طموح Ambition
سلام الله عليك، مرحبا بك في منتدى طموح معا لنصل إلى القمة


هذا المنتدى فضاء لطلبة العلم This forum space for students to achieve the most success من اجل تحقيق أروع النجاحات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
welcome; you can join us in Facebook, so just write name of the group from these groups, in the search page of Facebook : mobtasimoun/ khawatir.thoughts/ 1year.literatur/ worldlanguages ---------- but must send your full name and your university name to (salim knowing) in facebook
المواضيع الأخيرة
»  اسس تربوية للتعامل مع الاطفال
السبت سبتمبر 15, 2018 5:45 pm من طرف sallam

» بحر المتدارك ؛ وهو المحدث والخبب
الإثنين أبريل 30, 2018 5:37 am من طرف خشان خشان

» الدوائر العروضية
الإثنين أبريل 30, 2018 2:25 am من طرف خشان خشان

» تقديم العروض الرقمي
الإثنين أبريل 30, 2018 12:26 am من طرف خشان خشان

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
الأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

» مجلة اللسانيات الرياضية؛ دعوة إلى النشر
الأربعاء يناير 24, 2018 3:53 pm من طرف salimmen1

» شؤون الطلبة
الأربعاء فبراير 22, 2017 9:55 am من طرف salimmen1

» اكتشاف سلاح مدمر عند المسلمين
الخميس يونيو 04, 2015 6:32 pm من طرف الحنفي محمد

» صائمون ،، والله أعلم
الخميس يونيو 04, 2015 6:29 pm من طرف الحنفي محمد

ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم
اقرأ آخر أخبار العالم مع مكتوب ياهو
ترجم هذا المنتدى إلى أشهر لغات العالم

شاطر | 
 

 المجاز العقلي والمرسل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimmen1
salimmen1
avatar

عدد المساهمات : 895
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 36

مُساهمةموضوع: المجاز العقلي والمرسل   الإثنين يوليو 07, 2008 3:22 pm

بلاغة المجاز العقلي والمرسل


المجاز العقلي هو إسناد الفعل إلى غير فاعله الحقيقي لوجود علاقة بينه وبين الفاعل الحقيقي كالمكان والزمان و لامفعولية والفاعلية ، وإذا كان المجاز المرسل هو استعمال اللفظة في غير ما وضعت له لوجود علاقة بينهما كالمحلية والحالية والسببية والمسببية... فإن بلاغتها تكمن في انشغال ذهن المتلقي بالبحث والتأمل وإثارة الفضول فيثير ذلك فيه الإعجاب والدهشة ومتعة الاكتشاف والإحساس بجمال البلاغة

العلاقات العشر للمجاز المرسل

1- علاقته الجزئية : واركعوا مع الراكعين" عبر عن الصلاة بأحد أجزائها
2- علاقته الكلية : "وجعلوا أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت". إنما يجعلون أطراف أصابعهم، ذكر الكل وقصد الجزء
3- علاقته اعتبار ماكان : نسي الطين ساعة أنه طين حقير ... إنما ينسى الإنسان وقد كان في القديم أصله الطين
4- علاقته اعتبار ما سيكون : "إني أراني أعصر خمرا" . الخمر لا تعصر ولكن يعصر العنب والعنب سيصير خمرا
5- علاقته السببية : وما من يد إلا يد الله فوقها ولا ظالم إلا سيبلى بأظلم . أراد القوة، واليد وسيلتها وسبب في إظهارها (تصدر عنه)
6- المسببية : " وينزل لكم من السماء رزقا" المقصود مطرا الذي ينتج عنه الرزق ، نتيجة
7- الزمانية : قد نبت الربيع ... المقصود بنت العشب لكنه ذكر زمانه وهو الربيع
8- المكانية : "واسأل القرية التي كنا فيها" . ( المقصود أهل القرية فالمكان لا يسأل، وتسمى أيضا هذه العلاقة محلية )
9- الحالية : إني نزلت بكذابين ضيفهم ( المقصود مكان فيه الكذابون، فلا يستطيع النزول في الكذابين أنفسهم )
10- الآلية : " وما أرسلنا من رسول إلا بسان قومه ليبين لهم" المقصود بلغة قومه ، فاللسان أداة اللغة وآلتها

في علاقات المجاز المرسل العشر :

1- علاقته الجزئية : - كم بعثنا الجيش جرارا وأرسلنا العيون
( أي الجواسيس فالعين جزء من الجاسوس )

- اجتمعت كلمة المسلمين على إسناد الخلافة لأبي بكر ( التعبير عن الرأي بالكلمة هي جزء منه )
- "فرجعناك إلى أمك كي تقر عينها ولا تحزن". ( العين جزء من الكيان كله، والعين هي البكاء)

2- علاقته الكلية : - من الناس من يأكل القمح ومنهم من يأكل الذرة والشعير
( ذكر الكل ويقصد البعض )

- وردنا ماء دجلة خير ماء وزرنا أشرف الشجر النخيلا (ذكر الكل :ماء دجلة، وقصد جزءا منه فلا يمكن شرب ماء دجلة كله)
- تسيل على حد السيوف نفوسنا وليس على غير السيوف تسيل (إنما تسيل الدماء وهي جزء من مقومات النفوس لكن ذكر الكل)

3- اعتبار ماكان : - "وآتوا اليتامى أموالهم"
( أي لما يصبحوا راشد فاليتم لما كانوا صغارا )
4

- اعتبار ما سيكون : - "وبشرناه بغلام حليم" ( الغلام لا يكون حليما عما تلاقى في صغره إذن سيكون كذلك )
- "إنك ميت وإنهم ميتون" (خاطبه وهو حي يرزق )
- وتوقد حولك النيران ليلا كذلك كنت أيام الحياة ( المقصود الحطب والنار نتيجة له ، ويمكن ان نعتبرها سببية أيضا )

5- السببية : - رعت الماشية الغيث ( الماشية ترعى العشب والغيث سبب له )

6- المسببية : - "وينزل لكم من السماء رزقا" ( المقصود مطرا الذي ينتج عنه الرزق ، فالرزق نتيجة والمطر سببه)

7- الزمانية : - قد نبت الربيع ... ( المقصود بنت العشب لكنه ذكر زمانه وهو الربيع )

8- المكانية : - "واسأل القرية التي كنا فيها" . ( المقصود أهل القرية فالمكان لا يسأل ، وتسمى أيضا هذه العلاقة : محلية )
- "لتنذر أم القرى" ( أي لتندر مكة والمقصود أهل مكة )

9- الحالية : - "في رحمة الله هم فيها خالدون" ( لا يخلد في الرحمة فهي ليست مكانا، فقصد الجنة والحال فيها الرحمة ، أي المعنوي في المادي )
- إني نزلت بكذابين ضيفهم عن القرى وعند الترحال محدود (المقصود مكان فيه الكذابون، فلا يستطيع النزول في الكذابين أنفسهم)

10- الآلية : - "وما أرسلنا من رسول إلا بسان قومه ليبين لهم" المقصود بلغة قومه ، فاللسان أداة اللغة وآلتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجاز العقلي والمرسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طموح Ambition :: منتدى التعليم الثانوي :: اللغة العربية وآدابها (باكلوريا) :: البلاغة : علم المعاني والبيان والبديع-
انتقل الى: