمُ يَمْشِيـنَ خِلْفَـةًوَأَطْلاؤُهَا يَنْهَضْنَ مِـنْ كُـلِّ مَجْثَـمِ
وَقَفْتُ بِهَا مِنْ بَعْـدِ عِشْرِيـنَ حِجَّـةًفَلأيَـاً عَرَفْـتُ الـدَّارَ بَعْـدَ تَوَهُّـمِ
أَثَافِيَ سُفْعـاً فِـي مُعَـرَّسِ مِرْجَـلِوَنُؤْيـاً كَجِـذْمِ الحَـوْضِ لَـمْ يَتَثَلَّـمِ
فَلَمَّا عَرَفْـتُ الـدَّارَ قُلْـتُ لِرَبْعِهَـاأَلاَ أَنْعِمْ صَبَاحاً أَيُّهَـا الرَّبْـعُ وَاسْلَـمِ
تَبَصَّرْ خَلِيْلِي هَلْ تَرَى مِـنْ ظَعَائِـنٍتَحَمَّلْنَ بِالْعَلْيَـاءِ مِـنْ فَـوْقِ جُرْثُـمِ
جَعَلْنَ القَنَـانَ عَـنْ يَمِيـنٍ وَحَزْنَـهوَكَمْ بِالقَنَـانِ مِـنْ مُحِـلٍّ وَمُحْـرِمِ
عَلَـوْنَ بِأَنْمَـاطٍ عِـتَـاقٍ وكِـلَّـةٍوِرَادٍ حَوَاشِيْهَـا مُشَاكِـهَـةُ الــدَّمِ
وَوَرَّكْنَ فِي السُّوبَـانِ يَعْلُـوْنَ مَتْنَـهُعَلَيْـهِـنَّ دَلُّ النَّـاعِـمِ المُتَـنَـعِّـمِ
بَكَرْنَ بُكُـورًا وَاسْتَحْـرَنَ بِسُحْـرَةٍفَهُـنَّ وَوَادِي الـرَّسِّ كَالْيَـدِ لِلْـفَـمِ
وَفِيْهِـنَّ مَلْهَـىً لِلَّطِيْـفِ وَمَنْـظَـرٌأَنِيْـقٌ لِعَيْـنِ النَّـاظِـرِ المُتَـوَسِّـمِ
كَأَنَّ فُتَاتَ العِهْـنِ فِـي كُـلِّ مَنْـزِلٍنَزَلْنَ بِـهِ حَـبُّ الفَنَـا لَـمْ يُحَطَّـمِ
فَلَمَّـا وَرَدْنَ المَـاءَ زُرْقـاً جِمَامُـهُوَضَعْنَ عِصِـيَّ الحَاضِـرِ المُتَخَيِّـمِ
ظَهَرْنَ مِـنْ السُّوْبَـانِ ثُـمَّ جَزَعْنَـهُعَلَـى كُـلِّ قَيْنِـيٍّ قَشِيْـبٍ وَمُـفْـأَمِ
فَأَقْسَمْتُ بِالْبَيْتِ الذِّي طَـافَ حَوْلَـهُرِجَالٌ بَنَـوْهُ مِـنْ قُرَيْـشٍ وَجُرْهُـمِ
يَمِينـاً لَنِعْـمَ السَّـيِّـدَانِ وُجِدْتُـمَـاعَلَى كُلِّ حَالٍ مِـنْ سَحِيْـلٍ وَمُبْـرَمِ
تَدَارَكْتُمَـا عَبْسًـا وَذُبْيَـانَ بَعْـدَمَـاتَفَانَوْا وَدَقُّـوا بَيْنَهُـمْ عِطْـرَ مَنْشَـمِ
وَقَدْ قُلْتُمَا إِنْ نُـدْرِكِ السِّلْـمَ وَاسِعـاًبِمَالٍ وَمَعْـرُوفٍ مِـنَ القَـوْلِ نَسْلَـمِ
فَأَصْبَحْتُمَا مِنْهَا عَلَـى خَيْـرِ مَوْطِـنٍبَعِيدَيْـنِ فِيْهَـا مِـنْ عُقُـوقٍ وَمَأْثَـمِ
عَظِيمَيْنِ فِـي عُلْيَـا مَعَـدٍّ هُدِيْتُمَـاوَمَنْ يَسْتَبِحْ كَنْزاً مِنَ المَجْـدِ يَعْظُـمِ
تُعَفِّـى الكُلُـومُ بِالمِئيـنَ فَأَصْبَحَـتْيُنَجِّمُهَـا مَـنْ لَيْـسَ فِيْهَـا بِمُجْـرِمِ
يُنَجِّمُهَـا قَــوْمٌ لِـقَـوْمٍ غَـرَامَـةًوَلَمْ يَهَرِيقُـوا بَيْنَهُـمْ مِـلْءَ مِحْجَـمِ
فَأَصْبَحَ يَجْـرِي فِيْهِـمُ مِـنْ تِلاَدِكُـمْمَغَانِـمُ شَتَّـى مِـنْ إِفَـالٍ مُـزَنَّـمِ
أَلاَ أَبْلِـغِ الأَحْـلاَفَ عَنِّـى رِسَالَـةًوَذُبْيَـانَ هَـلْ أَقْسَمْتُـمُ كُـلَّ مُقْسَـمِ
فَـلاَ تَكْتُمُـنَّ اللهَ مَـا فِـي نُفُوسِكُـمْلِيَخْفَـى وَمَهْمَـا يُكْـتَـمِ اللهُ يَعْـلَـمِ
يُؤَخَّرْ فَيُوضَعْ فِـي كِتَـابٍ فَيُدَّخَـرْلِيَـوْمِ الحِسَـابِ أَوْ يُعَجَّـلْ فَيُنْـقَـمِ
وَمَا الحَرْبُ إِلاَّ مَـا عَلِمْتُـمْ وَذُقْتُـمُوَمَا هُـوَ عَنْهَـا بِالحَدِيـثِ المُرَجَّـمِ
مَتَـى تَبْعَثُوهَـا تَبْعَثُوهَـا ذَمِيْـمَـةًوَتَضْـرَ إِذَا ضَرَّيْتُمُوهَـا فَتَـضْـرَمِ
فَتَعْرُكُكُـمْ عَـرْكَ الرَّحَـى بِثِفَالِهَـاوَتَلْقَـحْ كِشَافـاً ثُـمَّ تُنْتَـجْ فَتُتْـئِـمِ
فَتُنْتِـجْ لَكُـمْ غِلْمَـانَ أَشْـأَمَ كُلُّهُـمْكَأَحْمَـرِ عَـادٍ ثُـمَّ تُرْضِـعْ فَتَفْطِـمِ
فَتُغْلِـلْ لَكُـمْ مَـا لاَ تُغِـلُّ لأَهْلِهَـاقُرَىً بِالْعِـرَاقِ مِـنْ قَفِيْـزٍ وَدِرْهَـمِ
لَعَمْـرِي لَنِعْـمَ الحَـيِّ جَـرَّ عَلَيْهِـمُبِمَا لاَ يُؤَاتِيْهِم حُصَيْنُ بْـنُ ضَمْضَـمِ
وَكَانَ طَوَى كَشْحـاً عَلَـى مُسْتَكِنَّـةٍفَـلاَ هُـوَ أَبْدَاهَـا وَلَــمْ يَتَـقَـدَّمِ
وَقَالَ سَأَقْضِـي حَاجَتِـي ثُـمَّ أَتَّقِـيعَدُوِّي بِأَلْـفٍ مِـنْ وَرَائِـيَ مُلْجَـمِ
فَشَـدَّ فَلَـمْ يُفْـزِعْ بُيُوتـاً كَثِـيـرَةًلَدَى حَيْثُ أَلْقَـتْ رَحْلَهَـا أُمُّ قَشْعَـمِ
لَدَى أَسَـدٍ شَاكِـي السِـلاحِ مُقَـذَّفٍلَـهُ لِـبَـدٌ أَظْـفَـارُهُ لَــمْ تُقَـلَّـمِ
جَريءٍ مَتَى يُظْلَـمْ يُعَاقَـبْ بِظُلْمِـهِسَرِيْعـاً وَإِلاَّ يُبْـدِ بِالظُّلْـمِ يَظْـلِـمِ
دَعَوْا ظِمْئهُـمْ حَتَـى إِذَا تَـمَّ أَوْرَدُواغِمَـاراً تَفَـرَّى بِالسِّـلاحِ وَبِـالـدَّمِ
فَقَضَّوْا مَنَايَـا بَيْنَهُـمْ ثُـمَّ أَصْـدَرُواإِلَـى كَــلَأٍ مُسْتَـوْبَـلٍ مُتَـوَخِّـمِ
لَعَمْرُكَ مَا جَـرَّتْ عَلَيْهِـمْ رِمَاحُهُـمْدَمَ ابْـنِ نَهِيْـكٍ أَوْ قَتِـيْـلِ المُثَـلَّـمِ
وَلاَ شَارَكَتْ فِي المَوْتِ فِي دَمِ نَوْ فـلٍوَلاَ وَهَبٍ مِنْهَـا وَلا ابْـنِ المُخَـزَّمِ
فَكُـلاً أَرَاهُـمْ أَصْبَحُـوا يَعْقِلُـونَـهُصَحِيْحَاتِ مَـالٍ طَالِعَـاتٍ بِمَخْـرِمِ
لِحَيِّ حَلالٍ يَعْصِـمُ النَّـاسَ أَمْرَهُـمْإِذَا طَرَقَتْ إِحْـدَى اللَّيَالِـي بِمُعْظَـمِ
كِرَامٍ فَلاَ ذُو الضِّغْـنِ يُـدْرِكُ تَبْلَـهُوَلا الجَارِمُ الجَانِـي عَلَيْهِـمْ بِمُسْلَـمِ
سَئِمْتُ تَكَالِيْفَ الحَيَـاةِ وَمَـنْ يَعِـشُثَمَانِيـنَ حَـوْلاً لا أَبَـا لَـكَ يَسْـأَمِ
وأَعْلَمُ مَا فِي الْيَـوْمِ وَالأَمْـسِ قَبْلَـهُوَلكِنَّنِي عَنْ عِلْمِ مَـا فِـي غَـدٍ عَـمِ
رَأَيْتُ المَنَايَا خَبْطَ عَشْوَاءَ مَنْ تُصِـبْتُمِتْهُ وَمَـنْ تُخْطِـىء يُعَمَّـرْ فَيَهْـرَمِ
وَمَنْ لَمْ يُصَانِعْ فِـي أُمُـورٍ كَثِيـرَةٍيُضَـرَّسْ بِأَنْيَـابٍ وَيُوْطَـأ بِمَنْسِـمِ
وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْروفَ مِنْ دُونِ عِرْضِهِيَفِـرْهُ وَمَـنْ لا يَتَّـقِ الشَّتْـمَ يُشْتَـمِ
وَمَنْ يَكُ ذَا فَضْـلٍ فَيَبْخَـلْ بِفَضْلِـهِعَلَى قَوْمِـهِ يُسْتَغْـنَ عَنْـهُ وَيُذْمَـمِ
وَمَنْ يُوْفِ لا يُذْمَمْ وَمَـنْ يُهْـدَ قَلْبُـهُإِلَـى مُطْمَئِـنِّ البِـرِّ لا يَتَجَمْـجَـمِ
وَمَنْ هَـابَ أَسْبَـابَ المَنَايَـا يَنَلْنَـهُوَإِنْ يَـرْقَ أَسْبَـابَ السَّمَـاءِ بِسُلَّـمِ
وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـهِيَكُـنْ حَمْـدُهُ ذَمـاً عَلَيْـهِ وَيَـنْـدَمِ
وَمَنْ يَعْصِ أَطْـرَافَ الزُّجَـاجِ فَإِنَّـهُيُطِيعُ العَوَالِـي رُكِّبَـتْ كُـلَّ لَهْـذَمِ
وَمَنْ لَمْ يَذُدْ عَـنْ حَوْضِـهِ بِسِلاحِـهِيُهَدَّمْ وَمَـنْ لا يَظْلِـمْ النَّـاسَ يُظْلَـمِ
وَمَنْ يَغْتَرِبْ يَحْسَبْ عَـدُواً صَدِيقَـهُوَمَنْ لَـم يُكَـرِّمْ نَفْسَـهُ لَـم يُكَـرَّمِ
وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْـرِئٍ مَـنْ خَلِيقَـةٍوَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّـاسِ تُعْلَـمِ
وَكَاءٍ تَرَى مِنْ صَامِتٍ لَـكَ مُعْجِـبٍزِيَادَتُـهُ أَو نَقْصُـهُ فِــي التَّكَـلُّـمِ
لِسَانُ الفَتَى نِصْـفٌ وَنِصْـفٌ فُـؤَادُهُفَلَمْ يَبْـقَ إَلا صُـورَةُ اللَّحْـمِ وَالـدَّمِ
وَإَنَّ سَفَـاهَ الشَّيْـخِ لا حِلْـمَ بَـعْـدَهُوَإِنَّ الفَتَـى بَعْـدَ السَّفَاهَـةِ يَحْـلُـمِ
سَألْنَـا فَأَعْطَيْتُـمْ وَعُــداً فَعُـدْتُـمُوَمَنْ أَكْثَـرَ التّسْـآلَ يَوْمـاً سَيُحْـرَمِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moha2410.alafdal.net
 
معلقة زهير بن أبي سلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعراء المعلقات .. زهير بن أبي سلمى
» معلقة الأعشي
» معلقة عمر بن كلثوم
» معلقة الحارث بن حلزة
» معلقة طرفة بن العبد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة - :: قسم اللغة العربية وآدابها :: السنة الأولى من التعليم الجامعي :: وحدة الأدب القديم ونقده (الرصيد الكلي 9) :: الأدب القديم (الرصيد4) :: الأدب الجاهلي-
انتقل الى: